تسبب التلف والتساقط والقشرة.. 6 أخطاء يجب عليك عدم ارتكابها أثناء الاستحمام

عدا عن التلف الذي نسببه لشعرنا بسبب مجففات الشعر وتعريضه للشمس، هناك بعض الممارسات الخاطئة التي نرتكبها أثناء غسيل الشعر والتي تسبب تلفه وتكسره وتساقطه دون أن ندري.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/12 الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/12 الساعة 21:09 بتوقيت غرينتش
(iStock) غسيل الشعر

عدا عن التلف الذي نسببه لشعرنا بسبب مجففات الشعر وتعريضه للشمس، هناك بعض الممارسات الخاطئة التي نرتكبها أثناء غسيل الشعر والتي تسبب تلفه وتكسره وتساقطه دون أن ندري.

ليس هذا فحسب، إذ يمكن لهذه الممارسات أيضاً أن تؤذي فروة الرأس وتسبب القشرة والحكة، لتتلافى ذلك وتتأكدي أنك تغسلين شعرك بالطريقة الصحيحة، سنسرد عليك 6 أخطاء عليك عدم ارتكابها أثناء الاستحمام أو بعده مباشرة:

عادات خاطئة أثناء غسيل الشعر

بحسب ما ورد في مدونة Hudabeauty فإن أغلبنا يحاول الانتهاء من الحمام على عجل، فلا نشطف الشامبو بشكل كاف من شعرنا، مرتكبين بذلك أحد أبرز الأخطاء الشائعة أثناء غسيل الشعر.

حتى لو شعرت أن الشامبو قد أزيل خلال الشطفة الأولى، استمري بشطف شعرك بالماء لمدة 30 ثانية على الأقل حتى لا تتبقى أي آثار للشامبو على فروة رأسك أو على شعرك.

وبمجرد أن تبدئي في غسل الشعر بالشامبو، تأكدي من تدليك فروة رأسك جيداً لتعزيز الدورة الدموية وضمان إزالة جميع التراكمات الباقية من الشامبو.

istock\غسيل الشعر
istock\غسيل الشعر

استخدام الكثير من البلسم

أغلبنا نحتاج لاستخدام البلسم لمنح شعرنا الترطيب، ولفك التشابك، لكن الخطأ الشائع جداً الذي يرتكبه الكثيرون هنا هو وضع البلسم على فروة الرأس.

البلسم يغذي بعمق، ومن خلال وضعه على جذور الشعر، توقعي أن يصبح شعرك دهنياً بفترة قياسية.. وهذا ما قد لا ترغبين به.

لذا تذكري أن البلسم صنع خصيصاً لزيادة ترطيب الشعر فقط، أما فروة الرأس فهي تحوي بشكل طبيعي على الكثير من الزيوت ولا تحتاج ترطيباً إضافياً.

الحرارة الشديدة

بالرغم من أنه لا يوجد شعور أفضل من الوقوف تحت دش ساخن جداً، إلا أن ذلك سيدمر الشعر دون أن ندري.

 تعمل درجات الحرارة العالية على تجفيف شعرك وتجريد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية، مما يجعلها عرضة للقشرة والحكة.

لذا حاولي مقاومة الرغبة في رفع درجة الحرارة واختاري درجات الحرارة الدافئة للاستحمام.

ويفضل أن تنهي استحمامك بدوش أخير من الماء البارد وذلك لإغلاق مسام فروة الرأس، وبالتالي التخفيف من تساقط الشعر.

منتجات العناية بالشعر المناسبة

بينما نقضي ساعات في البحث عن منتجات العناية بالبشرة، فإننا نميل إلى الحصول على أي منتج شعر لا على التعيين من الصيدلية، لكن هذا أيضاً أحد الأخطاء الشائعة المدمرة.

العثور على شامبو وبلسم يناسب نوع شعرك يعني أنك ستتمكنين من منح شعرك العناية التي يحتاجها حقاً.

على سبيل المثال، تحتوي المنتجات الخاصة بالشعر المجعد على مرطبات وزيوت مغذية يمكن أن تجعل الشعر الناعم والمستقيم يبدو دهنياً.

وبالتالي يجب أن تحرصي على اختيار المنتجات التي تتناسب مع نوع وطبيعة شعرك.

istock\غسيل الشعر
istock\غسيل الشعر

تجفيف الشعر

إذا اعتمدت طريقة صحيحة لتجفيف الشعر بعد الاستحمام ستحمين شعرك من التقصف والتساقط.

إذا كنت في عجلة من أمرك، فما عليك سوى عصر الماء بلطف من شعرك، لكن لا تقومي بفتله بقوة للتخلص من الماء لأن ذلك سيساهم في تكسره وتقصفه.

وتجنبي لف شعرك بمنشفة قديمة، بدلاً من ذلك، امسحيه برفق بقميص قطني قديم حتى يجف.

تمشيط الشعر في الحمام

عندما يكون شعرك مبللاً، يصبح أكثر هشاشة وعرضة للتكسر، لذلك إذا قمت بتمشيط شعرك في الحمام، فأنت تعرضين شعرك للتلف والضعف والتقصف.

انتظري حتى تجففي شعرك، ثم فكي تشابكه من الأسفل باتجاه الجذور، بهذه الطريقة اللطيفة لن تؤذي شعرك، ومن المهم التأكد من استخدام فرشاة الشعر المناسبة كذلك لنوع شعرك.

تحميل المزيد