5 خطوات فقط.. كيف تُجرين فحصاً ذاتياً للتأكد من عدم إصابتك بسرطان الثدي؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/10/22 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/23 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تُصاب 2.1 مليون امرأة بسرطان الثدي سنوياً/ Istock

انتشرت مؤخراً الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات بشكل كبير، وأصبح من الضروري أن تعرف كل امرأة كيف تجري الفحص الذاتي لسرطان الثدي.

يمكن للفحص الذاتي أن يساعد في اكتشاف التغيرات التي تطرأ على ثديَيك والتي يمكنها أن تكون إشارة على الإصابة بالسرطان، مثل وجود كتل أو حدوث تغيرات في الحلمات، وغيرها. 

يمتد نسيج الثدي من أسفل الحلمة صعوداً إلى الإبط، لذلك يجب أن يشمل الفحص هذه المناطق ستحتاجين إلى مرآة لرؤية كلا الثديين، ووسادة لرأسك وكتفيك وحسب موقع Very Well Health الأمريكي، بهذه الطريقة يمكنك الفحص.

اجعلي الفحص جزءاً من الروتين الخاص بك

يجب أن يستغرق الفحص الذاتي 15 دقيقة كل شهر.

إذا كنتِ في فترة ما قبل انقطاع الطمث، ثبّتي موعداً لفحص ثدييك قبل أيام قليلة من انتهاء دورتك، حين تكون الهرمونات مستقرة نسبياً، وثدياك أقل حساسية للضغط.

إذا كنتِ في سن اليأس بالفعل، توقفت لديك الدورة منذ عام أو أكثر، اختاري يوماً من الشهر لعمل الفحص وكرري الفحص في اليوم نفسه من كل شهر.

1– ضعي يديك على فخذيك 

اخلعي ملابسك حتى خصرك وقفي أمام مرآة ستحتاجين إلى رؤية كلا ثدييك في الوقت نفسه. قفي وضعي يديك على فخذيك وتفقدي المظهر العام لهما.

انظري إلى الحجم، والشكل والمحيط. ولاحظي التغيرات، ولاحظي لو وجدتِ أي تغيرات في لون أو ملمس بشرة الثديين بالإضافة إلى الحلمات والحلقة الملونة المحيطة بها.

2- ضعي ذراعيك فوق رأسك

الآن، ارفعي ذراعيك فوق رأسك، انظري إذا كان ثدياك يتحركان إلى الدرجة نفسها، وبالطريقة نفسها، ولاحظي أي فروقات، انظري إلى الحجم، والشكل، والتدلي، وتأكدي من تماثل الثديين.

انظري إلى إبطيك ولاحظي وجود أي تورمات في منطقة العقد الليمفاوية، وهي المنطقة السفلى من الإبط.

3- افحصي الحلمات

أنزلي ذراعيك وأنتِ واقفة أمام المرأة.

تحقَّقي من الحلمات لترَي إذا كان هناك نقرات أو نتوءات أو تراجع. اعصري برفق الحلمة اليسرى بالسبابة والوسطى في يدك اليمنى، واسحبيها للأمام، من المفترض أن يرتد مرة أخرى إلى مكانه، وليس أن يغوص داخل الثدي.

وتحققي من خروج أي سائل منها. اعكسي يديك وتحققي من الحلمة اليمنى بالطريقة نفسها.

يحتمل أن يكون خروج سائل دموي أحمر اللون أو سائل صافي أمراً مقلقاً، خاصة إذا كان هذا السائل يخرج من حلمة واحدة فقط تشير الألوان الأخرى مثل الأخضر، أو الأبيض، أو الأصفر إلى حالات أخرى، مثل العدوى أو انسداد قناة الحليب.

4- قفي واسحبي

أفضل وقت لإجراء هذا الاختبار هو وقت الاستحمام، حين تظهر البشرة أقل مقاومة لاحتكاك أصابعك.

ارفعي ذراعك اليسرى فوق رأسك، واستخدمي أصابع يدك اليمنى للضغط برفق على الثدي الأيسر. واسحبي يدك من الأعلى إلى قاعدة الثدي مروراً بالجهة الداخلية للثدي ووصولاً إلى منطقة الإبط.

يمكنك أيضاً استخدام الحركة الدائرية، للتأكد من تغطية مساحة الثدي كاملة. وضعي في اعتبارك الملمس، واللون، والحجم، ثم اعكسي الجانب وكرّري ما سبق.

5- استلقي واسحبي

من الأفضل تأدية هذا الاختبار وأنتِ مستلقية، ورأسك وكتفاك مستلقيان على وسادة.

نصائح عامة

ضعي علامة في التقويم لتذكيرك بموعد الفحص الذاتي بانتظام، سيساعدك هذا على تحديد أي تغيرات ممكن أن تكون بسبب هذا الوقت من الشهر، إذا كان الطمث مستمراً لديك.

استرخي وتنفسي مثل المعتاد وأنتِ تُجرين الفحص.

بلّغي أي تغيرات أو ألم غير معتاد لطبيبك أو لممرضة متمرسة واحتفظي بسجل التغيرات إذا كان هذا سيساعدك على التذكر.

لا تفزعي إذا وجدتِ كتلة، فمعظم كتل الثدي حميدة.

تذكري أن الفحص الذاتي لا يحل بديلاً عن الكشف السنوي السريري، بالإضافة إلى تصوير الثدي بالأشعة (ماموغرام) بانتظام.

علامات:
تحميل المزيد