بعيداً عن المُعالِجات الضارة وأجهزة التصفيف.. أطعمة تفيد صحة الشعر

. بالطبع، من المهم الحفاظ على صحة فروة رأسك، ولكن هذا وحده لا يكفي للحصول على شعر صحي كما تتمناه. هناك بعض الأطعمة التي قد تفيد صحة الشعر،

تم النشر: 2019/07/17 الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/17 الساعة 12:03 بتوقيت غرينتش
أطعمة تفيد صحة شعرك

شعر قوي، طويل، ولامع، هو حلم الجميع ولكن لا يصل إليه الجميع. بالطبع، من المهم الحفاظ على صحة فروة رأسك، ولكن هذا وحده لا يكفي للحصول على شعر صحي كما تتمناه. هناك بعض الأطعمة التي قد تفيد صحة الشعر، عندما تضيفها إلى نظامك الغذائي.

 السلمون ومصادر أوميغا 3

الأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية. ولا يستطيع الجسم أن يصنع هذه الدهون بنفسه، لذا ينبغي عليك الحصول عليها من المكملات الغذائية أو من الطعام.

تساعد هذه الأسماك الغنية بالأوميغا 3 على نمو الشعر والحفاظ عليه لامعاً.

  لصحة الشعر السبانخ توفّر الحديد

مثل الكثير من الخضراوات المورقة ذات اللون الأخضر الداكن، فإن السبانخ مليئة بالعديد من العناصر الغذائية. من بين تلك العناصر فيتامين أ، والحديد، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين ج.

تعمل تلك الفيتامينات مجتمعة من أجل فروة رأس صحية، وتحافظ على ترطيب شعرك ومنع تقصفه.

 الجوافة مصدر غني بفيتامين ج

تتميز فاكهة الجوافة باحتوائها على كميات مرتفعة من فيتامين ج الذي يحمي الشعر من التقصف. 

كما أن فيتامين ج مهم لإتمام امتصاص الحديد، ويساعد في إنتاج الكولاجين الذي يجعل الشعيرات الدموية التي تتصل بجذور الشعر قوية، مما يضمن إمداداً منتظماً بالعناصر المغذية التي تسمح بنمو الشعر.

يمكن إيجاد فيتامين ج أيضاً في ثمار الحمضيات كالبرتقال والليمون واليوسفي والتوت.

 البيض أهم مصادر البروتين لشعرك

يحتوي البيض على الحديد والبروتين اللازمين لصحة الشعر ونموه ومنع تساقطه. كما يحتوي على فيتامين ب 7 المسمى بيوتين، وله علاقة بنمو الشعر لأنه ضروري لإنتاج الكيراتين الطبيعي للشعر، وعدم وجود كمية كافية منه يعني تساقط الشعر. 

وتكمن الفائدة من تناول البروتين في أن بصيلات الشعر تتكون في الأساس من البروتين، ولذا فنقصه يعزز من تساقط الشعر.

 الزبادي مصدر طبيعي للبانتوثنيك 

الزبادي مليء بالبروتينات، كما أنه من ضمن مكوناته فيتامين ب 5 الذي يطلق عليه حمض البانتوثنيك الذي يقلل من تساقط الشعر، ويزيد من تدفق الدم في فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر.

 البطاطا الحلوة غنية ببيتا كاروتين

تمتلئ البطاطا الحلوة بمضادات الأكسدة التي تسمى بيتا كاروتين، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ. يساعد فيتامين أ على حماية الشعر من الجفاف، كما أنه يساعد الغدد الموجودة في الرأس على إنتاج سائل زيتي يسمى الزهم، ويعمل على منع الشعر من الجفاف. 

من الممكن العثور على بيتا كاروتين أيضاً في الفاكهة مثل الجزر، والشمام، والمانجو، واليقطين. 

 الأفوكادو وفيتامين هـ

يحسن فيتامين هـ الدورة الدموية، ويساعد على عمل بصيلات الشعر بكفاءة أكبر لتعزيز نمو الشعر. كما يحافظ فيتامين هـ على توازن مستويات الزيت والدهون التي قد تسد بصيلات الشعر وتوقف نموه.

ويعد الأفوكادو أحد اهم مصادر الحصول على فيتامين هـ، كما أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية.

 التوت غني بمضادات الأكسدة

التوت غني بالمواد الغذائية المهمة لصحة الشعر، فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة. وتساعد مضادات الأكسدة في حماية بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الجذور الحرة الموجودة بشكل طبيعي في الجسم.

كما أن التوت مصدر هام لفيتامين ج الذي يستخدمه الجسم لإنتاج الكولاجين الذي يحمي الشعر ويمنحه القوة، ويمنعه من التكسر.

 المكسرات بها العديد من المغذيات الهامة

تعتبر المكسرات كاللوز والجوز مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضاً، كما يمكن أن تكون بذور الكتان مصدراً لتوفير تلك الدهون الصحية التي يحتاجها الشعر.

كما توفر المكسرات للجسم فيتامين هـ، ومجموعة من فيتامينات ب، والزنك، والمعروفة أنها تمنع تساقط الشعر.

 الحبوب المدعمة بالحديد

عندما لا تحصل على كمية كافية من الحديد في نظامك الغذائي، فقد تكون النتيجة تساقط شعرك. وقد تحصل على الحديد من العديد من الأطعمة مثل الحبوب المدعمة، وفول الصويا، والعدس، ولحم البقر خاصة الكبد، والمحار، والخضراوات الورقية الداكنة.

 اللحوم والدواجن غنية بالبروتين

عندما لا تتناول الكمية المناسبة من البروتين، يتوقف نمو الشعر، ويبدأ الشعر الأكبر عمراً في التساقط.

وللحفاظ على شعرك من التساقط، يجب تناول الكميات المناسبة من البروتين، ولكن ابتعد عن الغنية بالدهون المشبعة. من المصادر الغنية بالبروتين الدجاج، والديك الرومي.

اللحوم الحمراء، على وجه الخصوص، غنية بنوع من الحديد يسهل امتصاصه. يساعد هذا المعدن خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين إلى جميع الخلايا في الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر.

 القرفة تحفز الدورة الدموية

عند إضافة القرفة إلى غذائك، فأنت بذلك تحفز الدورة الدموية في جسمك بما في ذلك رأسك، وهذا يساعد على إمداد بصيلات الشعر بالأكسجين والمواد الغذائية المحمولة في الدم.

 المحار مليء بالزنك

المحار يحتوي على عنصر الزنك الذي قد يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر، فالخلايا التي تبني الشعر تعتمد على الزنك لإتمام عملها.

ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الزنك يمكن أن يعزز تساقط الشعر. لهذا السبب قد يكون الحصول على الزنك من الأطعمة مثل المحار أفضل من تناول المكملات الغذائية، لأن الأطعمة توفر الزنك بجرعات صغيرة ولكن صحية.

يمكنك العثور على الزنك أيضاً في لحم البقر، وسرطان البحر، والحبوب المدعمة.

تحميل المزيد