إذا رأيت امرأة ترتدي عباءة مقلوبة فإنها ليست قلة أناقة أو إهمال أو حتى موضة، ولكنه شكل جديد من الاحتجاج أطلقته عدد من النساء السعوديات تحت اسم العباية المقلوبة أو العباءة المقلوبة.
بدأت الحملة كهاشتاغ أطلقته مجموعة من السيدات والفتيات السعوديات بعنوان العباية المقلوبة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" احتجاجاً على إكراههن على ارتداء العباءات السوداء بشكل خاص، وعلى القيود القانونية والاجتماعية المفروضة عليهن بشكل عام.
وتبدو حملة العباية المقلوبة أشبه ما تكون بتظاهر سلمي صامت تقوم فيه المشاركات بارتداء عباءاتهن بشكل مقلوب في مقرات العمل والأماكن العامة.
#العبايه_المقلوبه ابتداء من اليوم سأرتدي عباءتي بالمقلوب احتجاجا على العادات وانظمة الدولة التي جعلتنا تحت التهديد لو تجرأنا وأظهرنا هوياتنا. نضطر نشتغل دوام كامل بالنقاب والعباية بحجة ان المكان مختلط وهذا الحمل ثقيل ثقيل على الكائن البشري أنا. لست. منقبة. يابشر #ForcedToWearIt pic.twitter.com/OEsh0RZfNq
— #FreeSaudiActivists حوراء (@Howwwra) November 11, 2018
وهذه هي مطالب حملة العباية المقلوبة
وحملة العباية المقلوبة هي استمرار لحملات حقوقية نسوية شهدتها السعودية خلال العامين الماضيين مثل حملة "إسقاط الولاية" وحملة "المقاومة بالمشي".
جميع هذه الحملات تأتي في إطار مطالب نساء السعودية بحقوق متساوية مع الرجال، وبإيقاف التمييز الممارس ضدهن من قبل السلطة والمجتمع.
كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قال في مارس/آذار 2018، إن ارتداء العباءة ليس إلزامياً في الإسلام.
لكن في الممارسة لم يتغير شيء في هذا المجال في المملكة، ولم ينشر أي قرار رسمي بهذا الخصوص.
وركزت بعض المؤيدات للحملة على فكرة إجبارهن على ارتداء السواد.
#العبايه_المقلوبه
ليش نذبح نفسنا بالسواد بينما نقدر نستوفي الشرط الاساسي من الحجاب وهو الستر؟
ليش تحرمونا من الالوان!! pic.twitter.com/98pAB0AiKg— سارة (@sarabdullah1997) November 12, 2018
وأكّدت إحدى الناشطات البارزات لـ"عربي بوست" أن مطالب السعوديات لن تتوقف إلى أن يُمحى التمييز الجنسي وكافة أشكال الاضطهاد تحت مظلته.
وقالت إن أهم مطالبهن هو إسقاط نظام الولاية، إلغاء دور الرعاية (مؤسسات تختص بالسعوديات اللاتي لا تزيد أعمارهن على 30 عاماً ممن صدر في حقهن أمر توقيف أو حبس)، وتجريم العنف المنزلي.
وشددت الناشطة على ضرورة تفعيل القوانين وتطبيقها، موضحة أن قانون مكافحة التحرش الذي تم سنّه لم يكن فعّالاً.
إنها طريقة سلمية للاحتجاج ولكن البعض يراها مؤامرة
واختلفت ردود الأفعال حول حملة العباية المقلوبة، فكان هناك داعمون لها وللطريقة السلمية التي اتبعتها المشاركات للمطالبة بحقوقهن وحريتهن.
المغردة هيا مثلاً أشادت بالطريقة الراقية والسلمية للاحتجاج على أوضاع السعوديات كما يجرى عبر المقاومة النساء بالمشى وهم يرتدين العباية المقلوبة.
#المقاومة_بالمشي#العباية_المقلوبة #نمشي_لها
كلها طرق احتجاج راقية وسلمية رائعة من النساء السعوديات على أوضاعهم، ولايهمونكم اللي يتريقون عليها تذكروا كيف كانت أصداء المقاومة بالمشي، انتم عظيمات حتى بطرق احتجاجكم تبهروني❤️— هـيا (@HayaGh_) November 11, 2018
أما الناشطة ملاك الشهري فقد كتبت أن الإحساس العظيم النابع عن الاحتجاج على أمور تُفرض بالإكراه لن يفهمه سوى من يشارك في الاحتجاج.
جدير بالذكر أن ملاك الشهري سبق وأن تعرضت للإيقاف من قبل السلطات السعودية بسبب نشرها صورة شخصية ظهرت فيها بدون عباءة في أحد شوارع مدينة الرياض.
#العبايه_المقلوبه
ماراح يفهم الشعور اللي يعطيك اياه الاحتجاج على شي مغصوب عليه الا اللي يسويه، شعور عظيم ان تعبيرك عن الرفض ولو بأبسط الأفعال يستفز اللي يعارض خيارك وحريتك.
اقلبوها❤️— Angel Shehri (@AngelQShe_) November 10, 2018
ومن جهة أخرى كان هناك معارضون لحملة العباية المقلوبة، معظمهم من الرجال، باعتبارها خروجاً عن عادات المجتمع ومحاولة لتحدي السلطة والقوانين.
واعتبر البعض أن إطلاق مثل هذه الحملات في مثل هذا التوقيت تحديداً هو أمر مشبوه ومثير للشكوك.
#العباية_المقلوبة
اطلاق مثل هذه الهاشتاقات في فتره تتعرض لها بلادنا السعوديه لهجمه شرسه من اعدائها يطرح علامات استفهام كثيره
من يقف وراء مثل هذه الحملات المغرضه؟؟
لننتبه ونكون على يقظه فنحن مستهدفون فى ديننا وقيمنا وقادتنا ونرفض مثل هذه الحملات المشبوهه فهي اصطياد بالماء العكر— انا أبن هذا الرجل الصالح رحمه الله (@wHcozP2Tn0ODibF) November 18, 2018
وأكدت نساء أخريات رفضهن للحملة، وتمسكهن بملابسهن المحتشمة، في مواجهة حملة العباية المقلوبة.
سأظل في حشمتي رغماً عن انفكم
فزيدوا غيظا.. pic.twitter.com/NGocTGv4YR— منمن (@Nk0sy) November 11, 2018
وقالت سيدة إنها تعمل في بيئة عمل مختلطة ولا تعيقها العباءة عن العمل، كما يقول البعض.
رمز جديد للدعوة إلى الانحدار الأخلاقي والسقوط في الفتن انا أعمل في بيئة مختلطة واحتفظ بكامل حشمتي ولم يمنعني ذلك من التواصل مع زملائي والله لا يوفق من أراد النيل من سترنا و عفتنا #العباية_المقلوبة
— شيماء أحمدين (@PhShaimaa) November 18, 2018
ورأت أخريات أن ارتداء العباءة شيء جميل إذا جاء تعبيراً عن الانتماء الثقافي ولكن يجب ألا يكون بالإجبار.
حلوه العبايه لي انلبست تعبيراً عن الانتماء الثقافي للبلد أزياءنا التراثي هويتنا و واجب علينا نعتز فيها وانورثها لأجيالنا القادمه بحب.. ومو حلوه لما اتصير بالإجبار … حريه الإختيار للمعني بها ارتداءها قبل كل شيء . #العبايه_المقلوبه
— Shaimaa Bou Rashed (@shaimaaB) November 18, 2018
البداية كانت بتغريدة.. وهذا ما حدث للنساء اللاتي ارتدين العباءة المقلوبة في الشارع
نظراً لصعوبة وخطورة تنظيم مسيرات أو مظاهرات جماعية في السعودية، فشبكات التواصل الاجتماعي كانت ولاتزال أفضل مكان يتيح للنساء السعوديات فرصة العمل الجماعي.
كما أنها تمكّن النساء من إيصال أصواتهن للعالم الخارجي.
ومن هنا كان طبيعياً أن تنطلق حملة العباية المقلوبة من على مواقع التواصل الاجتماعي.
#العبايه_المقلوبه Fully with you girls! ❤️
Sad im not going out today so much in the public tho 🙁 pic.twitter.com/79AhMUn8t3— 🧜🏼♀️ مرام (@Maramv7) November 11, 2018
في حديثها لـ"عربي بوست"، قالت ناشطة نسوية بأن الحملة بدأت بتغريدة على تويتر تبعها إطلاق هشتاغ #العباية_المقلوبة، ثم انتشرت المشاركات من جميع مدن السعودية.
وأضافت الناشطة بأنهن لم يتعرضن لأي أذى في الأماكن العامة، لكنهن قوبلن بنظرات استغراب واستهجان.
في المقابل، كانت هناك نظرات الدعم والتشجيع بين الفتيات اللاتي قلبن عباءاتهن والتقين ببعضهن مصادفة، إحساساً منهن بأنهن مشاركات في نفس النضال.
إحدى المشاركات في الحملة قالت لـ"عربي بوست" أنه على الرغم من بساطة الفكرة، إلا أنها خطوة ذات أثر كبير لتشجيع النساء والفتيات على رفض كل أشكال الظلم وبشكل علني.
وأشادت أيضاً بتشجيع المشاركات لبعضهن وتقديمهن اقتراحات لتطوير وتحسين أفكار الاحتجاج.
ولم يرصد عربي بوست تقارير عن أي إجراءات أمنية اتخذت بحق المشاركات بالحملة حتى نشر هذا التقرير.
وسبق أن ظهر هاشتاغ أكثر جدلاً.. حرق النقاب
وسبق الجدل بشأن هاشتاغ العباية المقلوبة، هاشتاغ أكثر إثارة للجدل، باسم #حرق_النقاب (#BurnTheNiqab)
This is huge. A trending hashtag in #SaudiArabia is encouraging women to #BurnTheNiqab, the compulsory headdress for #Saudi women. Female Twitter users have posted videos of themselves burning their Niqabs. #حرق_النقاب @WM_Global @manal_alsharif @MadawiDr @ConfessionsExMu pic.twitter.com/AArNGHuIxc
— Sarah Al-Otaibi (@SarahAlOxoxo) August 20, 2018
ولاقى الهاشتاغ تأييداً على ما يبدو خارج السعودية، من ناشطات نسويات اعتبر بعضهن أن النساء بدأن ثورتهن في السعودية.
The strong women start the revolution 💪🏻
— Rana Ahmad (@lovhum) August 19, 2018
ولكن رفض الكثيرون هذا الهاشتاغ، وقالوا إن المشهد الذي يظهر فيه حرق النقاب يرتبط بواقعة ليس للنقاب علاقة بها.
يلا الحين واحد متلثم حرق السيارك دخلوا النقاب وياه انه شفتوا كيف يطمس الهويه ، ماحد جابرنكم ع شي ترا انقلعوا!
— سكِينه 🕊 (@Sukainah_f_h) November 18, 2018
في حين اعتبر آخرون أن حرق النقاب أو انتقاده أو انتقاد الحجاب ليس إساءة للإسلام.
For many women, wearing a niqab, or even just a hijab, is not a choice. Please understand that criticizing the niqab is not an attack on Muslim women, or even Islam. #حرق_النقاب
— Dean (ضد النظام السعودي ، المؤيد للشعب السعودي) (@djmcosmo) August 19, 2018
ورد البعض على هذه الدعوات بأن النقاب حرية شخصية ونزعه حرية شخصية أيضاً، من ينادي بحرقه لا يختلف عن المتطرفين الذين يحاربون غير المحجبات "السافرات" في نظرهم.
#حرق_النقاب عندما منعت بعض الدول الأجنبية النقاب لأسباب أمنية بسبب خوفهم من العمليات الإرهابية وقف نشطاء أجانب مع حق المسلمات في النقاب أذا أرادوا ذلك !
النقاب حرية شخصية و نزعه حرية شخصية ايضاً ، من ينادي بحرقه لايختلف عن المتطرفين الذين يحاربون غير المحجبات " السافرات" في نظرهم— سكينة المشيخص (@sukinameshekhis) August 18, 2018
وأظهر بحث أجرته "بي بي سي" ونشرته في أغسطس/آب الماضي أن حساب "dontcarebut" كان أول من دعا لإطلاق الحملة فيما اقترح حساب "سجاج" إطلاق هاشتاغ #حرق_النقاب.
وولي العهد السعودي سبق أن دافع عن حق النساء في عدم الالتزام بالعباءة
شهدت السعودية منذ وصول الأمير الشاب محمد بن سلمان لمنصب ولي العهد محاولات لإزالة بعض القيود عن النساء، حيث تم السماح لهن بقيادة السيارات بعد عقود طويلة من المنع.
كما تم تسهيل إجراء بعض الخدمات والمعاملات الحكومية دون حاجة النساء لأخذ موافقة أولياء أمورهن، وهو أمر كن ملزمات به سابقاً.
وفيما يتعلق بملابس النساء، كان ولي العهد السعودي قد ذكر في مقابلة أجراها بداية العام الحالي مع برنامج 60 Minutes على قناة CBS الأميركية بأن الشريعة الإسلامية تكفل للنساء حرية اللباس طالما كان مظهرهن محتشماً ومحترماً، وبالتالي فإن القرار عائد للنساء في اختيار لون أو شكل ما يلبسنه على حد قوله.
في المقابل، وبشكل قد يبدو متناقضاً مع ما سبق، كان للنساء نصيب لا بأس به من حملة الاعتقالات الواسعة التي شهدتها السعودية مؤخراً، معظمهن من الناشطات اللاتي طالبن لسنوات بحقوق النساء بشكل عام، وحق قيادة السيارة بشكل خاص، مثل عزيزة اليوسف، إيمان النفجان، لجين الهذلول، نوف عبدالعزيز، وميّاء الزهراني.
ويرى البعض بأن هذا السلوك المتناقض ربما يشير إلى أن السلطة السعودية تخشى، في حال هي أزالت كافة القيود، أن يتبادر لذهن الناس بأنها رضخت لمطالب المدافعات عن حقوق النساء، وهو ما قد يفتح الباب لمطالبات حقوقية وسياسية أخرى لن تنتهي، وذلك ما تحاول السلطة السعودية تجنبه.
كما يرى آخرون أن حملة الاعتقالات لهؤلاء الناشطات رغم تطبيق السلطات لبعض مطالبهن تحمل رسالة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للنشطاء الآخرين، مفادها أنَّ الإصلاحات مِنحة من القيادة إلى المواطنين السعوديين، وليست حقوقاً يمكن استخلاصها والفوز بها.
فالحقوق يجب أن تأتي بيد النظام لا بيد النساء.