بطرق بسيطة وسهلة.. هكذا يمكنك تنظيف الأنواع المختلفة للأحذية بسهولة

ترى أن أحذيتك أصبحت متسخة، ولا تدري كيف يمكنك تنظيفها، ولا تجد حلاً أمامك سوى شراء حذاء جديد.. لكن ماذا عن التكلفة المادية؟ الآن جلبنا إليك الحل.

تم النشر: 2019/04/21 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/21 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
تنظيف الأنواع المختلفة للأحذية بسهولة

ترى أن أحذيتك أصبحت متسخة، ولا تدري كيف يمكنك تنظيفها، ولا تجد حلاً أمامك سوى شراء حذاء جديد.. لكن ماذا عن التكلفة المادية؟ الآن جلبنا إليك الحل.

لتبقي أحذيتك في حالة جيدة لتدوم لفترة أطول، نوضح لك كيفية تنظيف كل أنواع الأحذية بخطوات بسيطة وسهلة.

1- أحذية من الجلد الصناعي

للتخلص من الأتربة العالقة على الأحذية الجلدية اصنع محلولاً بنسب متساوية من الخل الأبيض والماء، اغمِس في المحلول قطعةً من القماش، ونظِّف بها الحذاء. ولاستعادة لمعان الحذاء يمكنك استخدام منظف الزجاج، والتلميع بقطعة قماش ناعمة.

من الممكن كذلك استخدام الماء مع صابون الأطباق السائل، وباستخدام قطعة قماش يمكنك التنظيف. وبالنسبة للنعل والأماكن التي من الصعب الوصول إليها يمكن استخدام فرشاة أسنان لتنظيفها بخليط صودا الخبز والماء وصابون الأطباق السائل.

إذا لاحظتَ أن الحذاء أصبح يعاني من التشقق أو الخدوش فلا تتخلص منه؛ حيث يمكنك التخلص من الشقوق والخدوش وإطالة عمر حذائك.

يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع الماء الدافئ لتكوّن عجينة، وباستخدام قطعة من القماش، ضع العجينة على الشقوق والخدوش وافركها. امسح العجينة بقطعة قماش نظيفة ورطبة، واترك الحذاء ليجفّ.

ومن الممكن استخدام مزيل طلاء الأظافر، بوضع القليل منه على قطنة، ومسح العلامات على الحذاء، وبعد ذلك ضع عليه بودرة الأطفال أو الفازلين لتحمي الحذاء.

2- أحذية من الجلد المدبوغ وأحذية NuBuck

مفتاح الحفاظ على الأحذية المصنوعة من الجلد المدبوغ هو العناية المنتظمة. يجب أن تبقى أسطح هذه الأحذية جافة قدر الإمكان، وتنظف بفرشاة ناعمة الشعر بعد كل لبس لإزالة الغبار والأتربة، ولا بد من علاج البقع في أسرع وقت ممكن.

للبقع الزيتية، رشّ المنطقة ببودرة الأطفال أو نشا الذرة لامتصاص الزيت. اترك المسحوق على البقعة لمدة ساعة على الأقل ثم انفضه بعيداً. كرِّر ذلك حتى يتم امتصاص كل الزيت ثم قم بتنظيف زغب النسيج.

إذا ابتلت تلك الأحذية، فلا تُعرِّضها للحرارة المباشرة، ولكن ضع عليها مناديل ورقية أو قطعة قماش جافة لتمتص الرطوبة.

للحفاظ على رائحة تلك الأحذية، امسحها بانتظام بمسحوق مطهر من الداخل، واتركها في الهواء قبل ارتدائها لمدة 24 ساعة على الأقل.

أما التخلص من العلامات والخدوش على هذه الأحذية فيكون عبر فركها برفق بممحاة القلم الرصاص، ثم تنظيفها بالفرشاة برفق.

3- الأحذية المصنوعة من الأقمشة

هناك الكثير من الأحذية المصنوعة من الأقمشة، وأياً كان مظهرها وشكلها، فمن الطبيعي أن تتسخ بمرور الوقت، شأنها في ذلك شأن الأنسجة والأقمشة المختلفة. ويعد تنظيف تلك الأحذية أمراً سهلاً يتطلب فقط القليل من الصبر.

قد تجد البعض ينصحونك بغسل تلك الأحذية في غسالة الملابس، ولكن احذر من اتباع تلك النصيحة، فغالباً ما تلتصق الأقمشة بنعل الحذاء عن طريق الغراء، الذي لن يصمد أمام كل تلك المياه.

بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام منظف الأطباق، وماء دافئ، وفرشاة أسنان قديمة، ومنشفة.

عليك أولاً تنظيف الحذاء من الأتربة الجافة، ثم انتقل لمرحلة التنظيف بالمياه. في وعاء صغير اخلط ملعقة من سائل تنظيف الأطباق مع كوب من الماء الدافئ، واغمس فيه فرشاة الأسنان، وافرك بها النسيج برفق.

وللتخلص من بقايا الصابون، عليك مسح النسيج بمنشفة مبللة بالماء العادي، وكرِّر تلك الخطوة مع النسيج بأكمله للتخلص من كل بقايا الصابون.

اترك الحذاء يجفّ في الهواء أو تحت أشعة الشمس.

4- الأحذية ذات النعال المغطاة بالحبال أو الفلين

قد يكون الجزء العلوي من تلك الأحذية مصنوعاً من القماش أو الجلد، ويمكن تنظيفه بالطرق الموجودة بالأعلى. أما النعل المصنوع من الفلين أو المغطى بالحبال، فله طريقة أخرى لتنظيفه.

اخلط محلولاً من 4 أكواب من الماء الدافئ، وربع كوب من الخل الأبيض، وملعقة صغيرة من منظف الأطباق. باستخدام فرشاة أسنان أو قطعة قماش نظِّف نعلَ الحذاء في اتجاه واحد. بعد التنظيف، امسح النعلَ بقطعة قماش نظيفة مبللة بماء نظيف، واتركه ليجف.

5- الأحذية الرياضية

تنظيف الأحذية الرياضية سهل للغاية، فيمكن ببساطة وضعها في الغسالة، مع مسحوق للتنظيف، ولكن بعد إزالة الأربطة والنعال الداخلية، احرص على ألا ترفع درجة الحرارة أثناء الغسيل. بعد التنظيف، اترك الحذاء في الهواء ليجفَّ.

بالنسبة للنعال الداخلية، يمكن استبدالها أو تنظيفها بمعقم قبل وضعها داخل الحذاء مرة أخرى.

6- الأحذية البيضاء

لإزالة البقع عن الأحذية البيضاء، يمكن استخدام القليل من مزيل طلاء الأظافر أو الخل على قطنة، ومحاولة تنظيف البقعة. إذا لم تختف تماماً فقد تكون بحاجة إلى مواد التبييض، ولكن احرص على عدم استخدامها مركزة.

تأكد من تخفيف مواد التبييض بالماء، على أن تكون كمية المبيض خمس كمية الماء، واستخدم فرشاة أسنان للتنظيف، وبعد ذلك اشطف الحذاء بالماء الدافئ.

هناك أيضاً طريقة تنظيف الأحذية البيضاء باستخدام معجون الأسنان الأبيض، وتضع جزءاً منه على فرشاة الأسنان، وتحركه بطريقة دائرية على الحذاء، وحافة النعل أيضاً.

ولكن حرصاً على سلامة حذائك، جرِّب طريقة التنظيف المناسبة على جزء صغير أولاً من الداخل، حتى تتأكد من أنه لا يؤثر على سلامة الحذاء.

تحميل المزيد