انتشر على تيك توك ثم أصبح تريند عالمياً.. هل حقاً الفازلين يمنع الدموع خلال الشتاء، وما أضراره على العينين؟ 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/01 الساعة 08:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/02 الساعة 10:16 بتوقيت غرينتش
أضرار الفازلين على العيون/ shutterstock

صرَّحت بعض مستخدمات منصة تيك توك بجرأة بأن وضع قليل من الفازلين في زوايا العينين يمكن أن يكون الحل لوقف سيلان الدموع في ظروف الطقس البارد، مشيرات إلى أن هذه الخطوة يمكن أن تمنع إفساد المكياج. متجاهلين بذلك امكانية وجود أضرار الفازلين على العيون  

أبدت آيات مشال في تقييمها لهذا "الاكتشاف" إعجاباً كبيراً، حيث وصفته بأنه "أفضل شيء علمني إياه التيك توك في حياتي". جاء هذا التصريح في مقطع فيديو حقق أكثر من 2.2 مليون إعجاب، ما يظهر الانتشار الواسع لهذه الظاهرة على المنصة.

وفي سياق متشوق، ظهرت ياز مور، المعروفة بحسابها Yazmooremakeup، والتي يتابعها أكثر من 70 ألف شخص، وهي تقوم بتطبيق هذه الطريقة بوضع الفازلين في زوايا عينيها. لاقى هذا الفيديو إقبالاً كبيراً، حيث حصد أكثر من 230 ألف مشاهدة، سنستمر في تحليل هذه الظاهرة بدقة للوصول إلى نتائج مستنيرة ومتوازنة.

رغم إشادة الجميع بأن الفازلين يساعد في عدم نزول الدموع خلال فصل الشتاء، فإن هذا الاستخدام فتح الباب أمام العديد من التساؤلات حول سلامة استخدام هذا المنتج على العينين، وما هي أضرار الفازلين على العيون وهل هناك أي أعراض جانبية لذلك؟ 

تحدي التيك توك.. رأي الأطباء حول الظاهرة؟ 

رغم أن استخدام الفازلين في زوايا العينين قد يكون حلاً مفيداً للمكياج في ظروف الطقس البارد، فإنه يجب الانتباه إلى بعض التحذيرات الهامة.

حسب مجلة PEOPLE الأمريكية، قالت إيلانا فورشهايمر، طبيبة العيون في معهد نورثويل للعيون، يمكن أن يكون وضع الفازلين على القناة الدمعية أو نقاط الدموع ضاراً للعينين.

ومع ذلك، تُشدد على أن وضع الفازلين على البشرة تحت العينين لا يشكل مشكلة، وفقاً لتصريحات الدكتورة. توضح أن الفازلين يعمل كحاجز ضد الماء، ما يحافظ على المكياج ويقلل من تأثير الدموع عليه.

وتنصح الدكتورة بأن يتم استخدام عود قطني معقم لوضع الفازلين دون غمس الأصابع في المنتج. وتؤكد على أهمية استخدام منتج غير ملوث بالبكتيريا لتفادي المشاكل الصحية.

على الجانب الآخر، يجب تجنب وضع الفازلين على القناة الدمعية لتجنب تشوش الرؤية وتهيج العينين. وتشير إلى أن فكرة تقليل كمية الدموع عبر وضع الفازلين على النقاط الدمعية لا تعدو كونها مغالطة.

وفي سياق موسم جفاف العيون توجهت الدكتورة بنصائح للمحافظة على صحة العيون، مثل ارتداء النظارات الشمسية والقبعة الذاتية الحواف. كما أشارت إلى أهمية توجيه فتحات التهوية في السيارة بعيداً عن الوجه لتجنب تفاقم سيلان الدموع.

<strong>أضرار الفازلين على العيون</strong>/ shutterstock
أضرار الفازلين على العيون/ shutterstock

في الختام، تحث على استشارة طبيب العيون إذا كانت العيون تعاني من سيلان دموع مستمر، لتحديد السبب الكامن واتخاذ الإجراءات اللازمة، بدلاً من مجرد التخفيف المؤقت للأعراض.

أضرار الفازلين على العيون

يعمل الفازلين على منع فقدان الرطوبة من الجلد، ما يسهم في الحفاظ على مرونته ويوفر حماية للجلد الملتهب أو المجروح عبر إنشاء طبقة واقية. يُعتبر هذا المنتج فعّالاً لتعزيز عملية التئام الجلد. يوصى به أحياناً من قِبل الأطباء لإزالة المكياج ليلاً، حيث يقوم بتنظيف البشرة وفي الوقت نفسه يحجز الرطوبة في الجلد أثناء النوم.

في استخدامات أخرى، يُعتبر الفازلين آمناً للاستخدام على الوجه وإزالة مكياج العين، حيث يُفضل لترطيب الجلد حول هذه المناطق. ومع ذلك ينبغي الانتباه إلى بعض احتمالات الضرر مثل تهيج العين، واحمرارها، والتفاعلات التحسسية النادرة مثل تورم الوجه والحكة الشديدة.

<strong>أضرار الفازلين على العيون</strong>/ shutterstock
أضرار الفازلين على العيون/ shutterstock

يتسم الفازلين بكونه سميكاً ولزجاً، ما قد يجعل من الصعب استخدامه بشكل مستمر، كما أنه يمكن أن يجذب الأوساخ ويحبس العرق داخل الجلد، ما قد يتسبب في تهيّج البشرة. بالإضافة إلى ذلك يُفضل عدم الاعتماد عليه كوسيلة وحيدة لترطيب الجلد، حيث يقتصر تأثيره على حبس الرطوبة فقط.

يجب استخدام الفازلين بحذر، مع التنبه للتفاعلات الجلدية المحتملة، والبحث عن بدائل إذا كانت لديك استجابة سلبية.

تحميل المزيد