هل يعمل مصل وزيت نمو الرموش على إطالتها فعلاً أم أنها مجرد منتجات بلا فائدة؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/06 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/06 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
هل يعمل مصل وزيت نمو الرموش على إطالتها فعلاً؟ - iStock

 تحاصرنا منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر من كل جهة، ما يجعلنا نقف أمام بعضها متسائلين إذا كانت جميعها مجدية فعلاً، فمثلاً بالنسبة لمصل وزيت نمو الرموش هل يطيل رموشنا حقاً؟ هذا إذا كانت الرموش قصيرة ونريد إطالتها، فماذا إذا كانت سقطت الرموش، هل تنمو مجدداً؟ تعالوا لنعرف الإجابة لهذه الأسئلة التي قد ترد ببالنا.

هل يعمل مصل وزيت نمو الرموش؟

هل استخدام أمصال وزيوت الرموش تطيلها؟

بشكلٍ عام؛ يمكن أن تساعد تغذية رموشك في مراحل النمو على تقويتها وتكثيفها، وهذا بدوره قد يجعلها تبدو أطول وأكثر سمكاً في مرحلتي "الانتقال" و"الاستراحة".

العديد من أمصال نمو الرموش تحتوي على مكونات من الفيتامينات والزيوت تعمل على ترطيبها، وحمايتها من العوامل اليومية التي قد تسبب أضراراً، كما قد تساهم في تقوية بصيلات الشعر، ولكنها لا تشجع النمو فعلياً.

"أمصال وزيوت نمو الرموش قد تساعد في تقويتها ومنعها من التكسر ما يجعل الرموش تبدو أطول وأكثر سمكاً" – إليسا هابرمان، أستاذ مساعد في طب العيون في جامعة نيويورك لمجلة Self الأمريكية.

وكيف تنمو الرموش؟

مصل وزيت نمو الرموش – iStock

لنفهم الإجابة الأكثر، من المهم معرفة كيف تنمو الرموش، فبصيلات الشعر التي تحيط بعيوننا تنمو وتتساقط في دورة طبيعية  من 3 مراحل:

تبدأ بمرحلة "النشاط/التنامي" وهي فترة نمو الرموش، وتستغرق من أسبوعين إلى 4 أشهر، وتكون أهم مرحلة، لأنه إذا سقط الرمش فيها، فلن ينمو مرة أخرى. 

ثم مرحلة "الانتقال" وفيها تتوقف الرموش عن النمو، لكنها تظل حية وحيوية، وهي أطول مرحلة إذ تدوم من 4 أشهر إلى 9 أشهر، ثم المرحلة الأخيرة وهي "الاستراحة"، وفيها تتساقط الرموش، لتنمو رموش أخرى جديدة مكانها. 

 لكن بالطبع، دورات نمو الرموش يمكن أن تختلف من شخص لآخر لأسباب عدة.

من الطبيعي أن يتساقط من رمش إلى 5 رموش للفرد كل يوم، هذا يعني أنك بشكل يومي أو شبه يومي قد تفقد رموشاً، حتى لو لم تلاحظ سقوطها، وفق موقع Health Line الطبي.

كم متوسط عدد الرموش تقريباً؟

متوسط ​​البالغين لديهم من 100 إلى 150 رمشاً علوياً، ومن 50 إلى 75 رمشاً سفلياً، وفق المكتبة الوطنية الأمريكية للطب (NCBI).

لماذا تتساقط الرموش؟

كما قلنا تساقط الرموش أمر طبيعي، لكن بوتيرة لا تزيد عن 5 شعرات في اليوم الواحد. لكن إذا كنتِ تستخدمين الماسكارا -باستمرار أو بقسوة- أو أي منتج آخر على رموشك وتساقطت رموشك بشكل مفرط، فقد يكون لديك حساسية من المنتج

كما يمكن أن يكون فقدان الرموش المفرط علامة على وجود حالة طبية؛ مثل: التهاب الجفن، أو داء الثعلبة، أو تصلب الجلد، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو قصور الغدة الدرقية، أو الذئبة، لكن هذا يستدعي استشارة طبيب.

كيف يمكنني تسريع إعادة النمو؟

يمكنك تسريع نمو رموش العين بعدة طرق، أهمها اتباع نظام غذائي صحي، وأن يكون غنياً بالبروتين (مثل المكسرات والقرنبيط والبروكلي والكرنب والبصل)، إذ يمد البروتين الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكيراتين، وهي المادة التي تساعد على نمو الرموش الصحية والقوية. 

كما يساعد الحفاظ على تناول فيتامينات "أ" و"ج" (موجودة في الفواكه خصوصاً ذات اللون البرتقالي الداكن والأصفر، وأيضاً موجودة في التوت والأفوكادو) في تحفيز نمو الرموش من خلال دعم إنتاج الخلايا والكولاجين.

أيضاً يساعد النياسين (فيتامين ب 3؛ وموجود في الدجاج، والسمك، واللحم، والديك الرومي، والفول السوداني، والبازلاء الخضراء) على تحسين تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وتحفيز النمو. بالإضافة إلى الحديد (موجود في الخضر الورقية الداكنة مثل السبانخ، والفواكه المجففة، والمأكولات البحرية) الذي يساعد على إطالة مرحلة "الانتقال" لتضمن عدم التساقط السريع لرموش.

قد يهمك أيضاً: احصلي على رموش طويلة لشهرين دون استخدام نقطة ماسكرا.. ما تقنية الـ Lash Lifts؟ وكم تكلف؟

هل استخدام زيت الزيتون للشعر مفيد حقاً؟ يبدو أن علينا إعادة النظر فيما يتعلق بإطالته وعلاجه التساقط

علامات:
تحميل المزيد