السبب وراء ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع.. كيف تزيلين الشعر دون إفساد ملمس بشرتك؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/02 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/02 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع ليس أمراً طبيعياً - iStock

بالنسبة لبعضنا، أصبح ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع أو الـ Wax أمراً طبيعياً، ونستعد بعد كل جلسة إزالة شعر لتهيج البشرة وظهور البثور، لكن ما السبب وراء ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع؟ وهل يُمكن تجنب هذه النتيجة غير المرغوب فيها؟

السبب وراء ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع

قد يحدث وتظهر البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع في كل مرة، ولكن هذا الأمر ليس طبيعياً على الإطلاق، كما أوضح تقرير موقع HealthLine المتهم بتقديم كل ما يخص الصحة.

ويعود سبب ظهور البثور إلى استخدام الشمع أو الـ Wax بقوة، ما يتسبب في إجهاد الجلد، ثم يصاب بانتفاخات والتهابات خفيفة، وغالباً ما تختفي البثور وحب الشباب في غضون أيام، ولكن يمكن تجنب ظهورها من البداية، وتسريع الشفاء منها كمان سنشرح في التقرير.

ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع يحدث بسبب أخطاء نرتكبها أثناء تطبيقه - iStock
ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع يحدث بسبب أخطاء نرتكبها أثناء تطبيقه – iStock

ونظراً لأن وضع الشمع الساخن على وجهك ينطوي على إزالة الطبقة العليا من بشرتك، فإنه يمكن أن يترك خلاياك مفتوحة على مصراعيها لامتصاص كل ما تضعه عليها، فالمسام مفتوحة لامتصاص الزيوت والفيتامينات المهدئة، أو البكتيريا وبالتالي عدوى الجلد وحدوث الالتهاب.

لكن أحياناً لا تظهر البثور مباشرةً بعد استخدام الشمع، بل بعد أسابيع من استخدامه، وحينها تكون هذه البثور نتيجة انحسار الشعر الجديد تحت الجلد بدلاً من خروجه، وعلى الرغم من أن الشعر الناشئ قد يخترق السطح من تلقاء نفسه في النهاية، فإن تقشير البشرة بمنتجات طبيعية تساعد في فتح المسام يمكنه المساعدة في إخراجه إلى السطح وتخفيف الأعراض.

كيف نتجنب ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع؟

حتى لو كنتِ قد غسلتِ يديك جيداً، تجنبي تمرير أصابعك على بشرتك بعد إزالة الشعر بالشمع، لتجنب إضافة المزيد من الأوساخ والمهيجات إلى المنطقة، يجب أيضاً تجنب استخدام ووضع أي منتجات مباشرة بعد الشمع، وأيضاً من المهم العناية بالمنتج الذي تضعينه على بشرتك، ليكون الأنسب لنوع بشرتك.

ولكن، ليست الآثار اللاحقة للشمع هي وحدها التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور البثور، يمكن أن يؤدي عملك التحضيري إلى ظهورها، لذلك من المهم أن تطبقي الشمع بلطف، وأيضاً أن تنظفي بشرتك قبل تطبيق الشمع، فالتقشير هنا سيساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة والزيوت وأي مهيجات أخرى من وجهك.

هناك طرق لتجنب ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع - iStock
هناك طرق لتجنب ظهور البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع – iStock

أيضاً يساعد اختيار نوع الشمع نفسه في تقليل هذه الآثار السلبية غير المرغوبة، فمثلاً الشمع بشجرة الشاي سيساعد في تعقيم بشرتك، إذ يعمل شمع شجرة الشاي كمطهر يقتل البكتيريا الزائدة التي قد تحفز ظهور البثور.

وبعد الانتهاء من استخدام الشمع، من الأفضل التخلص من المنتجات القائمة على الزيت حتى تصبح بشرتك أقل التهاباً، إذ يمكن أن تسد هذه المسام وبالتالي ظهور البيضاء المزعجة، كما نصح خبراء تجميل في تقرير لموقع The List

واحرصي بشكل عام على تنظيف بشرتك ويديك أثناء التطبيق، ومن المهم الحرص على تغيير مفارش السرير والأغطية التي قد تكون مليئة بالبكتيريا وبقايا الجلد الميت، حتى لا تسبب التهاباً لبشترك أو تزيده سوءاً.

وماذا نفعل إذا ظهرت البثور وحب الشباب بعد استخدام الشمع؟

في حين أنه من الأفضل عادةً ترك البثور تذهب من تلقاء نفسها، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها لتقليل التورم والالتهاب؛ لذلك من الجيد أن:

  • ترتدي ملابس فضفاضة، إذ يمكن أن تزيد الأقمشة الضيقة من تهيج البشرة الحساسة بالفعل.
  • ضع ضمادة باردة للمساعدة في تهدئة المنطقة المصابة، يمكنك استخدام كيس ثلج  أو وضع منشفة نظيفة تحت الماء البارد، ووضع كمادة على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
  • استخدمي ضمادة دافئة للمساعدة في استخلاص الشعر الناشئ، يمكنك استخدام ضمادة دافئة ووضعها على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 5 دقائق في المرة الواحدة.
  • تجنبي التقاط البثور أو فرقعتها، إذ لا يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف بشرتك فحسب، بل إن الوخز والضغط يمكن أن يؤدي إلى ظهور البكتيريا ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • تجنبي استخدام المنتجات المعطرة والمستحضرات والكريمات التي يمكن أن تهيج البشرة الحساسة بعد استخدام الشمع مباشرة.
  • ضعي كريم كورتيزون على المنطقة المبللة بالشمع لتقليل الالتهاب.
  • تجنبي النشاط المفرط لمدة 24 ساعة بعد إزالة الشعر بالشمع، إذ يمكن أن يؤدي التعرق إلى تهيج الجلد المشمع حديثاً.

قد يهمك أيضاً: لماذا يوصي خبراء التجميل باستخدام أقنعة الوجه الورقية؟

تحميل المزيد