لماذا يوصي خبراء التجميل باستخدام أقنعة الوجه الورقية؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/25 الساعة 12:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/25 الساعة 12:29 بتوقيت غرينتش
إلى أي درجة يفيد استخدام أقنعة الوجه الورقية؟ هذا ما أجاب عنه أطباء الجلدية - Shutterstock

عندما نأخذ جولة في أقسام العناية بالبشرة بمحال أدوات التجميل، فإننا نجد أقنعة الوجه الورقية (Sheet Masks) هي الأكثر انتشاراً، يمكن أن يساعدك استخدام أقنعة الوجه الورقية على الاسترخاء، لكن هل يحقق استخدامها فائدة كبيرة للبشرة كما تروج الشركات؟

ما الفائدة من استخدام أقنعة الوجه الورقية؟

طبيب الأمراض الجلدية لنجوم مثل فيكتوريا بيكهام، هارولد لانسر، قال لموقع مجلة المرأة The Cut إن استخدام أقنعة الوجه الورقية يُمكن أن يساعد بشرتك في العديد من الأمور، لأنها تتيح للبشرة الراحة أثناء تشربها بمكونات ترطيب أو تفتيح أو مقاومة الشيخوخة، كما تعطي دفعة إضافية لروتين العناية بالبشرة.

أيضاً تعمل أقنعة الوجه الورقية كغطاء يغلق بشرتك بمزيج من المكونات المفيدة لك، ويمنعها من التبخر لتستفيد منها البشرة، ولأن المكون الرئيسي في معظم أقنعة الوجه الورقية مثل المكون الرئيسي لأجسادنا وللكرة الأرضية؛ الماء، فإنه يعتبر ناقلاً جيداً للفيتامينات المفيدة إلى جلدنا وبشرتنا.

استخدام أقنعة الوجه الورقية - Shutterstock
استخدام أقنعة الوجه الورقية – Shutterstock

بالإضافة للماء، يحتوي كثير من أقنعة الوجه الورقية على مجموعة من المكونات تنتهي بـ -ol: بوتيلين جلايكول وديبروبيلين جلايكول، قد تتساءل أليست هذه الكحوليات ستجفف البشرة؟ لكن ليس كل الكحوليات لها نفس الخصائص، فالبوتيلين والجلايكول هو كحول عضوي يستخدم غالباً للترطيب، ويمكن أن يساعد في خفض اللزوجة في تركيبات قناع الورقة لجعل الملمس أقل لزوجة وثقلاً، ويمكن أن يساعد في منع المركبات الأخرى من الجفاف.

أقنعة الوجه الورقية تحتوي عادة على مكونات أخرى مثل الخلايا الجذعية أو حمض الهيالورونيك أو الببتيدات، وهي كلها مكونات مرطبة، ومفتحة للبشرة، وتساعد على محاربة التجاعيد، لذلك تعد مثالية لصاحبات البشرة الجافة الأكثر عرضة لتشقق الجلد وظهور الالتهابات.

لكن هذا لا يعني أن الأقنعة الورقية التقليدية مدهشة، إذ تعتقد أخصائية الأمراض الجلدية شيرين إدريس التي تحدثت لمجلة Women's Health أنه الأقنعة القطنية فضلاً عن أنها غير صديقة للبيئة كونها غير قابلة للتحلل البيولوجي، إلا أن القطن قد يمتص بعض المكونات ويحرم البشرة من الاستفادة الكاملة منه، عكس أقنعة الوجه السيليكون؛ لأنها قابلة لإعادة الاستخدام مرات عدة، وأيضاً لأن السيليكون لا يمتص المنتج، وتستفيد البشرة منه كاملاً.

كيف أختار أقنعة الوجه الورقية الأنسب لي؟

الشيء الجيد في أقنعة الوجه الورقية أنها رائعة لمجموعة متنوعة من أنواع البشرة وبأسعار مختلفة أيضاً. إذا كانت بشرتك جافة، فعليك دائماً البحث عن أقنعة الوجه الورقية التي تركز على عامل الترطيب، وغالباً ما يتم تضمين حمض الهيالورونيك وهو مكون ثبت علمياً جذبه الماء إلى البشرة، أما إذا كنت تبحثين عن تفتيح البشرة، ركزي على فيتامين سي وحمض الكوجيك، وهكذا.

كم مرة على استخدام أقنعة الوجه الورقية؟

بعض عارضات الأزياء يستخدمن أقنعة الوجه الورقية كل يوم تقريباً، لكن يتفق معظم خبراء التجميل على أن القيام بها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يقدم فائدة، وهو رأي يدعمه الدكتور جوشوا تسايتشنر، مدير التجميل والبحوث السريرية أو قسم الأمراض الجلدية في مستشفى Mount Sinai الأمريكية، فيما يرى الدكتور لانسر، طبيب نجمات هوليوود، أن مرة كل أسبوعين جيدة أيضاً.

كم مدة يتم استخدام أقنعة الوجه الورقية؟

تحتوي معظم الأقنعة الورقية على توجيهات حول المدة التي يجب ترك القناع فيها، وتتراوح ما بين 10 و20 دقيقة. لكن يعتقد بعض الناس أنه كلما طالت مدة تركك القناع على الوجه كان ذلك أفضل، لكن كريستين تشانغ، المؤسس المشارك لشركة منتجات العناية بالبشرة Glow Recipe، تعتقد أنه يمكن أن يكون له تأثير تناضح عكسي، إذ قالت: "يجب أن تخلعي القناع قبل أن يبدأ القناع بالجفاف. لا نوصي بتركه لمدة تزيد عن 20 دقيقة ولا نوصي أبداً بالنوم في أقنعة ملاءة، لأنه بمجرد أن يجف القناع، يمكن في الواقع امتصاص الرطوبة من بشرتك".


قد يهمك أيضاً: استخدام بخاخ التثبيت الجزء الأكثر أهمية عند وضع مكياجك، لماذا يعتقد خبراء التجميل هذا؟

علامات:
تحميل المزيد