تقنية تلوين الشفاه الدائمة.. هل هي دائمة فعلاً؟ وإلى أي مدى تكون آمنة ومناسبة للجميع؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/13 الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/13 الساعة 11:44 بتوقيت غرينتش
تقنية تلوين الشفاه الدائمة - iStock

بالنسبة لشخص مثلي يمل من وضع المكياج كل يوم، فإن ابتكار تقنية تلوين الشفاه الدائمة (Lips Tattoo) أكثر شيء مريح فعله خبراء التجميل، حيث تبقى شفتاي ورديتين ولامعتين طوال الوقت دون أن أضع نقطة أحمر شفاه أو زبدة كاكاو.

ما هي تقنية تلوين الشفاه الدائمة؟

تقنية تلوين الشفاه الدائمة مصممة لتحديد الشفاه وتوحيد لونها بطريقة الحقن (مزيج من الفيلر وصبغة عضوية باللون الذي تختارينه)، ما يمنح مظهر الشفاه الممتلئة، دون خلق حجم أو انتفاخ. وذلك لأن تحديد اللون يبدأ من حدود الشفة، ما يعطي مظهراً بالامتلاء.

تفضل خبيرات التجميل تحديد لون الشفاه الخارجي والدمج مع لون الشفاه بلون قريب منها، ثم ترك المنطقة الوسطية دون تلوين لإعطاء الشفاه مظهراً مختلطاً، كما شرحت مجلة Glamour الأمريكية.

كم يدوم تلوين الشفاه؟

نعم اسمه تلوين الشفاه الدائم، لأنه يدوم أكثر من التلوين المعتاد للشفاه بأحمر الشفاه، لكنه لا يدوم للأبد، فيبقى على البشرة من 12 إلى 18 شهراً. وبما أننا نأكل ونشرب باستمرار، فإن احتمال أن يزول اللون خلال هذه المدة أو أقل كبير.

كما يمكن أن يؤدي التدخين والتعرض لأشعة الشمس إلى تسريع عملية التلاشي، وإذا كنتِ معرضة للزيوت أو تعانين من نقص الحديد أو تستخدمين الكثير من منتجات التقشير في روتين جمالك، فقد تتلاشى الصبغة بسرعة أكبر أيضاً، وفق موقع Allure الخاص بمواضيع المرأة والتجميل.

هل تؤلم تقنية تلوين الشفاه؟

الشفاه منطقة حساسة بسبب انتشار الأوعية الدموية فيها، لذلك إذا كنتِ تفكرين في القيام بذلك، فقد ترغبين في دفع مبلغ إضافي مقابل مخدر لمنع الألم، أما إذا كنتِ تريدين توفير بعض المال، فاستعدي للشعور بوخز مؤلم (ألم متوسط الاحتمال في الغالب) مع كل شكة إبرة لشفتيك.

كم تستغرق مدة الشفاء من وخزات التلوين؟

لن تحصلي على النتيجة التي تريدينها فوراً، فغالباً ستبدو الشفاه جافة جداً ومتشققة أثناء التعافي، ويصبح اللون أفتح، وبعد ذلك عندما يشفى الجلد، يعود إلى اللون الذي اخترته في الجلسة، وسيستغرق التعافي لترين اللون الحقيقي من 10 أيام إلى أسبوعين.

في البداية، سيكون اللون نابضاً بالحياة للغاية، لكن هذه النتائج ستتغير بعد مرور الأسبوعين، لأنه بمجرد شفاء الشفاه، يتلاشى اللون بنسبة 30-50% تقريباً ويمتزج أيضاً مع لون الشفاه الطبيعي.

هل يعمل تلوين الشفاه مع كل ألوان البشرة؟

لا يعطي تلوين الشفاه النتيجة نفسها مع كل ألوان بشرة، فمع أصحاب البشرة الداكنة قد تسبب هذه التقنية تصبغات أو تآكل الجلد. لذلك عندما يختفي لون الشفاه بعد مدة متوسطة تصل للسنة، ربما يصبح لون الشفاه أغمق، وفق ما أشارت إليه مجلة Elle الفرنسية في نسختها الإنجليزية بعد الاستماع لآراء متخصصات بالتقنية.

نصائح عليكِ وضعها في اعتبارك:

  • تجنبي استخدام الأسبرين والأيبوبروفين، لأنهما يمكن أن يسيلا دماء ويسبب المزيد من الحساسية. 
  • إذا كان لديك تاريخ من القروح الباردة أو الهربس، فقد يؤدي الإجراء إلى تفشي المرض، لذلك يجب أن تخبري طبيبك المعالج، وتتناولي الأدوية المضادة للفيروسات التي يصفها قبل موعد الجلسة. وخذي في اعتبارك أيضاً أن قرح البرد يمكن أن تؤثر على نتيجة التطبيق.
  • يُمكن أن تتورم الشفاه بعد الجلسة، وهذا أمر طبيعي، وينصح بوضع ثلج لتلطيف المنطقة. وقد يوصي الطبيب بترطيب الشفاه بلطف باستخدام قطعة قطن مبللة وتركها تجف في الهواء، للحفاظ عليها نظيفة وإزالة أي سوائل قد تكون قشوراً.
  • عندما يتعلق الأمر بالقشور من المهم أن تتساقط بشكل طبيعي، فشدها يمكن أن يؤدي إلى تندب أو فقدان الصباغ في تلك المناطق.
  • عند اختيار اللون، يُمكنك الاستعانة بلون أحمر شفاه تفضلينه، هذا يساعد في تطبيق درجة اللون الأنسب. وعموماً إذا لم تعطكِ النتائج المنتظرة، فيُمكن أن تزيلي اللون عن طريق الليزر.

كم سعر التطبيق؟

تتراوح تكلفة حشوات الشفاه عموماً من 500 دولار إلى 950 دولاراً، لكنها يُمكن أن تستخدم في أكثر من مرة حقن. ويختلف السعر طبقاً للعملة المحلية، وعدد الجلسات ومقدار الحشو الذي تحتاجه شفتاكِ.

تحميل المزيد