دهنية أم جافة أم مختلطة؟ دليلك للتعرف على نوع بشرتك والطريقة المناسبة للعناية بها

إذا أخطأتِ في تشخيص نوع بشرتك واستخدمتِ المنتجات الخاطئة، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم مشاكل البشرة وتؤدي إلى تهيجها، أو زيادة الزيت، أو زيادة الجفاف

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/01 الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/05 الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش
دليلك للتعرف على نوع بشرتك والطريقة المناسبة للعناية بها

تريدين الحصول على بشرة فريدة ومشرقة دائماً، عليكِ إذاً العناية بها جيداً. وتتمثل الخطوة الأكثر أهمية في العناية ببشرتك في فهم نوعها وكيفية تكيفها مع ظروف معينة أو موسمية.  فبشرتكِ هي أكبر عضو في جسمك، وهي معقدة وذكية مثل القلب والرئتين والكبد والأعضاء الحيوية الأخرى.

إذا أخطأتِ في تشخيص نوع بشرتك واستخدمتِ المنتجات الخاطئة، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم مشاكل البشرة وتؤدي إلى تهيجها، أو زيادة الزيت، أو زيادة الجفاف مما يجعل التجاعيد أكثر وضوحاً.

سوف يساعدك قضاء بعض الوقت في تعلم الاحتياجات المحددة لبشرتك في اختيار الخيارات الصحيحة التي توازن البشرة مما ينتج عنه بشرة أكثر صحة وإشراقاً.

كيف يمكنكِ تحديد نوع بشرتك؟

هناك طريقتان يمكنك اللجوء إليهما لتحديد نوع بشرتك في المنزل:

– الطريقة المكشوفة

كل ما عليكِ فعله لمعرفة نوع بشرتك خطوات بسيطة؛ اغسلي وجهكِ، وأزيلي آثار المكياج أو أي تراكم للزيوت والأوساخ بمنظف لطيف.

وانتظري لمدة 30 دقيقة دون وضع أي أشياء على بشرتك كي تعود إلى حالتها الطبيعية. تفحصي الخدين، والذقن، والأنف، والجبهة للبحث عن أي لمعان.

بعد مرور 30 دقيقة أخرى دون وضع أي شيء على بشرتكِ، قيميها مرة أخرى، مع صنع بعض التعبيرات بوجهك.

إذا كانت بشرتك مشدودة، فمن المحتمل أن تكون بشرتك جافة. إذا كان هناك لمعان ملحوظ على أنفك وجبهتك، فغالباً ما تكون بشرتك عادية أو مختلطة. إذا كان هناك لمعان على خدودك بالإضافة إلى جبينك وأنفك، فمن المرجح أن تكون لديك بشرة دهنية.

– طريقة الورق النشاف

هذه الطريقة أسرع كثيراً وغالباً ما تكون أداة تمييز ممتازة بين أنواع البشرة الدهنية والجافة. امسحي بلطف ورقة النشاف على مناطق مختلفة من وجهك. امسكي الورقة لأعلى للضوء لتحديد كمية الزيت المرئية.

إذا كانت الورقة بدون زيت، فمن المحتمل أن تكون بشرتك جافة. إذا كشفت ورقة النشاف عن الزيت من مناطق الجبهة والأنف، تكون بشرتك طبيعية أو مختلطة. أخيراً، إذا كانت ورقة التنشيف مشبعة بالزيت، فمن المحتمل جداً أن يكون لديكِ بشرة دهنية.

ونتعرف هنا على أهم ما يميز كل نوع من أنواع البشرة، وكيفية التعامل معها:

– البشرة العادية

ستلاحظ عدم وجود علامات تقشير أو زيوت، وستبدو البشرة طبيعية وناعمة. ولكن قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة العادية من جفاف على الخدين، مما يجعل من المهم العثور على مرطب ليس كثيفاً جداً ولكنه مرطب بدرجة كافية للحفاظ على الرطوبة عند الحاجة.

يتم امتصاص المرطبات ذات الملمس الذي يشبه الهلام بسرعة أكبر. ابدئي بكمية صغيرة وزيدي حسب الحاجة لتجنب الإفراط في ترطيب البشرة وإجهادها.

على الرغم من أن العناية بالبشرة الطبيعية أمر سهل، إلا أنها من أوائل أنواع البشرة التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. فلا تنسِ إدراج بعض المنتجات المضادة للشيخوخة في روتين العناية بها.

– البشرة الدهنية

ستبدو البشرة لامعة، وقد تشعر بزيوتها إذا لمستها بأصابعك. الزيوت الزائدة يمكن في كثير من الأحيان أن تسبب انسداد المسام. لكن الأخبار السارة هي أن البشرة الدهنية تبدو أصغر سناً وأكثر ليونة لأنها تحتوي على رطوبة طبيعية أكبر  كما أنها أقل عرضة للتجاعيد.

التقشير اليومي ضروري لمنع تراكم الزهم في المسام. يعد استخدام مقشر طبيعي لطيف أمراً مفيداً أيضاً في تحقيق التوازن بين شكل بشرتك وملمسها.

ابحثي أيضاً عن المنتجات التي لا تحتوي على الكحول أو الكبريتات لأنها تسبب جفاف البشرة.

البشرة الدهنية أيضاً معرضة لفرط تصبغ ما بعد الالتهابات، وهي حالة تترك بقع داكنة على الجلد بعد الشفاء. سيساعد التقشير أيضاً في تخفيف هذه البقع الداكنة من خلال إزالة الطبقات العليا من الجلد والكشف عن خلايا جديدة.

أولئك الذين يعانون من حب الشباب معتدلة إلى حادة يجب أن يفكروا في استخدام مقشر يتضمن مكونات مضادة للبكتيريا لتسريع الشفاء ومنع الشوائب في المستقبل.

ويمكنك من هنا التعرف على الدليل الكامل للتعامل مع البشرة الدهنية.

– البشرة الجافة

تبدو البشرة مشدودة، وقد تجد بعض المناطق المتقشرة. ويرجع سبب جفاف الجلد إلى العوامل الوراثية غالباً، إلى جانب العوامل البيئية كالمناخ، ونمط الحياة، والنظام الغذائي، والتغيرات الهرمونية.

الجفاف أيضاً أحد الأسباب الرئيسية للبشرة الجافة، لذلك فإن شرب الكثير من الماء وتجنب مدرات البول مثل الكحول والكافيين يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في كيفية شعور بشرتك ومظهرها.

يساعد التقشير اليومي مع المكونات اللطيفة غير الكاشطة على تعزيز معدل دوران خلايا الجلد دون إزالة زيوت البشرة الطبيعية. فبدون طبقة إضافية من الجلد الميت، سيتم امتصاص الأمصال والعلاجات بسهولة أكبر.

أفضل المرطبات للبشرة الجافة هي تلك التي تحتوي على حمض الهيالورونيك (غالباً ما يتم إدراجه على أنه هيالورونات الصوديوم في المكونات)، والجلسرين، ومكونات بحرية مثل الطحالب، نظراً لقدرتها على جذب المياه وإيصالها مباشرة إلى خلايا الجلد. كما تساعد المرطبات، بما في ذلك زيت السكوالين والكاميليا، على تلطيف وترطيب بشرتك بشكل متساوٍ وفعال.

– البشرة المختلطة

ستجد المنطقة T لامعة ودهنية، وتكون فيها المسام واسعة، بينما باقي البشرة جافة ومشدودة. ويجب أن تتعاملي مع البشرة المختلطة على أنها بشرتان وليست واحدة.

ففي الأماكن الجافة ستعاملينها كما تعامل البشرة الجافة، وفي المنطقة T عليك معاملتها كما تُعامل البشرة الدهنية.

وللتعرف أكثر على البشرة المختلطة، يمكنك قراءة هذا التقرير.

– البشرة الحساسة

يمكن أن يلتهب ويتهيج أي من أنواع البشرة السابق ذكرها بمجرد وضع المرطبات أو كريمات التقشير عليه، وهنا تسمى بشرة حساسة.

يمكن أن يكون التعامل مع البشرة الحساسة أمراً صعباً، حيث تستغرق الكثير من الوقت والجهد لتحديد المكونات التي تسبب الالتهاب والتهيج. لتسهيل هذه العملية، استخدمي منتجاً واحداً جديداً في كل مرة.

تنطبق هذه القاعدة على كل من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. يعتبر اختبار البقعة لمنتج جديد على الساعد الداخلي طريقة ممتازة لتقليل ردود الفعل المحتملة على الوجه. إذا لم تظهر بشرتكِ على أي علامات التهاب، فقومي باستخدام المنتج على المنطقة خلف إحدى أذنيك قبل استخدامها على وجهك.

تحميل المزيد