وجدوا توظيف الأجانب الحل لمواجهة النقص.. 18 دولة في أوروبا تحتاج إلى نوادل المطاعم وعمال الضيافة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/19 الساعة 08:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/19 الساعة 08:28 بتوقيت غرينتش
تشير البيانات إلى حاجة 18 دولة في أوروبا إلى نوادل المطاعم وعمال الضيافة /Shutterstock

يبدو أن أوروبا تحتاج إلى نوادل المطاعم وعمال الضيافة، حيث تواجه نقصاً في هذه المهن وسط الموسم السياحي، الذي يعتبر أحد أهم المصادر الحيوية لاقتصادها.

إذ أشارت تقارير لوسائل إعلام محلية إلى أن دول مثل إسبانيا، إيطاليا وكرواتيا تعد أبرز دول الاتحاد الأوروبي التي تحتاج بشكل خاص إلى النوادل بالإضافة إلى العاملين في قطاع الضيافة.

يأتي هذا في ظل بدايات تعافي قطاع السياحة بعد جائحة كورونا.

أوروبا تحتاج إلى نوادل المطاعم وعمال الضيافة

تواجه بعض الوجهات السياحية الأكثر شعبية في أوروبا نقصاً في العاملين في قطاع الضيافة، إذ يأتي على رأس هذه الدول الأوروبية إسبانيا، وإيطاليا وكرواتيا، كما أشارت تقارير موقع Schengen News المتخصص بأخبار منطقة الشنغن.

إسبانيا تحتاج نوادل للمطاعم

قالت صحيفة La Tribuna de Ciudad Real الإسبانية إن المطاعم في إسبانيا تعاني من نقص في الموظفين كل صيف، وتوقعت استمرار الأزمة في العام 2024.

وقال التقرير إن وظائف النوادل والطهاه  هي أكثر الوظائف طلباً في إسبانيا. 

فيما أرجعت لبيغونيا غارِّيخو، المديرة التنفيذية لجمعية رجال الأعمال في قطاع الضيافة في محافظة ألباثيتي (Apeht) أن السبب الأساسي يرجع إلى نقص الخبرة وعدم توافر برامج تدريبية توفر تدريباً كافياً.

مؤكدةً أن عدد الأشخاص الذين يتخرجون من مدارس الضيافة قليل جداً لدرجة أنه من المستحيل تغطية كل طلبات قطاع الضيافة في الموسم السياحي.

يأتي هذا في وقتٍ تقدر فيه الوظائف المتوفرة في مجال الضيافة بإسبانيا بأكثر من مليون وظيفة، فيما تصل إلى مليوني وظيفة في الأشهر الأكثر نشاطاً وحركة للسياحة مثل أشهر الصيف.

إيطاليا وكرواتيا تحتاجان النوادل 

بالإضافة إلى إسبانيا، بدأت العديد من المطاعم في منطقة أبروتسو الإيطالية موسم الصيف وهي "غير مستعدة" لاستقبال السياح، حيث تعاني هذه المنطقة الإيطالية أيضاً من نقص في النوادل.

كذلك؛ برزت مهنة النادل كواحدة من أكثر الوظائف المطلوبة في كرواتيا خلال عام 2023، وفقاً لخدمة التوظيف في البلاد (CES). 

كما أشارت خدمة التوظيف الكرواتية إلى أن وظائف مثل البائعين وعمال النظافة والنوادل تشكل 17% من إجمالي عدد العمال المطلوبين.

أوروبا تحتاج إلى نوادل المطاعم وعمال الضيافة
صورة تعبيرية لنادلة في مطعم /Shutterstock

على ساحل البحر الأدرياتيكي، وخلال موسم الصيف، هناك نقص في الوظائف المتعلقة بالسياحة، مثل الطهاة، والنوادل، وعمال النظافة، والباعة، وصانعي الحلويات، والجزارين، والخبازين، وغيرها.

فيما ذكر تقرير آخر لـ Total Croatia News أن قطاع السياحة تضرر بشدة جراء جائحة كورونا، وكان على رأسها قطاع خدمات الطعام حيث تضرر مالياً بشدة من الأزمة، حتى بعد مرور عام ونصف على جائحة كورونا.

18 دولة أوروبية تحتاج النوادل 

بالإضافة إلى إسبانيا وإيطاليا وكرواتيا، تعاني دول أوروبية أخرى من نقص في العاملين في قطاع الضيافة والسياحة، خاصةً النوادل.

إذ كشف تقرير EURES لعام 2023 حول النقص والفائض في سوق العمل، عن نقص في مهنة النوادل في نحو 18 دولة أوروبية. 

أوروبا تحتاج إلى نوادل المطاعم وعمال الضيافة
صورة تعبيرية لبائع في مخبز /Shutterstock

وفقًا لهذا التقرير، تعاني الدول التالية من نقص في النوادل:

  1. بلجيكا
  2. بلغاريا
  3. قبرص
  4. ألمانيا
  5. الدنمارك
  6. اليونان
  7. فنلندا
  8. فرنسا
  9. كرواتيا
  10. إيطاليا
  11. لوكسمبورغ
  12. مالطا
  13. هولندا
  14. النرويج
  15. البرتغال
  16. رومانيا
  17. سلوفينيا
  18. سلوفاكيا

توظيف الأجانب الحل لمواجهة نقص العمالة في أوروبا

أشار بعض الخبراء في مجال السياحة إلى أن الحل الأنسب لمواجهة هذا النقص هو توظيف العمال الأجانب، باعتباره الخيار الوحيد لملء الوظائف.

وبالفعل؛ بدأت العديد من الشركات تبحث عن توظيف العمال الأجانب، لمواجهة الطلب المتزايد على السياحة في ظل نقص العمالة.

ففي منطقة أبروتسو الإيطالية على سبيل المثال، بدأ الاعتماد على العمالة الأجنبية لتلبية الطلبات في صناعة الضيافة، وفقاً لتقارير InfoMigrants، كما نظم ممثلو السياحة مشروعاً لتدريب المهاجرين الذين يرغبون في العمل في قطاع المطاعم.

ما سبب النقص في الوظائف في أوروبا؟

حسب تقرير EURES تتقلص قوة العمل نتيجة للتغيرات الديموغرافية والمجتمعية مثل الشيخوخة السكانية، تفضيلات العمال، ووضع سوق العمل عند دخولهم إلى سوق العمل، مرونة أوقات العمل.

كما أشارت إلى أن "التحول الأخضر" في اقتصاد الاتحاد الأوروبي والتغيرات التكنولوجية المستمرة، وخاصة في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي والروبوتات المتقدمة، يؤثر أيضاً طلب العمالة في بعض القطاعات والمهن.

أوروبا تحتاج إلى نوادل المطاعم وعمال الضيافة
صورة تعبيرية لعاملة تحضير القهوة /Shutterstock

وفقًا لمكاتب التنسيق الوطنية، كان هناك نقص في 367 من أصل 436 مهنة (أي حوالي 84%) في بلد واحد أو أكثر، وكان يشغلها 37.9 مليون عامل في الاتحاد الأوروبي27 في عام 2022، أي ما يقرب من 20% من إجمالي السكان العاملين في الاتحاد الأوروبي في العام نفسه.

فيما أدركت ما لا يقل عن 11 دولة أوروبية عن وجود "نقص واسع النطاق" في 38 مهنة. شملت هذه المهن المهن المتعلقة بالبناء والحرف الهندسية، والمهنيين في مجال الرعاية الصحية، والمهن المهنية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسائقو الشاحنات الثقيلة، والمتخصصون في التمريض والأطباء (المتخصصين)، والكهربائيون، والنوادل، وعمال البناء، على سبيل المثال لا الحصر.

قد يهمك أيضاً: عن تأشيرة العمل في ألمانيا التي توفر لك إقامة للبحث عن وظيفة

تحميل المزيد