بعد إيقاف “فيزا B2C الإلكترونية” وتقييد “الزيارة”.. ما هي تأشيرات العمرة المتاحة للمصريين؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/02 الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/02 الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش
أداء مناسك العمرة /Shutterstock

دار الكثير من الجدل في الأيام والأسابيع الماضية حول أداء عدد من الحجاج فريضة الحج دون الحصول على تأشيرة رسمية، واستخدام تأشيرات الزيارة أو تأشيرات العمرة لدخول المملكة العربية السعودية، ودار جدل أكبر بشأن المصريين المخالفين في الحج.

إذ تحدثت السعودية قبل أسبوع واحد من بدء مناسك الحج عن ضبط أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الفريضة، بينما تحدثت مصادر مصرية عن 200 ألف مخالف لضوابط السفر استعدوا لأداء الحج بالسفر خلال شهري رمضان وشوال الماضيين، حسب تصريحات نقلها "العربي الجديد" عن عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية مجدي صادق.

أعقب ذلك تصريحات رسمية تتحدث عن إلغاء تأشيرات العمرة للمصريين، وتحقيقات من السلطات المصرية مع شركات سهلت سفر الحجاج المصريين دون الحصول على تأشيرة حج رسمية، والتي باتت تتخطى أسعارها في مصر الـ 300 ألف جنيه (6300 دولار أمريكي) للحج السياحي في مصر، والـ 150 ألف جنيه مصري (3150 دولاراً) لحج القرعة في مصر، والرقم الثاني لا يشمل تذاكر الطيران.

المصريين المخالفين في الحج إلغاء تأشيرات العمرة للمصريين إيقاف إصدار تأشيرة العمرة للمصريين تأشيرة العمرة للمصريين
مكة المكرمة /Shutterstock

كما جاء ذلك مع تحذيرات رسمية بفرض "أشد العقوبات" على هذه الشركات، خصوصاً مع وقوع وفيات بالمئات في موسم حج 2024 (1445 هجرية) بينهم على الأقل 600 مصري، حسب شبكة التلفزيون الفرنسية "فرانس 24".

هذا رغم أن القانون المصري يفرض غرامة بالفعل على من ينفذ رحلات أداء مناسك الحج بالمخالفة لأحكام قانون تنظيم الحج، والتي لا تقل عن مليون جنيه (21 ألف دولار) ولا تتجاوز ثلاثة ملايين جنيه (36 ألف دولار)، وتتضاعف بالحدين الأدنى والأقصى مع التكرار، حسب شبكة BBC.

وربما من أكثر المواضيع التي شغلت الرأي العام كان القرارات التي تتعلق إيقاف إصدار تأشيرة العمرة للمصريين من نوع B2C، وفتح كثير من التساؤلات حول التأشيرات المتاحة للمصريين في السعودية التي تمكنهم من أداء العمرة أو دخول المملكة فيما بعد.

إيقاف تأشيرات العمرة للمصريين من نوع B2C

أعلنت غرفة شركات السياحة المصرية عن إيقاف إصدار تأشيرة العمرة B2C، وذلك بعد قرار من السلطات السعودية بتعليق إصدار هذه التأشيرة من خلال بوابة العمرة الإلكترونية السعودية أمام مصر وباكستان، وذلك منذ الأسبوع الأخير من شهر يونيو/حزيران 2024.

عضو غرفة شركات السياحة، أيمن عبداللطيف، أكد أن إيقاف إصدار تأشيرة B2C في مصر يعود لـ "استخدامها بشكل خاطئ"، وأن إعادة الغرفة لإصدار التأشيرة للمصريين سيتوقف على تغير موقف السلطات السعودية، وذلك في تصريحات لـ "مصراوي". 

بينما قال نائب رئيس اتحاد المصريين في السعودية، عادل حنفي، أن غرفة شركات السياحة المصرية أوقفت إصدار التأشيرة بعد الحجز عن طريق هذه التأشيرة بشكل كبير، وأنه لم يكن هناك ضوابط عملية لإصدارها، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" عبر فضائية "المحور".

شملت الضوابط منع الشراء المباشر لتأشيرة B2C، والتي كانت تمنح الوكلاء توزيع التأشيرات على الراغبين في السفر،

وعليه؛ فإن الشركات المصرية المتعاقد معها فرض عليها التنسيق الإلزامي والالتزام بتحديد توقيت وبرنامج سفر محددين للمعتمرين، يضمن توفير تذاكر ذهاب وإياب محددة مسبقاً، وليس ذهاب فقط.

تزامنت هذه القرارات مع موسم الحج 2024، ولم يتم التحديث عليها من حينها وحتى وقت نشر هذا التقرير، رغم انقضاء موسم الحج، ما يعني أن تأشيرة B2C لا تزال غير متاح إصدارها للمصريين، وليس من الواضح إذا كان ذلك يشمل المصريين المقيمين خارج مصر أم داخلها حصراً.

تأشيرة B2C سمحت بالسفر للعمرة عن طريق الإمارات أو عُمان

تأشيرة B2C هي إحدى نوعي تأشيرة العمرة التي كانت المتاحة للمصريين، وكانت تسمح للمواطنين حول العالم بالحصول على تأشيرة للعمرة من الوكيل السعودي مباشرةً عبر النظام الإلكتروني، دون الحاجة للاستعانة بوكالات سفر.

تأشيرة B2C كانت أرخص سعراً من تأشيرة العمرة الاعتيادية B2B، لكنها لم تشمل النقل والإقامة، بل فقط دخول المملكة (بطريقة غير مباشرة) وأداء العمرة بشكل نظامي.

دخول المملكة بتأشيرة تأشيرة B2C كان يتم بطريقة غير مباشرة، إذ يذهب المعتمر إلى دولة ثالثة مثل الإمارات أو سلطنة عُمان بتأشيرة خاصة لإحدى هاتين الدولتين.

وكان يجدر بالمعتمر البقاء مدة 6 ساعات انتظار (ترانزيت) في الإمارات أو عُمان قبل أن يغادر منها إلى السعودية مستخدماً تأشيرة B2C.

فيما أشار عضو غرفة شركات السياحة المصرية إلى ضرورة حصول المسافر بهذه التأشيرة على ختم سفر لجميع الدول العربية، بالإضافة إلى حصوله على باركود البوابة المصرية للعمرة، قبل السفر بها.

منع مؤقت للاستبقال بتأشيرة الزيارة، ولا تتيح الحج والعمرة

تأشيرات الزيارة للملكة لا تتيح قانونياً أداء فريضة الحج أو العمرة أو العمل، ويعتبر استخدامها لأي من هذه الأمور مخالفاً.

وفي خضم إجراءات المملكة لتقييد أداء فريضة الحج هذا العام دون تأشيرات حج رسمية، قررت ابتداءً من 18 مايو/آيار 2024 منع استقبال حاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها (عائلية، وشخصية، وتجارية، وعمل، وسياحة) في 4 مطارات أساسية مجاورة للحرم المكي (مطار الملك عبدالعزيز بجدة، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، ومطار الطائف الدولي، ومطار ينبع).

قرار منع استقبال حاملي تأِيرة الزيارة الذي أشار له رئيس اتحاد المصريين في السعودية، عادل حنفي، في تصريحات للقناة الأولى المصرية كان مرتبطاً بموسم الحج بشكل مباشر، ما يعني عودته بشكل طبيعي بعد انتقضاء موسم الحج.

وقد أشار عضو غرفة شركات السياحة، أحمد وحيد، أن عودة الاستقبال يعود بدايةً من 16 يونيو/حزيران 2024، وذلك مع انتهاء موسم الحج، كما أكد في تصريحات سابقة لـ "مصراوي".

ما هي تأشيرات العمرة المتاحة للمصريين؟

تأشيرة B2C: سمحت بأداء العمرة وحجزها مباشرة عبر منصات إلكترونية رسمية دون الحاجة للاستعانة بوكالات سفر، لكن السلطات السعودية أوقفت إصدارها لمصر (وباكستان).

تأشيرة B2B: تأشيرة العمرة النظامية، ولا تزال قائمة للمصريين لكن مع شرط استخراجها عن طريق وكالات السفر المعتمدة.

وقد أكدت المصادر المختلفة أن النوع الآخر -والوحيد حالياً- من التأشيرات الذي تسمح للمصريين بأداء العمرة بشكل نظامي في المملكة هو تأشيرة الـB2B، ويتم التقديم عليها عبر شركات السفر المعتمدة.

المصريين المخالفين في الحج إلغاء تأشيرات العمرة للمصريين إيقاف إصدار تأشيرة العمرة للمصريين تأشيرة العمرة للمصريين
الكعبة المشرفة /Shutterstock

ويمكن إيجاد عروض الشركات المقدمة عبر منصة "نُسك" لتحصيل تأشيرة العمرة للمصريين رسمياً وترتيب الرحلة عبر هذا الرابط في المنصة

قد وجدنا أن أقل العروض لتحصيل تأشيرة العمرة وتوفير الإقامة (غير شامل تذاكر الطيران) اقتربت من 6 آلاف ريال سعودي (1600 دولار)، وذلك لفرد واحد فقط، ولمدة ليلتين.

بينما وصلت بعض العروض المقدمة عبر المنصة السعودية  لـ 13 ألف ريال سعودي (تزيد عن 3465 دولار) للإقامة في فندق 5 نجوم لمدة 4 ليالي.

تحميل المزيد