شروط الحصول على تأشيرة عمل في النمسا.. إليك الوظائف الأعلى حظاً، بعضها من بين الأعلى أجراً

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/26 الساعة 10:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/26 الساعة 10:42 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لنموذج تقديم تأشيرة عمل في النمسا/ Shutterstock

تريد الحصول على تأشيرة عمل في النمسا؟ يبدو أن لبعض الوظائف حظوظاً أعلى من غيرها في فرص القبول بفضل الحاجة إليها في سوق العمل.

إذ تشير الإحصاءات الرسمية الصادرة على الوكالة الرسمية للإحصاء في البلاد Statistics Austria إلى أن النمسا سجلت متوسط ​​196,400 وظيفة شاغرة مشغولة في الشركات النمساوية في الربع الأول وحده من عام 2024.

هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 8.5% مقارنة بالربع السابق، حيث بلغ عدد الوظائف الشاغرة 181,000، بحسب تقرير موقع Schengen News المتعلق بتغطية أخبار منطقة الشنغن.

أبرز الوظائف الشاغرة في النمسا

أبرز الوظائف الشاغرة هي في قطاع الخدمات بإجمالي 113,200 وظيفة، يليها 46,100 في مجال الصناعة، ثم 37,100 في مجال القطاع العام، كما أشار موقع Schengen News.

أشار تقرير الموقع المتخصص بالبحث عن الوظائف الشاغرة في الاتحاد الأوروبي EURES لعام 2023 إلى أبرز الوظائف الشاغرة للعام الفائت وكانت كالتالي:

  • ميكانيكيو كهرباء
  • ميكانيكيو إصلاح الآلات الزراعية والصناعية
  • ميكانيكيو إصلاح السيارات
  • اللحامون 
  • عمال الدهان والتلوين 
  • السباكين 
  • عمال الأسقف
  • النجارون والعاملون بمجال الأثاث
  • الطهاة
  • مساعدو التمريض المحترفون
  • مشرفو البناء
  • الفنيون في العلوم الفيزيائية والهندسية  
  • الفنيون في الهندسة الميكانيكية
  • الفنيون في الهندسة الإلكترونية
  • الفنيون في الهندسة الكهربائية
  • محللو النظم والبيانات
  • الممرضات المحترفات
  • الممارسون الطبيون العامون 

كما يوفر الموقع المتخصص بالبحث عن الوظائف الشاغرة في الاتحاد الأوروبي EURES ما يتجاوز الـ 77 ألف وظيفة شاغرة حتى وقت إعداد هذا التقرير.

 يمكن ببساطة البحث عن التخصصات المطلوبة وإعداد التفضيلات حول الرغبة في الحصول على وظيفة بدوام كلي أو جزئي أو بنظام مرن ثم البحث للوصول لعروض العمل المتاحة.

لماذا تحتاج النمسا إلى عمالة؟

اعتباراً من أبريل/نيسان 2024، يقدر عدد سكان النمسا بحوالي 9.17 مليون نسمة، ومن هم في سن العمل يبلغ حوالي ستة ملايين.

لكن النمسا تعاني عجزاً في المواليد للسنة الثالثة على التوالي وفقاً لتوبياس توماس، المدير العام لإحصائيات النمسا (Statistics Austria).

إذ يبلغ متوسط ​​عمر السكان في النمسا 43.4 سنة، بينما كان معدل الخصوبة الإجمالي (TFR) العام الماضي 1.41، كما سجلت النمسا في عام 2022 انخفاضاً في المواليد وزيادة في الوفيات مقارنة بالعام الذي سبقه، مما أدى إلى توازن سلبي بين المواليد والوفيات بلغ 9,909. 

تأشيرة عمل في النمسا
العمل في النمسا/ Shutterstock

لهذه الأسباب، تعتمد النمسا بشكل كبير على العمالة الأجنبية لدعم اقتصادها. ووفقاً لتقرير EURES، كان هناك أكثر من 900 أجنبي يعملون في النمسا، اعتباراً من أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ولذلك؛ ومع نقص الأيدي العاملة في مجالات معينة، يعتبر من المنطقي جداً أن تزيد فرص منح تأشيرة العمل للأجانب الذين يهدفون للعيش والعمل في النمسا في الوظائف التي تعاني نقصاً بالفعل.

بعض المهن التي تعاني نقصاً في النمسا من بين الأعلى أجراً

يقدر الحد الأدنى للأجور في النمسا بحوالي 1,500 يورو شهرياً، بينما يبلغ متوسط ​​الأجر لمعظم الوظائف 2,182 يورو شهرياً، وفقًا لموقع Expatica. بينما تعتبر بعض الوظائف التي تعاني نقصاً في العمالة من بين أعلى المهن أجراً.

إذ أشار معهد البحوث الاقتصادية (ERI)، إلى أن متوسط ​​الأجر للأطباء العامين في النمسا 162,974 يورو و78 يورو في الساعة، بينما  يبلغ متوسط ​​الأجر للمهندسين الكهربائيين في النمسا 75,384 يورو و36 يورو في الساعة.

فيما يبلغ أجر الممرضين المسجلين 69,552 يورو سنوياً و33 يورو في الساعة، والعاملين في الإصلاحات الكهربائية 65,008 يورو و31 يورو في الساعة، أما موصلو الأنابيب في النمسا، فيبلغ متوسط ​​الأجر السنوي لهم 56,843 يورو و27 يورو في الساعة.

بينما يبلغ أجر السباكين 53,688 يورو سنوياً و15 يورو في الساعة، وأجر مكانيكيي السيارات 43,001 يورو سنوياً و21 يورو في الساعة.

هل يجب الحصول على تأشيرة عمل في النمسا؟

يحتاج الراغبون في العمل في النمسا للحصول على تأشيرة البحث عن عمل (تأشيرة الفئة D) بشخصهم من الممثلية النمساوية المختصة (السفارة أو القنصلية) في بلدك الأصلي أو بلد إقامتك، وهي تأشيرة طويلة الأمد.

وبالنسبة للمقيمين بالفعل داخل الاتحاد الأوروبي ومنطقة التجارة الحرة الأوروبية فلا يحتاجون إلى هذه التأشيرة، ويعتبر هذا الاستثناء الوحيد من قاعدة شرط الحصول على تأشيرة الفئة D. 

ويمكن لمن دخل بنظام الإعفاء من التأشيرة هذا أن يبحث عن عمل، لكن عليه أن يتقدم بطلب للحصول على بطاقة "الأحمر-الأبيض-الأحمر-Red-White-Red card" بمجرد إيجاد عمل، ليكون العمل قانونياً، حسب موقع Migration.gv الحكومي.

وهذه البطاقة؛ بطاقة "الأحمر-الأبيض-الأحمر"، هي نفسها التي سيقدم عليها من يغرب في العيش والعمل في النمسا، وهي الطريقة الثانية لدخول النمسا بغرض العمل، ويضمن هذا المستند لحامله تصريح عمل وإقامة لمدة تصل إلى عامين. 

لكن يجب التقديم على هذه التأشيرات من بلد الإقامة، ولا يجوز مثلاً السفر بتأشيرة شنغن ثم تحويلها إلى تأشيرة عمل طويلة الأمد، أو أي تأشيرة أخرى.

تأشيرة عمل في النمسا
تأشيرة شنغن/ Shutterstock

شروط التقديم لتأشيرة عمل في النمسا

يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة "الأحمر-الأبيض-الأحمر" لدى القنصليات والسفارات النمساوية المختصة في بلدك الأصلي أو بلد إقامتك، بشرط أن تكون قد تلقيت عرض عمل.

كما يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة "الأحمر-الأبيض-الأحمر" لدى سلطة الإقامة المختصة في النمسا بعد الدخول القانوني وأثناء الإقامة القانونية، باستخدام تأشيرة البحث عن عمل على سبيل المثال، كما ذكرنا سابقاً.

وفي الحالتين، يشترط وجود مؤهلات دراسية وخبرة عمل ومعرفة باللغة بدرجات معينة، إذ يتم تقييم المؤهلات بنظام النقاط، ويشترط الحصول على ما لا يقل عن 70 نقطة لإمكانية التقديم على تأشيرة عمل في النمسا.

المؤهلات والمهارات الخاصةالحد الأقصى للنقاط المسموح بها: 40
التخرج في مؤسسة للتعليم العالي، الحد الأدنى لمدة البرنامج: أربع سنوات20
– في موضوعات الرياضيات أو المعلوماتية أو
  العلوم الطبيعية أو التكنولوجيا (موضوعات MINT)
30
– مؤهل الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه 40
إجمالي الراتب للعام السابق الذي تم الحصول عليه في منصب إداري عالٍ في شركة مدرجة في البورصة أو شركة أصدر مكتب التجارة الخارجية النمساوي المسؤول عنها تقريراً إيجابياً عن أنشطتها أو قطاع أعمال رواتبها بين:- 50,000 إلى 60,000 يورو- 60.000 إلى 70.000 يورو- أكثر من 70.000 يورو    202530
أنشطة البحث والابتكار(طلبات براءات الاختراع والمنشورات)20
الجوائز (الجوائز المعترف بها)20
الخبرة العملية (التي تعكس بشكل مناسب مؤهلات مقدم الطلب أو منصب الإدارة العليا)الحد الأقصى للنقاط المسموح بها: 20
الخبرة العملية (لكل نصف سنة)ستة أشهر من الخبرة في العمل في النمسا110
مهارات اللغةالحد الأقصى للنقاط المسموح بها: 10
مهارات اللغة الألمانية أو الإنجليزية للاستخدام الأولي للغة على المستوى الأساسي – (المستوى A1)5
مهارات اللغة الألمانية أو الإنجليزية للاستخدام الأولي المكثف للغة  – (المستوى A2)10
مهارات اللغة الفرنسية للاستخدام المستقل للغة  – (المستوى B1)5
مهارات اللغة الإسبانية للاستخدام المتكامل للغة  – (المستوى B1)5
مهارات اللغة البوسنية أو الكرواتية أو الصربية للاستخدام المستقل للغة – (المستوى B1)5
العمرالحد الأقصى للنقاط المسموح بها: 20
ما يصل إلى 35 سنة من العمرحتى سن 40 عاماًما يصل إلى 45 سنة من العمر201510
الدراسة في النمساالحد الأقصى للنقاط المسموح بها: 10
الجزء الثاني من برنامج الدبلوم (Diplomstudium) أو نصف إجمالي نقاط ECTS المطلوبة5
برنامج الدبلوم المكتمل (Diplomstudium)أو برنامج درجة البكالوريوس والماجستير10
مجموع الحد الأقصى للنقاط المسموح بها:100
الحد الأدنى المطلوب:70

كم تبلغ تكلفة المعيشة في النمسا بـ 2024؟

صحيح أن النمسا من بين الدول الأوروبية ذات الأجور وظروف المعيشة الأفضل، لكن هذا يأتي بمقابل، وهو تكلفة المعيشة الأعلى، إذ تحتل النمسا المرتبة التاسعة عشرة عالمياً والسابعة في أوروبا من حيث تكلفة المعيشة، وفقاً لموقع Numbeo.

تأشيرة عمل في النمسا
علم النمسا وعلم الاتحاد الأوروبي/ Shutterstock

ومع ذلك، تختلف تكلفة المعيشة في النمسا بشكل كبير اعتماداً على الموقع الذي تعيش فيه، ومساحة السكن، وكذلك عدد أفراد أسرتك. 

إذ تقدر تكلفة الإيجار لشقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة بحوالي 854 يورو، بينما تكلف شقة مشابهة خارج وسط المدينة حوالي 695 يورو.  

فيما تقدر التكاليف الشهرية لشخص واحد، باستثناء الإيجار، بحوالي 1,055 يورو، بينما تقدر التكاليف الشهرية لعائلة مكونة من أربعة أفراد بحوالي 3,590 يورو، وفقاً للمصدر نفسه.

تحميل المزيد