يتم الخلط بينها وبين قصر النظر لكن الحقيقة مختلفة.. تأثير “الاستجماتيزم” على الرؤية وطرق تشخيصه وعلاجه

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/25 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/25 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
تشخيص الاستجماتيزم| shutterstock

الاستجماتيزم هو نوع شائع من مشاكل الرؤية التي تسمى الأخطاء الانكسارية، والتي تعني انحناء غير طبيعي من العين، سواء كان القرنية أو العدسة، وذلك أكثر مما ينبغي. 

هذا الشكل المتغير للعين يجعل رؤية الشخص المصاب ضبابية، وفي بعض الأحيان يتم خلط هذه الحالة المرضية بقصر النظر، في حين يمكن علاج معظم حالات الاستجماتيزم بالعدسات التصحيحية مثل النظارات أو العدسات اللاصقة.

ما هو الاستجماتيزم؟

الاستجماتيزم هو المصطلح الطبي الذي يعني أن شكل العينين منحنٍ أكثر مما ينبغي، وهو نوع من الأخطاء الانكسارية، التي تعتبر حالة شائعة للغاية في العين، والتي تسبب عدم وضوح الرؤية.

عادةً ما تكون العيون مستديرة، مثل كرة البيسبول، وإذا كنت تعاني من هذا المشكل، فإن شكل عينك يشبه كرة القدم أو ظهر الملعقة؛ ما يجعل الضوء الذي يدخل عينيك ينحني بشكل غير متساوٍ ويؤثر على رؤيتك على جميع المسافات.

شكل قرنية عين شخص مصاب بالاستجماتيزم| shutterstock
شكل قرنية عين شخص مصاب بالاستجماتيزم| shutterstock

لذلك يصبح من الضروري زيارة طبيب العيون بمجرد ملاحظة أي تغييرات في العينين أو الشعور بأن الرؤية لم تعد واضحة كما كانت من قبل.

ماذا يفعل الاستجماتيزم للرؤية؟

تعمل أجزاء عينيك معاً مثل فريق التتابع لتمرير الضوء الذي يدخل عينك عبر المسار المؤدي إلى دماغك. 

يمر هذا الضوء عبر قرنيتك، وهي الجزء الشفاف الموجود في مقدمة عينك، ثم تركز قرنيتك الضوء من خلال عدستك على إشارة تصل إلى شبكية العين، وهي الطبقة الموجودة في الجزء الخلفي من مقلة عينك. 

تقوم شبكية العين بتحويل هذا الضوء إلى إشارات كهربائية يرسلها العصب البصري إلى دماغك، ثم يستخدم دماغك تلك الإشارات لإنشاء الصور التي تراها.

لكن إذا كنت تعاني من هذا المشكل على مستوى الرؤية، فإن الضوء الذي يدخل عينك ينحني أكثر مما ينبغي؛ ما يجعل من غير الممكن على الضوء من أن يرتكز بشكل صحيح على شبكية العين. 

وهذا يعني أن أجزاء الجسم الذي تنظر إليه فقط هي التي يتم التركيز عليها. هذا التركيز غير المتساوي يجعل الأشياء تبدو ضبابية أو متموجة؛ ما يجعل من الصعب التعرف على مكان تواجد هذا الجسم، هل هو من مسافة بعيدة أم قريبة.

ومن أجل تحديد مكان الأشياء بطريقة صحيحة، قد تعاني من إجهاد العين، حيث تعمل عيناك دائماً بجهد شديد بحيث لا تستطيع الرؤية.

ما هي أنواعه؟

عادة ما يكون السبب هو أن القرنية تكون ذات شكل غير مستوٍ، ويطلق أطباء العيون على هذا اسم الاستجماتيزم القرني.

من الممكن أيضاً أن تكون مصاباً باللابؤرية العدسية، حيث يكون للعدسة في عينك شكل غير منتظم، وغالباً ما يحدث الاستجماتيزم العدسي بسبب إعتام عدسة العين.

يعاني بعض الأشخاص من الاستجماتيزم القرني والعدسي معاً في نفس الوقت.

شرح لطريقة رؤية الشخص المصاب |shutterstock
شرح لطريقة رؤية الشخص المصاب |shutterstock

من هم الأشخاص المعرضون للإصابة؟

يمكن لأي شخص أن يعاني من الاستجماتيزم؛ إذ يمكن أن يتطور هذا المشكل في أي وقت، مهما كانت المرحلة العمرية.

فيما بعض الناس يولدون وهم يعانون من هذا المشكل في النظر، والبعض الآخر لا يطورها حتى يصبح بالغاً؛ إذ يمكن أن تتحسن أو تسوء الحالة بمرور الوقت.

ويعتبر الاستجماتيزم من بين مشاكل العينين الشائعة جداً؛ إذ تصيب شخصاً واحداً من بين كل 3 أشخاص يعانون من مشاكل في الرؤية.

ما هي أعراض الاستجماتيزم؟

عدم وضوح الرؤية هو أكثر الأعراض شيوعاً، كما أنه يجعل من الصعب رؤية تفاصيل الأشياء، مثل الكلمات المطبوعة في القوائم، أو الحروف الموجودة على لافتات الطريق على بُعد مسافة.

تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • رؤية وهج أو هالات حول الأضواء.
  • التحديق للرؤية بوضوح.
  • الصداع.
  • تعب.
  • إجهاد العين.

أما في حالة الأطفال، بعضهم لا يعرفون أن هناك أي خطأ في رؤيتهم، حتى لو كانوا يعانون من الأعراض؛ لذلك يجب استشارة الطبيب في حال ملاحظة الطفل وهو يحدق بتمعن من أجل رؤية الأشياء، أو يقوم بفركها بشكل مستمر.

طرق التشخيص| shutterstock
طرق التشخيص| shutterstock

ما الذي يسبب الاستجماتيزم؟

عادة ما يكون الاستجماتيزم وراثياً؛ ما يعني أنه حالة ينقلها الآباء البيولوجيون إلى أطفالهم، فيما يمكن أن يكون سبب ذلك أيضاً أن الجفون تضغط كثيراً على القرنية.

وهذا المرض عادة لا يحدث بسبب الظروف الصحية، إلا أن بعض الحالات التي يمكن أن تسبب الاستجماتيزم تشمل:

  • إصابات العين.
  • القرنية المخروطية.
  • المضاعفات بعد جراحة العيون.
  • التشخيص والاختبارات

كيف يتم التشخيص والعلاج؟

يتم التشخيص من خلال فحص العين من الداخل، عن طريق مجموعة من الاختبارات، من بينها اختبار حدة البصر، واختبار الانكسار، وقياس القرنية، وفحص المصباح الشقي.

ويحتاج معظم الأشخاص الذين يعانون من الاستجماتيزم إلى عدسات تصحيحية أو نظارات، والتي تعتبر من بين أهم طرق العلاج الممكنة. 

في حال كانت الاستجماتيزم خفيفة جداً، فقد لا تحتاج إلى نظارات أو عدسات لاصقة، إذ سيقوم الطبيب فقط بقياس أي تغييرات في العينين أثناء فحوصات العين المستقبلية. 

يمكن أن يتغير الاستجماتيزم بمرور الوقت ويزداد سوءاً؛ لذلك قد يتم وصف النظارات والعدسات فيما بعد، حتى وإن لم يتم تشخيصه في البداية.

هل يمكن تصحيح الرؤية؟

إن ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة سوف يصحح رؤيتك، لكنه لن يغير شكل عينك. 

تستخدم جراحة تصحيح الرؤية (بما في ذلك جراحة العيون بالليزك واستئصال القرنية الانكسارية الضوئية أو جراحة العيون PRK) الليزر لإصلاح مشاكل الرؤية. 

طرق التشخيص| shutterstock
طرق التشخيص| shutterstock

سيقوم طبيب عيون مدرب خصيصاً بإجراء هذه الإجراءات لتغيير شكل القرنية حتى يصل الضوء إلى شبكية العين بشكل صحيح.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين والاستجماتيزم علاجهما في نفس الوقت أثناء جراحة إزالة المياه البيضاء.

هذه العمليات الجراحية سوف تقلل من الاستجماتيزم وتحسن الرؤية.

علامات:
تحميل المزيد