حمامات الشوفان وجل الصبار.. 7 علاجات منزلية تخلصك من الحكة في فصل الصيف 

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/22 الساعة 13:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/22 الساعة 13:19 بتوقيت غرينتش
الحكة في الجسم في فصل الصيف- المصدر: shutterstock

في فصل الصيف تزداد مشكلة الحكة في الجسم بشكل ملحوظ، ما قد يكون مزعجاً ومؤلماً للأشخاص الذين يعانون منها. 

وتتعدد أسباب الحكة في فصل الصيف وتشمل العديد من العوامل البيئية والصحية، أبرزها التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة دون حماية كافية، ما يؤدي إلى حروق الشمس وتهيج الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب التعرض للرمال أو الأتربة أو العرق في تهيج الجلد وبالتالي زيادة الحكة. كما يمكن أن يسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية في الجو تفاقم الحكة؛ نظراً لأن البشرة تتعرض للعرق بشكل أكبر في هذه الظروف.

وللتخلص من مشكلة الحكة في فصل الصيف يجب اتباع بعض العلاجات المنزلية التالية، وفقاً لما أرشدنا إليه موقع times of india:

الكمادات الباردة للتخلص من الحكة في الجسم

للتخلص من الحكة في فصل الصيف، يمكن استخدام كمادات باردة بشكل فعال لتهدئة الالتهاب وتقليل الانزعاج. 

ضع قطعة قماش نظيفة في الماء البارد ثم اعصرها جيداً حتى تصبح رطبة بشكل معتدل. بعد ذلك، ضعها على المناطق المصابة بالحكة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.

المنطقة المصابة بالحكة- المصدر: shutterstock
المنطقة المصابة بالحكة- المصدر: shutterstock

كما يمكن أيضاً استخدام كيس مُحكم الإغلاق مليء بالثلج أو حتى مكعبات الثلج الملفوفة بمنديل ناعم، ووضعها على الجلد المصاب لمدة قصيرة (حوالي 5-10 دقائق) لتخدير الجلد وتخفيف الحكة.

ويمكن تكرار وضع الكمادات الباردة عدة مرات في اليوم حسب الحاجة للحصول على أقصى فائدة، كما من المهم عدم ترك الكمادات لفترات طويلة على البشرة لتجنب الإجهاد البارد.

حمامات الشوفان

تعدّ حمامات الشوفان وسيلة فعالة لتخفيف الحكة والتهيج في البشرة، ويمكن اتباع الخطوات التالية للاستفادة منها:

مكونات حمامات الشوفان-المصدر: shutterstock
مكونات حمامات الشوفان-المصدر: shutterstock
  • أضف الشوفان إلى الحمام: قم بإضافة دقيق الشوفان الغروي إلى حوض الحمام الفاتر، ويمكنك استخدام كيس من الشاش أو جوارب قديمة لتعليق الشوفان داخل الماء، ما يسهل تنظيفه لاحقاً.
  • انقع جسمك لمدة 15-20 دقيقة، ويُفضل التأكد من تغطية المناطق المصابة بالحكة بالماء المحتوي على الشوفان.

يحتوي الشوفان على مركبات مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة البشرة، وهو ما يجعله علاجاً فعالاً لمختلف الأمراض الجلدية مثل حروق الشمس ولدغات الحشرات.

جل الصبار

جل الصبار هو علاج طبيعي فعّال لتخفيف التهيج والحكة في البشرة، يحتوي الصبار على خصائص تبريد قوية ومضادة للالتهابات، ما يعزز من تهدئة البشرة الملتهبة وتخفيف الحكة. هذه الخصائص تجعله مثالياً لعلاج حروق الشمس ولدغات الحشرات وأشكال الحكة الأخرى التي تحدث في فصل الصيف.

جل الصبار- المصدر: shutterstock
جل الصبار- المصدر: shutterstock

ويمكن استخدامه كما يلي للحصول على أقصى فائدة:

ضع جل الصبار الطازج مباشرة على الجلد المصاب بالحكة، يمكنك الحصول على الجل من الأوراق المباشرة لنبات الصبار. ويمكن استخدامه على البشرة بانتظام، حسب الحاجة، لتوفير الراحة السريعة وتحسين الحالة العامة للبشرة المتهيجة.

معجون صودا الخبز

معجون صودا الخبز هو علاج طبيعي بسيط يمكن استخدامه لتخفيف الحكة في الصيف. خلال قيامك بهذا العلاج في المنزل لن تحتاج سوى إلى مكوّنين فقط: صودا الخبز، والماء.

قم بخلط كمية صغيرة من صودا الخبز مع الماء حتى تتكون عجينة أو معجون، يمكنك استخدام كميات متساوية من الصودا الخبز والماء للحصول على تركيبة متجانسة.

ضع المعجون المكون من صودا الخبز على المناطق المصابة بالحكة، مثل الجلد المحروق من الشمس أو الذي يعاني من الطفح الحراري أو الحساسية.

اترك المعجون على البشرة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة حتى يجف ويعمل على تهدئة البشرة.

صودا الخبز لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهابات والحكة، حيثُ تعمل الخصائص المهدئة لصودا الخبز على تهدئة البشرة الملتهبة وتوفير الراحة الفورية من الحكة.

خل التفاح

شطف خل التفاح هو علاج طبيعي مفيد لتخفيف الحكة في الجسم في الصيف، لكن عليك قبل تطبيق هذا العلاج المنزلي تخفيف خل التفاح بالماء، وذلك باستخدام كمية متساوية من الخل التفاح والماء، كما يمكنك زيادة تخفيفه إذا كان الخل مركزاً جداً.

استخدم كرة قطنية نظيفة أو قطعة قماش ناعمة لامتصاص الخل التفاح المخفف،  

ثم ضع الكمية المبللة من خل التفاح على المناطق المصابة بالحكة، واتركه على البشرة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، ثم اشطفه بالماء الفاتر، عليك أيضاً أن تتجنب ترك الخل التفاح على البشرة لفترات طويلة لتجنب التهيج.

خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي تساعد على تهدئة البشرة الملتهبة وتخفيف الحكة، كما يعمل الخل التفاح على تنظيف البشرة وتحسين حاجزها الواقي الطبيعي، ما يساعد على تقليل التهيجات الناتجة عن حروق الشمس ولدغات الحشرات والطفح الحراري.

ويمكن استخدام شطف خل التفاح على البشرة المصابة بالحكة بانتظام، حسب الحاجة وحساسية البشرة، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى اختبار الحساسية أولاً عند استخدام خل التفاح لأول مرة، خاصة إذا كانت بشرتهم حساسة للمواد الطبيعية.

زيت النعناع

زيت النعناع هو علاج طبيعي مفيد جداً لتخفيف الحكة في الجسم في فصل الصيف، أحضر زيت النعناع الطبيعي وزيتاً ناقلاً مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو. 

قم بتخفيف زيت النعناع بزيت الناقل بنسبة متساوية من كلا الزيوت، ثم امزج الزيتين جيداً حتى يتم دمجهما تماماً.

استخدم قطنة نظيفة أو أطراف أصابعك لوضع الزيت المخفف بلطف على البشرة المتضررة، مع التركيز على المناطق التي تشعر بالحكة بشكل خاص، يمكن تكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم حسب الحاجة وحساسية البشرة.

يحتوي زيت النعناع على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، ما يعزز عملية شفاء البشرة الملتهبة ويمنع التهيجات المزمنة.

زيت جوز الهند 

يُعتبر تدليك الجلد المصاب بالحكة بزيت جوز الهند طريقة فعالة لتهدئة التهيج وترطيب البشرة. حيثُ يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تساعد في ترطيب البشرة بعمق، ما يقلل من الالتهابات ويخفف من حكة الصيف. بالإضافة إلى ذلك، تساهم خصائصه المضادة للميكروبات في منع الالتهابات وتعزيز عملية شفاء الجلد.

ابدأ بتوزيع الزيت برفق على منطقة صغيرة من الجسم، مثل الذراع أو الساق،  استخدم حركات دائرية أو قم بالتدليك بالضغط المتوسط لتوزيع الزيت بشكل متساوٍ على الجلد. تركيزك ينبغي أن يكون على المناطق التي تحتاج إلى تهدئة، مثل الأماكن التي تعاني من الجفاف أو التهيج أو الحكة.

اعتمد الضغط الذي يشعرك بالراحة، وتأكد من عدم وجود ضغط شديد يمكن أن يسبب ألماً أو إزعاجاً.

تحميل المزيد