زوجك يتجاهلك باستمرار وقليل الكلام لدرجة الإثقال؟ 10 أسباب للتجاهل الزوجي

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/12 الساعة 08:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/12 الساعة 08:31 بتوقيت غرينتش
التجاهل الزوجي-المصدر: SHUTTERSTOCK

يعدّ التجاهل الزوجي أحد أكبر التحديات التي قد تواجه الحياة الزوجية، حيث يتجلى في تجاهل مشاعر واحتياجات الشريك الآخر، وعدم الاهتمام بالتفاعل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الحياة اليومية. 

ورغم أنه قد يبدو في البداية كمسألة عابرة أو غير ذات أهمية، لكنه في الواقع يمكن أن يخلق جداراً من الاغتراب والصمت بين الشريكين؛ لذلك من المهمّ معرفة أسبابه والاعتراف بخطورته حتى نتمكن من معالجته للحفاظ على صحة العلاقة واستدامتها. 

إليكم 8 أسباب تجعل زوجك يتجاهلك وفقاً لما أرشدنا إليه موقع MARRIAGE.COM

الغضب من أسباب التجاهل الزوجي

إذا كنتِ تتساءلين: "لماذا لا يتواصل زوجي معي؟" فقد يكون السبب أنه يشعر بالغضب تجاهك، حيثُ يعتبر الشعور بالغضب من الأسباب الشائعة التي تجعل الرجال يتوقفون عن التواصل.

غضب الزوج من أسباب التجاهل الزوجي-المصدر: SHUTTERSTOCK
غضب الزوج من أسباب التجاهل الزوجي-المصدر: SHUTTERSTOCK

بالطبع، لا يمكن لزوجك أن يشعر بالغضب بدون سبب، فهنالك بالتأكيد شيء قمتِ به أو حدث بينكما تسبب في هذا الشعور.  

زوجك يعاقبك

بينما يلجأ بعض الرجال إلى العنف الأسري للانتقام من شركائهم، يختار البعض الآخر تجاهلهم كوسيلة للعقاب؛ لذلك قد يتوقف شريكك عن التواصل معك كطريقة لمعاقبتك على أمر فعلته ولم ينل رضاه.

المثير للدهشة أنكِ قد لا تكونين على علم بما قمتِ به من خطأ، وبما أن بعض الرجال لا يميلون إلى الحوار الصحي لحل المشكلات، يفضلون تجنبك أو تجاهلك، فهم يعتقدون أنه إذا توقفوا فجأة عن التواصل معك، فسوف تدركين أخطاءك.

ومع ذلك، لا تعدّ هذه الطريقة فعّالة دائماً لحلّ المشاكل بين الشريكين، لأن الزوجات غالباً ما لا يدركن سبب غضب أزواجهن.  

 زوجك يريد المزيد من الانتباه

تشتكي العديد من النساء من أن أزواجهن لا يتحدثون معهن أو يتجاهلونهن، أحد الأسباب الشائعة من أسباب التجاهل الزوجي هو أن الرجال قد يشعرون بعدم الحصول على الاهتمام الكافي من زوجاتهم.

إذا شعر زوجك أنك لا تولينه نفس الاهتمام الذي كنت تولينه له في السابق، قد  يعتبر ذلك نوعاً من الإقصاء له في العلاقة. وفي محاولة منه لجذب انتباهك، قد يلجأ إلى قطع جميع وسائل التواصل.

قد لا يكون هذا الحل الأمثل للتجاهل الزوجي، لكنه بالنسبة له الطريقة الأسهل لجعلك تهتمين به من جديد. إذا شعرتِ أن زوجك لا يتحدث عن مشكلاته، فقد يكون هذا أسلوبه لجذب انتباهك.

زوجك لا يحب الجدال

يرفض بعض الرجال الحديث عن المشاكل لتجنب النزاعات لذلك يفضلون التجاهل الزوجي و الصمت على أمل أن تُحل المشكلة بنفسها أو أنكِ ستقومين بإصلاح الأمور. لذا، إذا شعرتِ بأن زوجك لا يتواصل معك أو يرفض الحديث معك، فقد يكون السبب هو خوفه من النزاعات.

رفض الجدال -المصدر: SHUTTERSTOCK
رفض الجدال -المصدر: SHUTTERSTOCK

زوجك يشعر بعدم التقدير

تشعر بعض النساء بأن أزواجهن يتوقفون عن التحدث لعدة أيام ولا يفهمن السبب. أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو أن بعض الرجال يشعرون بأن زوجاتهم لا تقدرهم بما فيه الكفاية.

عندما يبذل الرجل كل جهده من أجل زوجته، فإنه يتوقع على الأقل الاحترام والتقدير في المقابل. إذا لم يحصل على ذلك، فقد يشعر بالإهمال ويقرر الابتعاد عنك.

خوف الزوج من ردّة فعل الزوجة

عادة ما تحدث مواقف التجاهل الزوجي بين الشريكين في المرحلة المبكرة من الزواج، حيث يحتاج الرجل إلى بعض الوقت ليدرك أن لديه الآن شريكة يمكنه التحدث معها في جميع الأمور. 

خوف الزوج من ردّة فعل زوجته -المصدر: SHUTTERSTOCK
خوف الزوج من ردّة فعل زوجته -المصدر: SHUTTERSTOCK

وبالرغم من أن النساء غالباً ما يملن إلى الحديث أكثر، فإن الرجال يميلون إلى الصمت بدلاً من التعبير عن مشاعرهم. وبالتالي، عندما يتجنب زوجك مناقشة المشاكل، قد يكون ذلك بسبب عدم اليقين من ردة فعلك تجاه المشكلة التي سيرويها لك.

مشاعر الخجل عند الزوج

نعم، الرجال يشعرون بالخجل أيضاً، فبغض النظر عن مدى قوة زوجك وقدرته على تحمل المسؤولية، هناك أوقات قد يشعر فيها بالخجل تجاه أخطائه. ولذلك، قد يرفض زوجك التحدث عن المشاكل لأنه يشعر بالخجل من كشف أخطائه أمامك وطريقة حكمك عليه.

هذه المشكلة قد تظهر بشكل خاص في المرحلة المبكرة من الزواج، حتى لو كنتما تعرفان بعضكما منذ سنوات، فإن الزواج يمثل تجربة جديدة ومختلفة. لهذا السبب، قد يتوقف الرجال عن التواصل بعمق في زواجهم لأنهم لا يريدون كشف نقاط ضعفهم أمام شريكاتهم.

عدم الاستعداد لإنجاب الأطفال

بغض النظر عن المرحلة التي تمرّين بها في زواجك، فإن قرار إنجاب الأطفال أو عدمه يمكن أن يكون سبباً وراء رفض زوجك التحدث معك طيلة فترة معينة.  

على الرغم من حب زوجك لك، قد يرغب في التريث بشأن موضوع إنجاب الأطفال، فإذا كنت قد تحدثتِ معه مؤخراً عن هذا الموضوع ولاحظتِ توقفه عن التواصل فجأة، فقد يكون هذا هو سبب التجاهل الزوجي.

انشغال الزوج بأولويات أخرى

غالباً ما نسمع الزوجات يشتكين من التجاهل الزوجي "زوجي لا يتحدث معي" أو "زوجي لا يتحدث معي عن أي شيء" بالتالي فهذه المشكلة ليست غريبة في بعض الزيجات، وغالباً ما تحدث عندما يكون الزوج منشغلًا بأمور أخرى في حياته.

زوجة تكشف انشغال زوجها بأولويات أخرى-المصدر: SHUTTERSTOCK
زوجة تكشف انشغال زوجها بأولويات أخرى-المصدر: SHUTTERSTOCK

هذا لا يعني أنه يهتم بزواجه بشكل أقل، بل يعني أنه يولي اهتماماً كبيراً بأمور أخرى تساهم في تحسين حياته الزوجية. على سبيل المثال، قد يركز الرجل في أواخر الثلاثينيات والأربعينيات من عمره على تحسين وضعه المالي لأجل توفير حياة مستقرة لعائلته، وفي سعيه لتحقيق هذا الهدف، قد يتجنب الحديث عن المشاكل الزوجية.

الاستسلام

في بعض الأحيان، يكون من أسباب التجاهل الزوجي لا يرون أي أمل من فتح مواضيع معينة، ويحدث ذلك غالباً عندما يكونون قد اجروا  محادثات مماثلة حول نفس المشكلة في الماضي.

على سبيل المثال، ربما أخبرك زوجك أنه لا يحب أحد مواقفك، وإذا كنتي لا تزالين تكررين نفس الموقف دون بذل أي جهد للتغيير، فقد يقرر تجاهلك بدلاً من التواصل معك.

وهنا، لا يمكنك إلقاء اللوم على زوجك، فمن الطبيعي أن يتوقف أي شخص عن المحاولة بعد العديد من الحوارات الفاشلة.

تحميل المزيد