قبل أن تدفع لحجز امتحان غير الذي تحتاجه.. تعرف على أنواع اختبارات الأيلتس  

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/06 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/06 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
أنواع اختبارات الأيلتس /Shutterstock

تقدمت لبرنامج دراسات عليا في دولة أجنبية وسألك عن شهادة تثبت إجادة اللغة الإنجليزية؟ أو ربما قبلت في وظيفة جديدة لكن ينقصك بعض الأوراق مثل شهادة اللغة؟ أو تبحث عن فرصة للهجرة أو السفر لبلد يتحدث الإنجليزية وتحتاج ما يثبت معرفتك للغة؟

بافتراض أنك قررت خوض اختبار الأيلتس (IELTS) كونه أحد أشهر الاختبارات الدولية التي تقبلها المؤسسات في الدول التي تتحدث بالإنجليزية أو تقيّم معرفتك بها، هل تعرف أنواع اختبارات الأيلتس؟ وأيها تختار؟

قبل أن تدفع أموالك في حجز أحد اختبارات الأيلتس، دعنا نشرح أنواع الاختبارات لتختار النوع الأنسب لاحتياجك.

اختبار الأيلتس (IELTS)

اختبار الأيلتس (IELTS) هو اختصار لـInternational English Language Testing System أو "نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي"، وهو موثوق من قبل الحكومات، وأصحاب العمل، وآلاف الجامعات حول العالم.

الاختبار الذي تم إطلاقه في الأصل في عام 1980، مملوك بشكل مشترك للمجلس الثقافي البريطاني (British Council)، وهو منظمة دولية مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة ولها مقرات في أكثر من 140 دولة حول العالم وتوفر الفرص التعليمية.

بالإضافة إلى IDP وهي شركة أسترالية تقدم خدمات تعليمية، وتعمل في أكثر من 50 دولة وتجذب مواقعها الإلكترونية 100 مليون زيارة سنوياً.

والشريك الأخير في اختبار اللغة الإنجليزية الشهير هو مطبعة جامعة كامبريدج (Cambridge English)، وهي جزء من جامعة كامبريدج البريطانية، وتقوم المطبعة بتطوير امتحانات اللغة الإنجليزية التي يدخلها نحو 5.5 مليون كل عام في 130 دولة، وتعتمدها أكثر من 25 ألف جامعة ووزارة حكومية ومنظمة.

أنواع اختبارات الأيلتس
جامعة كامبريدج، أحد شركاء اختبار الأيلتس /Shutterstock

أنواع اختبارات الأيلتس

يعتمد الاختبار المناسب لك على ما إذا كان هدفك الرئيسي هو الدراسة أو العمل في البلد الذي اخترته، وهنا؛ نوضح لك بعض الاختلافات الرئيسية لمساعدتك في تحديد الاختبار المناسب لك، نقلاً عما شرحه المجلس الثقافي البريطاني.

الأيلتس الأكاديمي – IELTS Academic

إذا كنت تخطط للدراسة في بلد يتحدث الإنجليزية، فمن المحتمل أن يكون اختبار IELTS Academic هو الخيار الصحيح لك.

إذ تم تصميم اختبار IELTS Academic لقياس كفاءتك في اللغة الإنجليزية وتقييم ما إذا كانت مناسبة للبيئة الأكاديمية، ويقيّم ما إذا كنت مستعداً للبدء في التدريب أو الدراسة باللغة الإنجليزية، ويحتوي على مفردات مألوفة في بيئة أكاديمية.

أنواع اختبارات الأيلتس
شهادة اختبار الأيلتس /Shutterstock

متى تختار اختبار IELTS Academic؟ إذا كنت تحتاج إلى:

  • الدراسة في المستوى الجامعي أو الدراسات العليا في بلد يتحدث اللغة الإنجليزية.
  • التقديم للحصول على تأشيرة الطالب (الفئة 4 أو Tier 4) للدراسة في جامعة بريطانية تكون راعية لتأشيرة الطالب (الفئة 4).
  • العمل في منظمة مهنية في بلد يتحدث الإنجليزية.

أيلتس التدريب العام – IELTS General Training

تم تصميم اختبار IELTS General Training لقياس كفاءتك في اللغة الإنجليزية في سياق عملي ويومي، سواء في المواقف الاجتماعية أو العملية، كما تم تصميمه لأولئك الذين يرغبون في الهجرة إلى بلد يتحدث الإنجليزية.

متى تختار اختبار IELTS General Training؟ إذا كنت تحتاج إلى:

  • التدريب أو الدراسة في مستوى أقل من الدرجة الجامعية (المدرسة أو الكلية).
  • العمل أو تلقي تدريب متعلق بالعمل في بلد يتحدث الإنجليزية.
  • الهجرة إلى بلد يتحدث الإنجليزية (أستراليا، كندا، نيوزيلندا، المملكة المتحدة).
  • الحصول على وظيفة أخرى في بلدك تتطلب كفاءة معترفاً بها في اللغة الإنجليزية.

أيلتس المهارات الحياتية – IELTS Life Skills

اختبار IELTS Life Skills هو اختبار لغة إنجليزية آمن (SELT) معتمد من الحكومة البريطانية يقيم فقط مهارات التحدث والاستماع باللغة الإنجليزية، كما أشار الموقع الرسمي لـIELTS

هذا الاختبار هو ما يجب أخذه إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على أنواع التأشيرات التالية في دولة تتحدث الإنجليزية مثل المملكة المتحدة:

  • تأشيرة عائلية.
  • تمديد تأشيرة العائلة أو الزوج.
  • الإقامة الدائمة أو الجنسية.

من يقبل اختبار الأيلتس؟

أنواع اختبارات الأيلتس
أنواع اختبارات الأيلتس /Shutterstock

صحيح أن آلاف من الجامعات والحكومات والمؤسسات التعليمية والمهنية حول العالم تعتمد اختبار الأيلتس، لكن من المهم أن تتأكد أن الجهة التي ستقدم لها شهادة اللغة الإنجليزية هذه تدعم اختبار الأيلتس.

توفر الجامعات والمواقع الحكومية وحتى الكثير من الشركات معلومات عن شهادة اللغة التي تعتمدها لإثبات معرفتك بالإنجليزية والدرجة التي تحتاج الحصول عليها لتصبح مقبولاً.

كما يوفر موقع أيلتس نفسه معلومات عن الهيئات التي تدعم اختياره، ما عليك سوى البحث باسم الجهة التي تقدم لها الشهادة في هذا الرابط.

طرق إجراء اختبار الأيلتس

إذا كنت تأكدت الآن من نوع الاختبار الذي تحتاجه، وتريد التسجيل والحجز، فيمكنك إجراء اختبار IELTS إما على الورق أو على الكمبيوتر في أكثر من 800 مركز اختبار رسمي لـIELTS.

إذا كنت تأخذ اختبار IELTS Academic، يمكنك أيضاً إجراء الاختبار من المنزل، إذ يتوفر في بعض الدول، لكن يشترط توفر مكان به اتصال إنترنت ثابت ومساحة خاصة، وبعض الشروط التي تضمن ألا يغش الطالب.

ما عليك سوى كتابة اسم بلدك أو بلد إقامتك في خانة البحث في هذا الرابط، ثم البحث عن أقرب مراكز تقدم اختبار الأيلتس وتحجز موعداً عبر الموقع نفسه.

قد يهمك أيضاً: تريد شهادة دولية في الإنجليزية ولكنك متردد بين اختبارات IELTS وTOEFL؟ هذا كل ما تريد معرفته للاختيار

علامات:
تحميل المزيد