دراسة: ارتفاع درجات الحرارة في ليالي الصيف يرفع معدل الإصابة بالسكتة الدماغية

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/05 الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/05 الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش
دراسة: درجات الحرارة الليلية ترفع معدّل الإصابة بالسكتة الدماغية -المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK

كشفت دراسة نشرها موقع SCIENCEALERT أن ارتفاع درجات الحرارة أثناء الليل يزيد من  خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل ملحوظ. 

ومع ارتفاع درجات الحرارة في الليل خلال فصل الصيف، يعاني الكثير من الناس من صعوبة في النوم والشعور بعدم الراحة..

  درجات الحرارة الليلية ترفع معدّل الإصابة بالسكتة الدماغية  

قام فريق البحث، بقيادة مركز أبحاث Helmholtz في ميونيخ، ألمانيا، برسم خرائط لدرجات الحرارة الليلية ومقارنتها بعدد حالات السكتات الدماغية المسجلة في مدينة أوغسبورغ الألمانية على مدار 15 عاماً، ليكتشفوا زيادة ذات دلالة إحصائية في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في الأيام ذات درجات الحرارة الليلية الشديدة.

وذكرت ألكسندرا شنايدر، عالمة الأوبئة في مركز Helmholtz ميونيخ: "أردنا فهم مدى خطورة الدرجات المرتفعة أثناء الليل على الصحة. هذا مهم لأن تغير المناخ يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة الليلية بوتيرة أسرع بكثير مقارنة بدرجات الحرارة النهارية".

سيدة تعاني من ليالي الصيف-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK
سيدة تعاني من ليالي الصيف-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK

وأدرجت الدراسة التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية إجمالي 11037 حالة سكتة دماغية تمت مشاهدتها في مستشفى جامعة أوغسبورغ في الفترة من 2006 إلى 2020. وبشكل عام، ارتفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 7% خلال الليالي المصنفة على أنها "استوائية".

ارتفاع خطر الوفاة بالسكتة الدماغية في الليالي الحارّة 

كما أظهرت الدراسة زيادة في عدد حالات السكتات الدماغية على مر الزمن في الفترة من 2006 إلى 2012، حيثُ كانت الليالي الحارة مرتبطة بحدوث حالتين إضافيتين من السكتة الدماغية سنويًا. أما في الفترة من 2013 إلى 2020، فقد ارتبطت الليالي الحارة بحدوث 33 حالة إضافية سنوياً، ما يعكس ارتفاع درجات الحرارة بمرور السنوات.

عائلة متجمعة في ليلة من ليالي الصيف-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK
عائلة متجمعة في ليلة من ليالي الصيف-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK

يشير الباحثون إلى أن عدة عوامل قد تكون مسؤولة عن هذه النتائج، من بينها زيادة خطر الجفاف، المعروف بتسببه في ارتفاع احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

الوفاة بالسكتة الدماغية-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK
الوفاة بالسكتة الدماغية-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK

ويأمل الفريق أن تسهم هذه النتائج في تحسين التدابير الوقائية. فعلى سبيل المثال، يمكن للمستشفيات التخطيط لتوفير تغطية إضافية للموظفين خلال الليالي الحارة، ويمكن زيادة وعي الفئات الأكثر عرضة للخطر في المجتمع بالمخاطر المحتملة.

كما يشدد الباحثون على ضرورة إجراء دراسات أكثر تفصيلاً على مجموعات أكبر وفي مناطق مختلفة من العالم لتأكيد هذا الارتباط.

وتُعدّ السكتة الدماغية السبب الثاني الرئيسي للوفاة والثالث للإعاقة على مستوى العالم، وهي حالة شائعة ومنهكة. وعلى الرغم من معرفة الناس بالعديد من العوامل التي تزيد من هذا الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول، إلا أن تأثير درجة الحرارة المحيطة، خاصة أثناء الليل، على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لا يزال غير مفهوم بشكل جيد.

تحميل المزيد