مولع بتحضير عصائر الصيف أو حساء الشتاء؟ إليك كيفية اختيار أفضل خلاط كهربائي

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/04 الساعة 10:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/04 الساعة 10:38 بتوقيت غرينتش
خلاط كهربائي منزلي -المصدر: SHUTTERSTOCK

في عصرنا الحديث يعتبر الخلاط الكهربائي من الأدوات الأساسية في كل مطبخ، حيث يساعدنا على إعداد الأطعمة والمشروبات بسهولة وسرعة.  

فسواء كنت مولعاً بتحضير عصائر الصيف أو حساء الشتاء، فإن الخلاط ضروري لك. 

وتأتي الخلاطات في مجموعة متنوعة من الأنماط والأحجام والميزات، لذا فإن اختيار أفضل طراز قد يكون أمراً صعباً، فخلاط المطبخ هو المفتاح الذي سيسمح لك بتحقيق أهدافك في الطهي. 

في هذا التقرير، نقدم لك مجموعة من النصائح والتوجيهات التي سوف تساعدك في اختيار الجهاز المناسب لك عند الشراء، وتخليصك من التخمين حول كيفية الاختيار. 

كيف يمكن اختيار أفضل خلاط كهربائي؟

عند اختيار الجهاز ينبغي أن تؤخذ عدة عوامل في الاعتبار، ابتداءً من مقدار المساحة المتوفرة لديك لتخزينه، والوصفات التي تخطط لتحضيرها، وعدد المرات التي تتوقع استخدامه فيها، كلها عوامل يجب مراعاتها عند اختيار الجهاز المناسب. فما هي أنواع الخلاطات؟

أنواع الخلاطات

  •  الخلاطات اليدوية

توفر السوق أنواعاً متعددة من الخلاطات، لتلبية احتياجات المستخدمين المختلفة. تتنوع هذه الأجهزة لتشمل الخلاطات اليدوية، التي تتميز بصغر حجمها وسهولة حملها، ما يجعلها الخيار المثالي لخلط السوائل. 

  • خلاطات الطاولة 

بالإضافة إلى ذلك، هناك خلاطات الطاولة التي تأتي مع إبريق خلط، وهي مصممة لأداء مجموعة واسعة من المهام، ما يجعلها مفضلة في العديد من المطابخ.  

  • خلاطات العصير

 هناك أيضاً خلاطات العصير، المعروفة بـ "Juicers"، المخصصة لاستخراج العصير من الفواكه والخضراوات، ما يوفر خياراً صحياً لمحبي العصائر الطازجة. 

  • محضرات الطعام 

وأخيراً، تبرز محضرات الطعام التي تجمع بين عدة وظائف كالخلط والتقطيع والفرم، وهذا يعني توفير المساحة والوقت في المطبخ. 

سيدة تستخدم جهاز يدوي-المصدر: SHUTTERSTOCK
سيدة تستخدم جهاز يدوي-المصدر: SHUTTERSTOCK

وتسهم هذه التنوعات في الأجهزة في سد الاحتياجات المتزايدة للأسر والأفراد الذين يسعون للفاعلية والسرعة في إعداد الطعام، كما أنها تعكس التطور التكنولوجي في أدوات المطبخ الحديث، وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية اختيار الجهاز:

المقاس

وفقاً لموقع KITCHEN AID عادة، تأتي الأجهزة مع مرطبانات تحتوي من أربعة إلى ثمانية أكواب من  السوائل، لذلك إذا كنت تخطط لصنع كميات أكبر من المشروبات في الخلاط الخاص بك، ففكر في اقتناء نموذج أكبر منها. 

القوة

يُشار أحياناً إلى القوة، المُقاسة بالواط بقوة المحرك(HP)، فإذا كنت تتطلع إلى تجربة العصائر الخضراء باستخدام الخضراوات الليفية مثل الكرنب أو الأفوكادو، يجب أن يكون اختيارك للخلاط ذي الطاقة الأعلى. 

نوع الإبريق 

من المستحسن أن يكون الإبريق الذي تختاره مثالياً للطحن والتقطيع والخلط والمزج، كما يعدّ إبريق الزجاج مقاوماً للحرارة وآمناً تماماً.

الميزات والملحقات

يعدّ الغطاء القابل للإزالة الموجود على وعاء الجهاز الذي توفره بعض الأجهزة مهماً للغاية، حيث ستتمكن من إضافة المكونات التي ترغب بها أثناء تشغيله، ما يساعدك على الحصول على صلصات وتتبيلات كريمية وناعمة. 

التحكّم في السرعة 

تم تصميم بعض الخلاطات بطريقة يمكنك من خلالها تشغيل المحرك بسرعة أبطأ لسحب الطعام إلى الشفرة، ثم يمكنك أن تزيد إعداد السرعة المحدد، ما يمنحك الإدارة الكاملة للتحكّم في سرعة وصفتك ويحافظ عليها لتحقيق أداء فعال.

التحكم في سرعة الجهاز-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK
التحكم في سرعة الجهاز-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK

أذرع مزج قابلة للتبديل 

أحد أبرز فوائد أذرعة المزج القابلة للتعديل هو قدرتها على التكيف مع الأحجام المختلفة للوعاء المستخدم. سواء كنت تستخدم وعاءً صغيراً للمزج أو وعاءً كبيراً، يمكنك ضبط الأذرع بسهولة لتتناسب مع حجم الوعاء.

كما يسهم هذا في منع أي تلف قد يحدث للجهاز أو الوعاء أثناء التشغيل، ويوفر أماناً أكبر خلال العملية، بالإضافة إلى ذلك تُسَهِّل أذرعة المزج القابلة للتعديل عملية التنظيف بشكل كبير، حيث يمكن فكّها وتركيبها بسهولة، وهو ما يُمكّن المستخدم من الوصول إلى جميع الزوايا والأجزاء لتنظيفها جيداً، ما يحافظ على نظافة الجهاز ويطيل عمره الافتراضي.

لاسلكي أو متصل بالكهرباء

يوفر الجهاز اللاسلكي مرونة عالية في الاستخدام نظراً لعدم حاجته للتوصيل المستمر بالكهرباء، حيث يمكن نقله بسهولة واستخدامه في أي مكان داخل المطبخ أو حتى في الخارج. وهو يعد خياراً مثالياً للطهاة الذين يحتاجون التحرك بحرية أثناء الطهي أو لأولئك الذين يعملون في مطابخ صغيرة تعاني من قلة المنافذ الكهربائية.

أما الجهاز المتصل بالكهرباء فيتطلّب وجود منفذ كهربائي قريب واستخدامه قد يكون مقيداً بطول السلك المتوفر. لكنه على الرغم من ذلك، يوفر أداءً ثابتاً دون الحاجة للقلق بشأن نفاد الشحن أو ضعف الأداء أثناء الاستخدام المطول.

الألوان

سيكون هذا العامل مهماً بالنسبة لك إذا كنت تخطط لمطابقة أجهزتك الكهربائية في المطبخ مع بعضها البعض، أو إذا كنت ترغب في إضافة لمسة من الألوان إلى مطبخك.  

ألوان الأجهزة -المصدر: SHUTTERSTOCK
ألوان الأجهزة -المصدر: SHUTTERSTOCK

إذا كانت خزائن مطبخك تتميز بلون معين، يمكن اختيار لون الخلاط الذي يكمل هذه الألوان أو يضفي لمسة إضافية متناغمة.

في حين أن الألوان المحايدة مثل الأبيض، الأسود، والرمادي تكون مثالية للمطابخ التقليدية والكلاسيكية.

نمط الحياة

يجب أن تفكر في نمط حياتك ومقدار المساحة المتوفرة لديك عند شراء الجهاز. إذا كان لديك مساحة كبيرة والكثير من الوقت لتجربة وصفات الخلاطات الجديدة، أو إذا كنت تحتاج فقط إلى جهاز صغير للقيام بمهام سريعة وصغيرة، فضع في اعتبارك هذه المتغيرات عند اختيار الخلاط.

الضمان

عادةً ما يغطي الضمان المحدود عيوب الصناعة ومشاكل الأداء ضمن فترة زمنية محددة، كما يتضمن الضمان المحدود قيوداً وشروطاً معينة، مثل عدم تغطية الأضرار الناتجة عن سوء الاستخدام.

أما الضمان المطلق فيوفّر لك تغطية شاملة لكل أنواع العيوب والمشاكل الناتجة عن الاستخدام العادي للجهاز، ورغم أنه غالباً ما يكون أكثر شمولية ولكنه قد يكون أقل شيوعاً مقارنة بالضمان المحدود، لذلك عليك التأكد من هذه النقطة جيّداً قبل شراء الجهاز.

تحميل المزيد