دراسة: النظام الغذائي للنساء في البحر الأبيض المتوسط يساعدهن على العيش لفترة أطول 

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/03 الساعة 12:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/03 الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش
النظام الغذائي لنساء البحر الأبيض المتوسط -المصدر: shutterstock

توصّلت  دراسة تابعت أكثر من 25000 امرأة لمدة 25 عاماً، إلى أن النظام  الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​يساعد النساء على العيش لفترة أطول.

 النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​يطيل أعمار النساء 

في الدراسة الجديدة، التي نُشرت يوم الجمعة في مجلة JAMA Network Open، سأل الباحثون 25315 امرأة سليمة عن نظامهن الغذائي وجمعهن الدم والمؤشرات الحيوية الأخرى بين عامي 1993 و1996، ثمّ  تمّت إعادة تقييم هؤلاء النساء بين عامي 2018 و2023.

وأظهرت الدراسة أن اتباع نمط غذائي متوسطي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة الربع تقريباً في خطر الوفاة على مدى أكثر من 25 عاماً مع انخفاض أسباب الإصابة بالسرطان ووفيات القلب والأوعية الدموية، وهما السببان الرئيسيان للوفاة.

ويشمل هذا الأسلوب تناول سمك السلمون والدجاج والتونة المعلبة ولحم البقر والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان وزيت الزيتون والبيض والبقوليات.

كما يتميز الأسلوب الغذائي المتوسطي ​​بالتركيز على الطهي النباتي البسيط، حيث تعتمد معظم الوجبات على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والبذور، مع القليل من المكسرات وتركيز كبير على زيت الزيتون البكر. 

اتّباع نظام غذائي يعتمد على الأسماك-المصدر: صورة تعبيرية من shutterstock
اتّباع نظام غذائي يعتمد على الأسماك-المصدر: صورة تعبيرية من shutterstock

كما تُستخدم اللحوم الحمراء بشكل معتدل، وتكون عادةً لإضافة نكهة للطبق،  يُشجع النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط على تناول الأسماك الزيتية الصحية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، في حين يتم تناول البيض ومنتجات الألبان والدواجن بكميات أقل بكثير مقارنة بالنظام الغذائي الغربي التقليدي.

البيض ومنتجات الألبان-المصدر: shutterstock
البيض ومنتجات الألبان-المصدر: shutterstock

وفي هذه الدراسة، كان الالتزام بهذا الأسلوب بمثابة مؤشر لجودة النظام الغذائي، وفقاً لما ذكره الدكتور ديفيد كاتز، المتخصص في الطب الوقائي وطب نمط الحياة، الذي لم يشارك في البحث، كما قال إنه على الرغم من أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، وبالتالي لم تتمكن من إظهار السبب والتأثير المباشر لهذا النظام الغذائي مقارنةً بالأنظمة الغذائية الأخرى، فإن "النتيجة تتفق تماماً مع العديد من الدراسات حول العادات الغذائية الصحية لهذه المنطقة ".

يقلل خطر الوفاة بالسرطان 

ووجدت الدراسة ذاتها أن اتباع هذا الأسلوب عن كثب لم يقلل فقط من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 23%، بل قلل من خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 17%، والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20%.

هل من الممكن اتّباع هذا الأسلوب الغذائي؟

 يقول الخبراء إن دمج هذا الأسلوب ​​في نظامك الغذائي ليس بالأمر الصعب. يمكنك أن تبدأ بإضافة المزيد من الخضار والبقوليات إلى وجباتك اليومية، حتى تحصل على تنوع غذائي وفير من العناصر الغذائية  والألياف التي يمكنك طهيها أو تحميصها، ولا تنس إضافة قليل من زيت الزيتون البكر لتحسين النكهة.

المكسّرات والبذور-المصدر: shutterstock
المكسّرات والبذور-المصدر: shutterstock

أيضاً، لا تنسَ إضافة الحبوب الكاملة والفواكه إلى وجباتك اليومية. ولكن، يُفضل استخدام المكسرات والبذور كوجبات خفيفة صغيرة؛ نظراً لارتفاع محتواها من السعرات الحرارية والدهون.

تحميل المزيد