لا تحاول إزالة الرؤوس السوداء على الأنف باستخدام “أشرطة المسام” اللاصقة.. إليك طرق مجربة لإزالتها

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/30 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/30 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
أشرطة المسام اللاصقة /Shutterstock

تلك الرؤوس السوداء على الأنف مزعجة مثل ظهور البثور قبل المناسبات المهمة أو حتى ظهور حب الشباب، وهي بالمناسبة نوع من حب الشباب، تسد مسام الأنف، ونظراً لأنها صغيرة جداً ومسطحة بالجلد، قد يكون من الصعب رؤيتها أو التخلص منها.

ظهور الرؤوس السوداء على الأنف

توجد على فتحات الجلد مسام، وهي فتحات صغيرة في بشرتك حيث يهرب منها الزيت والعرق من غدد تحت السطح، لكن قد تسد هذه المسام.

الرؤوس السوداء على الأنف
الرؤوس السوداء على الأنف /Shutterstock

يحدث ذلك عند تراكم الزيوت أو خلايا الجلد الميتة أو عند ظهور الرؤوس السوداء؛ ما يعني سد فرصة تنفس الجلد وطرد الزيوت التي لا يحتاجها الجسم أو العرق.

كيفية التمييز بين الألياف الدهنية والرؤوس السوداء؟

هل لاحظت يوماً نقاطاً داكنة صغيرة على وجهك لا تبدو بالضبط كرؤوس سوداء؟ حسناً، هذه ليست رؤوساً سوداء على الإطلاق.

تلك النقاط، التي غالباً ما تكون غير ملحوظة، الألياف الدهنية هي سمات غير ضارة تساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك، قد تتشكل أحياناً رؤوس سوداء عليها، ولكن بمفردها، فهي ظواهر طبيعية ويجب تركها وحدها.

إذ تحتوي بشرتك على غدد دهنية تنتج الزهم، الكيميائية الدهنية التي تساعد في تليين بشرتك. وتمتد الألياف الدهنية الشبيهة بالخيوط على داخل المسام وتساعد في نقل الزهم من الغدد الدهنية إلى سطح بشرتك، لذلك نظراً لأنها تقدم هذه الوظيفة المهمة، يجب تركها وحدها.

لكن بالنسبة للرؤوس السوداء، فهي فعلياً سوداء اللون. تظهر عندما يتراكم الزهم وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا حول فتحة المسام وتشكل بروزاً صغيراً يُسمى كوميدو.

إذا كانت البشرة تغطي الكوميدو، يُعرف بأنه رأس أبيض. إذا بقي الكوميدو مفتوحاً للهواء، فهو رأس أسود، يتحول الكوميدو إلى اللون الأسود بفعل التعرض للهواء.

وعلى عكس الألياف الدهنية، يمكن وينبغي علاج الرؤوس السوداء، يمكن التخلص من الرؤوس السوداء باستخدام مجموعة متنوعة من العلاجات.

هل يجب الضغط على الرؤوس السوداء حول الأنف؟

الضغط على حب الشباب، بما في ذلك الرؤوس السوداء، فكرة سيئة. إذا حاولت ذلك بنفسك، فأنت تعرض بشرتك لـ:

  • ظهور ندوب دائمة.
  • ظهور حب الشباب الأكثر بروزاً.
  • ظهور حب الشباب المؤلم.
  • الإصابة بالعدوى الجلدية.

ومع ذلك، يمكن لطبيب الجلدية إزالة الرؤوس السوداء بأمان، ولكن ليس بتفجير الرؤوس السوداء، بل باستخدام أداة نظيفة لاستخراج الرؤوس.

لا لأشرطة المسام

لكن من الأفضل تقشير البشرة دون استخدام أدوات مثل أشرطة المسام؛ وهي مواد لاصقة توضع على البشرة لإزالة الرؤوس السوداء، إذ يمكن أن تسبب تهيجاً واحمراراً، خصوصاً للبشرة الحساسة. 

الرؤوس السوداء على الأنف
تجنب استخدام أشرطة المسام اللاصقة لإزالة الرؤوس السوداء على الأنف /Shutterstock

كما أنها غالباً ما تسحب الجزء العلوي من الرؤوس السوداء فقط، مما يترك باقي الجزء مدفوناً في الجلد. 

كيفية التخلص من الرؤوس السوداء على الأنف بعلاجات منزلية؟

لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات للرؤوس السوداء على أنفك، بما في ذلك العلاجات المنزلية، والعلاجات دون وصفة طبية.

لم تدعم الدراسات العلمية المؤكدة فعالية جميع العلاجات المنزلية. ومع ذلك، يحب بعض الأشخاص تجربتها كونها مريحة ورخيصة وأجدت نفعاً معهم، وتشمل بعض العلاجات المنزلية الشائعة للرؤوس السوداء استخدام ما يلي:

الشاي الأخضر

بالنسبة للشاي الأخضر مثلاً، أشار استعراض منهجي للدراسات السريرية لعام 2022 بأن الخصائص المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، والوقائية من السرطان، والتنظيمية للجهاز المناعي للشاي الأخضر قد تكون مفيدة لحالات الجلد. 

لهذا؛ يمكنك شراء الزيوت والكريمات والجل واللوشن المحتوية على الشاي الأخضر للاستخدام الموضعي. أو يمكنك صنعها بنفسك عن طريق تحضير الشاي الأخضر ومزج أوراق الشاي مع العسل.

غسل الوجه بالزيوت

غسل الوجه بالزيوت هو علاج منزلي آخر للرؤوس السوداء. إذ يقول المؤيدون إنه يعمل عن طريق تليين وإزالة الزيت المتراكم في المسام. 

للأسف، ليست هناك أدلة تدعم هذه الطريقة. إذا كنت ترغب في تجربتها، فقم بفرك زيت حامل خفيف، مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، على بشرتك، ثم اشطفها بالماء وقطعة قماش مبللة.

قناع الفحم

قناع الفحم علاج منزلي شائع للرؤوس السوداء لأنها تقشر خلايا الجلد الميتة وقد تفتح أحياناً المسام. كما وجدت دراسة عام 2019 أن قناعات الفحم تعمل على توسيع المسام، وإزالة خلايا الجلد الميتة، وتنظيف البشرة.

البخار

بخار البشرة هو طريقة لفتح المسام لإزالة الرؤوس السوداء. يمكنك شراء مبخرة لهذا الغرض، ولكن يمكنك أيضاً القيام به بدون جهاز. 

إذ يمكنك استخدام بخار البشرة فوق وعاء من الماء الساخن أو استخدام مناشف دافئة مبللة على وجهك، فقط من المهم الحذر من حرق نفسك باستخدام أي من هذه الطرق.

تقشير الجلد الميت

الرؤوس السوداء على الأنف
تقشير الجلد الميت يمكنه المساعدة في إزالة الرؤوس السوداء على الأنف /Shutterstock

التقشير هو عملية لإزالة الخلايا الجلدية الميتة. يمكنك استخدام مقشرات مسحوقية أو وسادة تنظيف خشنة للقيام بالمهمة. 

ومع ذلك، إذا كنت تعالج حب الشباب، فاستشر طبيب الجلدية لضمان ملاءمة هذه الطريقة لبشرتك.

كيفية التخلص من الرؤوس السوداء على الأنف بعلاجات لا تحتاج وصفة؟

يمكنك العثور على العديد من العلاجات والأدوية لحب الشباب الخفيف، بما في ذلك الرؤوس السوداء، والتي يمكنك شراؤها دون وصفة طبية. تحتوي هذه المنتجات عادة على أحد المكونات الفعّالة التالية:

حمض الساليسيليك

يُعتبر حمض الساليسيليك نوعاً من أنواع الأحماض بيتا هيدروكسي، وهو علاج معتمد لحب الشباب يساعد في تقشير البشرة والحفاظ على نظافة المسام.

يتوفر حمض الساليسيليك في العديد من المنتجات دون وصفة طبية (OTC)، بالإضافة إلى النسخ الأقوى التي تتطلب وصفة طبية.

فكّر في غسل وجهك بمنظف عادي في الصباح واستخدام منتجاً يحتوي على حمض الساليسيليك عند غسل وجهك في الليل.

يمكنك أيضاً استخدام غسول بنزويل بيروكسيد كخيار علاجي إضافي. يمكن أن يساعد في إزالة البكتيريا الزائدة المسببة لحب الشباب على بشرتك.

حمض الجليكوليك

على عكس حمض الساليسيليك، الذي يمتلك تأثيراً تجفيفياً على البشرة، يمكن أن يساعد حمض الجليكوليك -وهو من أحماض ألفا هيدروكسي- في علاج الرؤوس السوداء وأنواع أخرى من حب الشباب بينما يساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة.

ولكن كن حذراً، لأن حمض الجليكوليك قد يثير ردود فعل مثل الانتفاخ والحكة في بعض الأشخاص. قد تكون أكثر حساسية لأشعة الشمس إذا استخدمت حمض الجليكوليك، على الرغم من أن واقياً جيداً من الشمس يجب أن يساعدك في الحفاظ على سلامتك.

الريتينويدات

مستمدة من فيتامين A، تساعد الريتينويدات مثل الدواء المباع بدون وصفة طبية ريتينول في علاج الرؤوس السوداء وأنواع أخرى من اندفاعات حب الشباب عن طريق تسريع دوران الخلايا الميتة للبشرة وتقشيرها.

تتوفر الريتينويدات بقوى مختلفة، لذا قد ترغب في تجربة منتج أقل قوة أولاً، حسب حسب موقع Health Line المتخصص بمواضيع الصحة. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع لظهور النتائج.

تذكر، قد تجعل الريتينويدات بشرتك حساسة لأشعة الشمس. إذا استخدمت ريتينويد في الليل، تأكد من تطبيق واقي شمس في الصباح.

يمكن لمعظم الأشخاص علاج الرؤوس السوداء في المنزل عبر منتجات تحتوي على أحد هذه المكونات. ولكن إذا لم ترَ النتائج بعد مرور ستة إلى ثمانية أسابيع، فقد تحتاج إلى مراجعة طبيب الجلدية. 

يجب أن يقل حب الشباب خلال شهرين إلى شهرين ونصف، وتحصل على بشرة نقية بعد أربعة أشهر.

علاجات متخصصة

قد يوصي طبيب الجلدية بعلاجات أقوى إذا لم تُزل العلاجات المنزلية ومنتجات البيع بدون وصفة طبية الرؤوس السوداء، كما أشار موقع Very Well Health المتخصص بالمواضيع الصحية. تشمل هذه العلاجات للرؤوس السوداء:

الريتينويدات وحمض الأزيليك

استخراج الرؤوس السوداء (يتم أداؤها من قبل فني التجميل أثناء الوجه)

تقشير البشرة المجهري (إجراء يزيل الطبقة العلوية من الجلد)

عادة ما تعمل العلاجات بوصفة طبية، ولكن قد تساعد استخراج الرؤوس السوداء أو تقشير البشرة المجهري إذا لم تكن فعّالة. 

كيفية منع ظهور الرؤوس السوداء على الأنف؟

سواء عالجت الرؤوس السوداء أو تريد تجنب ظهورها من البداية، نصح مقال آخر لموقع Health Line باتباع مجموعة من إرشادات العناية بالبشرة التي تجنب ظهور تلك الرؤوس المزعجة.

1- اغسل وجهك مرتين يومياً وبعد ممارسة التمارين الرياضية: تنظيف الوجه يزيل الأوساخ والزيوت التي قد تسد المسام وتساعد في منع ظهور الرؤوس السوداء.

2- جرب شرائط البشرة: تعمل على إزالة الطبقة العلوية من البشرة والأوساخ التي تسد المسام، وهي طريقة مؤقتة للتخلص من الرؤوس السوداء.

3- استخدم واقي الشمس الخالي من الزيت: يساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية دون إضافة المزيد من الزيوت إلى البشرة.

4- التقشير: يزيل طبقة الجلد الميتة ويفتح المسام، مما يسهل اختراق المنتجات العلاجية للبشرة ويجعلها أكثر فعالية في علاج الرؤوس السوداء.

5- ضع قناعاً طينياً: يساعد على تنظيف المسام وإزالة الزيوت الزائدة والأوساخ، مما يساعد في منع تكوّن الرؤوس السوداء.

6- جرب قناع الفحم: يعمل على سحب الشوائب والأوساخ من البشرة، مما يقلل من ظهور الرؤوس السوداء.

7- جرب الريتينويدات الموضعية: تحتوي على فيتامين أ، وتساعد في تسريع دوران خلايا الجلد وتقليل ظهور الرؤوس السوداء.

8- ضع جل حمض الساليسيليك: يساعد في حل الكيراتين المتراكم في المسام ويعمل كمقشر فعّال للبشرة.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد