ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول منتجات الألبان لمدّة شهر؟ قد يقلّ لديك انتفاخ البطن ويتحسّن مزاجك

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/29 الساعة 12:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/29 الساعة 12:19 بتوقيت غرينتش
منتجات الألبان-المصدر: SHUTTERSTOCK

هل سبق لك أن فكرت في تجربة حياة خالية من منتجات الألبان؟، فبالرغم من أن منتجات الألبان تُعتبر جزءاً هاماً من النظام الغذائي للكثيرين، وتحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الضرورية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم بشكل عام على غرار الكالسيوم والبروتين، بالإضافة إلى عديد الفيتامينات؛ مثل فيتامين د، وفيتامين بـ12، والفوسفور والبوتاسيوم والزنك.

 إلّا أن بعض الأشخاص يتجنّبون تناول منتجات الألبان، ويعود ذلك إلى عدة أسباب؛ منها الحساسية ضدّ الألبان، أو عدم قدرة أجسامهم على هضم اللاكتوز بشكل صحيح، أو ببساطة لأنهم يقومون باتّباع نظام نباتي صارم يفرض عليهم تجنّبها.

فكيف يمكن أن يؤثر التوقف عن تناول منتجات الألبان على صحّتنا؟ وما هي الفوائد التي من الممكن أن تجنيها أجسامنا عند التوقّف عن تناول هذه المنتجات؟ 

 تجربة التخلي عن منتجات الألبان 

يسرد لنا موقع "HEALTHDIGEST" تجربة تبنّي نمط غذائي خالٍ من الالبان لمدة 14 يوماً، وتعويضها بمجموعة متنوعة من البدائل النباتية الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكننا تضمينها في نظامنا الغذائي. 

ووصفت الكاتبة بيث برادفورد، في تقريرها الذي حدّثتنا فيه عن تجربتها في الامتناع عن تناول منتجات الألبان لمدة 14 يوماً، بأنها كانت صعبة، حيثُ كان بإمكانها تناول الآيس كريم المصنوع من الحليب النباتي، لكنّها قررت أن تتخلّى عنه. 

 التخلي عن منتجات الألبان-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK
التخلي عن منتجات الألبان-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK

كما قامت "برادفورد" خلال تجربتها باستبدال الحليب في قهوتها الصباحية بمبيّض القهوة، واستخدمت حليب اللوز غير المحلى بدلاً من الحليب العادي في وصفاتها المعدّة في المنزل. 

أمّا الوجبات التي تتضمن الجبن النباتي مثل البيتزا والصلصة البيضاء، فقد قامت ببساطة بحذفها من قائمة الوجبات المفضلة لديها. 

وذكرت الكاتبة أنها خلال فترة العطلات، واجهت صعوبة في التخلي عن منتجات الألبان، حيثُ لم يكن بإمكانها الاستمتاع بالكثير من الأطعمة التي تعوّدت على تناولها في الاحتفالات المألوفة، مثل البيض أو الزبدة. بالإضافة إلى ذلك، كان عليها أن تتخلى عن الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية. 

 ما الذي يحصل لأجسامنا؟ 

وفقاً لموقع "businessinsider"، يؤدي تبنّي نمط غذائي خالٍ من الالبان، وتعويضها بمجموعة متنوعة من البدائل النباتية والغنية بالعناصر الغذائية في نظامنا الغذائي إلى بعض التقلّبات في أجسامنا. 

دعونا نكتشف كيف يمكن أن يؤثر هذا الاختيار على صحّتنا العامّة:

فقدان الوزن

قد يربط البعض فقدان الوزن بالامتناع عن تناول منتجات الألبان، لكن السبب قد يكون مختلفاً عما يعتقده البعض. عندما تتخلص من هذه المنتجات في نظامك الغذائي، فأنت تقلّل من كميّة السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، مما يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن. ولكن هذا لا يرتبط بشكل كبير بتأثيرها على عملية التمثيل الغذائي، بل ببساطة لأنك لم تستبدلها بمصادر غذائية بديلة.

فقدان الوزن-المصدر:  صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK
فقدان الوزن-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK

ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك أن تناول هذه المنتجات كاملة الدسم قد يساعد بالفعل على إنقاص الوزن. ففي دراسة أجريت عام 2016 من قبل المجلة الأمريكية للتغذية، وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن كميات أكبر من منتجات الألبان عالية الدهون كان لديهن خطر أقل بنسبة 8٪ من زيادة الوزن أو السمنة. 

التقليل من الانتفاخ 

قد تلاحظ تقليلاً في انتفاخ بطنك بمجرد التوقف عن تناول هذه المنتجات، بالإضافة إلى فقدان بعض الوزن، يعود سبب هذا التقليل إلى طريقة هضم الجسم لمنتجات الألبان، حيث يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في هضمها، لذلك، عندما تتوقف عن تناولها، قد يخف الانتفاخ.

التأثير على الصحة العامة 

رغم أن بعض الأشخاص يواجهون صعوبة في هضمها ويعانون من مشاكل هضمية، إلا أن الألبان توفر العديد من الفوائد الغذائية وتعتبر جزءاً أساسياً من النظام الغذائي للكثيرين. 

تحتوي هذه المنتجات على العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين أ وفيتامين هـ والبروتينات وحمض الفوليك وفيتامينات ب المتعددة؛ لذلك إذا قررت التوقف عن تناول منتجات الألبان، فقد تواجه نقصاً في هذه العناصر الغذائية؛ مما يمكن أن يؤثر على صحتك بشكل عام. 

فيتامينات يمكن العثور عليها في منتجات الألبان-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK
فيتامينات يمكن العثور عليها في منتجات الألبان-المصدر: صورة تعبيرية من SHUTTERSTOCK

علاوة على ذلك، قد تؤثر هذه الخطوة أيضاً على جهاز المناعة، حيث إن فيتامين ب12 الموجود بشكل شائع في منتجات الألبان يساعد في تنظيم جهاز المناعة. 

ويمكن استبدال الالبان ببدائل مثل حليب الصويا وعصير البرتقال الغني بالكالسيوم للحفاظ على توازن العناصر الغذائية لأجسامنا.

 تحسين حالة بشرتك 

سوف تلاحظ تحسناً في حالة بشرتك عندما تقوم بقطع هذه المنتجات من نظامك الغذائي. يعتقد البعض أن هذا التغيير يمكن أن يقلل من ظهور حب الشباب، فتخفيف استهلاكها، خاصة الحليب الخالي من الدسم، يمكن أن يساهم في تحسين نسيج الجلد ولون البشرة وحالة حب الشباب. 

على الرغم من أن التوقف عن تناولها قد يحسن بشرتك، إلا أنه ليس هناك علاج سحري لحب الشباب، حيث تعتبر هذه المشكلة غالباً ناتجة عن عوامل متعددة؛ لذا، من الأفضل دائماً استشارة طبيبك قبل اتخاذ قرارات بشأن النظام الغذائي أو العناية بالبشرة.

التأثير على المزاج

يعتبر العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذه المنتجات غير مفيدة للجسم، بما في ذلك البيتزا وغيرها من الأطعمة المصنعة، حيث قد تكون غنية بنسب عالية من الزيوت المضافة والمواد الحافظة؛ لذا، التخلص من منتجات الألبان يعني أيضاً التخلص من هذه الأطعمة الضارة التي يتم تناولها بشكل شائع. 

فضلاً عن ذلك، عندما يتخلى الشخص عن منتجات الألبان، قد يبدأ في التفكير بعناية أكبر في الأطعمة التي يتناولها. على سبيل المثال، لمعالجة نقص الكالسيوم الناتج عن اعتماده على منتجات الألبان في النظام الغذائي، قد يقوم بتبديلها بأطعمة غنية بالكالسيوم؛ مثل السبانخ واللفت والفاصوليا البيضاء؛ مما يساهم في زيادة الطاقة وتحسين حالته المزاجية بشكل عام.

تحميل المزيد