تغير درجات الحرارة أو تناول كميات كبيرة من الملح.. 8 أسباب تؤدي إلى تورم اليدين المفاجئ

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/25 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/25 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش
الثلج لعلاج تورم اليدين| shutterstock

يعد تورم اليدين أمراً شائعاً في العديد من الحالات، من بينها أثناء الحمل أو عند تغير الفصول ودرجات الحرارة أو عن حالة طبية كامنة، مثل أمراض الكلى، أو عندما تتراكم السوائل في الجسم.

إذ قد يلاحظ الشخص أن أصابعه أو يديه تبدو أكبر من المعتاد، كما يبدو الجلد منتفخاً أو لامعاً، مع ملمس غريب عند الضغط على الجلد.

وغالباً ما يختفي التورم في اليدين دون علاج، أو بعد القيام ببعض التغييرات في نمط الحياة بشكل عام، سواء تعلق الأمر بطريقة الأكل، وغيرها من الطرق المتاحة.

في بعض الحالات يمكن أن يحدث تورم اليدين في أوقات معينة من اليوم أو يكون له صلة بأنشطة معينة، وهذا قد يكون وسيلة من أجل معرفة الأسباب، والوصول إلى طريقة علاج.

أسباب تورم اليدين في الصباح

قد يكون تورم اليدين أكثر وضوحاً خلال ساعات الصباح الأولى، ويعود السبب إلى تكون السوائل في الجسم نتيجة الاستلقاء طوال الليل، إذ تتراكم هذه السوائل في أنسجة اليدين، ما يؤدي إلى تورمها.

يمكن أن يساعد تمديد الذراعين واليدين في بداية اليوم على دوران السوائل، وذلك عن طريق بعض التمارين التي يمكن اعتمادها، وهي كالتالي:

  • مد ذراعيك فوق الرأس، نحو السقف، واثبت على هذا الوضع لبضع ثوانٍ.
  • مد ذراعيك بشكل مستقيم أمام الجسم وارسم دوائر في الهواء ببطء باستخدام معصميك.
  • قم بضم الأصابع برفق في قبضة اليد ثم حرّرها، وكرر الحركة خمس مرات على الأقل.
الفرق بين اليدين بسبب التورم| shutterstock
الفرق بين اليدين بسبب التورم| shutterstock

في الطقس الحار

من الشائع أكثر انتفاخ اليدين في الطقس الحار، حيث تتوسع الأوعية الدموية لإرسال المزيد من الدم إلى الجلد لتبريد الجسم، الشيء الذي ينقل بعض السوائل إلى الأنسجة في اليدين.

لذلك فإن وضع اليدين والمعصمين تحت الماء البارد، أو في إناء كبير يحتوي على ماء بارد من شأنه أن يقلل من التورم.

وخلال فترة الحرة، من الجيد تجنب الملابس ذات الأكمام الضيقة التي يمكن أن تسبب عدم الراحة مع التورم. 

كما أن ارتداء الساعات أو المجوهرات على المعصمين يمكن أن يقلل الدورة الدموية، لذلك يجب التأكد من أنها فضفاضة بما يكفي للسماح للسائل بالتدفق بشكل طبيعي من وإلى اليدين.

بعد التمارين الرياضية

أثناء ممارسة التمارين الرياضية يسخن الجسم، ما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية كما يحدث في الطقس الحار ويؤدي إلى تورم اليدين، لكن عادةً ما يختفي التورم عندما يبرد الجسم.

لذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مفيدة للصحة، إضافة إلى شرب الكثير من الماء قبل وبعد ممارسة الرياضة، وارتداء الملابس الفضفاضة التي تساعد في الحفاظ على برودة الجسم.

أثناء الحمل

يعاني العديد من النساء من بعض التورم في اليدين والقدمين أثناء الحمل، لذلك يمكن أن يساعد ارتداء ملابس فضفاضة والبقاء في حركة نشطة ورفع الساقين أثناء الراحة في التقليل من هذه التورمات.

والمصطلح الطبي للتورم الأكثر شدة هو الوذمة، لذلك يجب طلب المشورة الطبية إذا كان الجلد تظهر عليه فراغات عند الضغط عليه أو إذا كان التورم يسبب عدم الراحة. 

بعد استهلاك نسبة كبيرة من الملح

قد يلاحظ الإنسان تورم اليدين بعد تناول وجبة غنية أو مالحة، وذلك لأن الملح يمكن أن يتسبب في جذب الخلايا للسوائل، ما يؤدي إلى احتباس الماء والتورم.

لذل فإن تقليل كمية الملح في النظام الغذائي يمكن أن يكون له فوائد صحية، من خلال التقليل من استهلاك الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة والأطعمة المعبأة، حيث تحتوي جميع هذه المنتجات على مستويات عالية من الملح أو الصوديوم. 

تورم اليدين ، الاختلاف بين اليدين| shutterstock
تورم اليدين ، الاختلاف بين اليدين| shutterstock

وفي المقابل يمكن تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، واستخدم الأعشاب والتوابل بدلاً من الملح لإضافة النكهة.

كما أن تناول الكثير من الملح على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والنوبات القلبية.

أثناء علاج السرطان

بعض أشكال السرطان يمكن أن تسبب الوذمة، كما يمكن أن تسبب أدوية العلاج الكيميائي تورماً قد يؤثر على القدمين والكاحلين والساقين والوجه واليدين.

وينصح الأطباء بطلب المشورة الطبية إذا صاحبَ التورم أيٌّ من الأعراض التالية:

  • ضيق في التنفس
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • التبول أقل من المعتاد
  • تورم يتحرك لأعلى الذراعين أو الساقين

سيتمكن فريق رعاية مرضى السرطان من تقديم النصائح والمساعدة في حالات تورم الأيدى.

مرض كلوي

تقوم الكلى بتصفية الفضلات والماء الزائد من الجسم، وفي حال كانت لا تعمل بشكل صحيح، فقد لا يحدث الشيء هذا كما ينبغي، ما يؤدي إلى تجمع السوائل في الأنسجة، ما يسبب تورم اليدين.

وتشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بأمراض الكلى الدم في البول، والتبول في كثير من الأحيان، وارتفاع ضغط الدم.

التهاب المفاصل

من الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل هو تورم وتصلب المفاصل، إذ. يمكن أن تختلف الأعراض والمناطق المصابة، اعتماداً على نوع التهاب المفاصل، ولكن حالات الالتهاب  تؤثر عادةً على اليدين.

قد تبدو المفاصل في الأصابع والمعصمين حمراء ومنتفخة، أو بها شعور بالدفء، أو بالتصلب، وقد تكون كل هذه الاعراض واضحة بشكل خاص في وقت مبكر من اليوم.

تشير الأعراض التالية عادة إلى إلتهاب المفاصل:

  • تصلب المفاصل لمدة ساعة أو أكثر في الصباح
  • تورم يستمر لمدة 3 أيام أو أكثر
  • التورم الذي يحدث ثلاث مرات أو أكثر في الشهر
عدم القدرة على إزالة الهاتم بسبب تورم اليدين| shutterstock
عدم القدرة على إزالة الهاتم بسبب تورم اليدين| shutterstock

يستجيب التهاب المفاصل عادةً لتغييرات نمط الحياة والعلاجات المنزلية، مثل اتباع نظام غذائي متوازن، وتجنب التدخين، وعدم شرب الكحول بكثرة، ومع ذلك، قد يصف الأطباء أيضاً أدوية اعتماداً على نوع التهاب المفاصل.

فرق التورمات بين اليدين

قد يظهر التورم في كلتا اليدين في وقت واحد، أو قد تكون أعراض يد واحدة أسوأ قليلاً، وهو الذي قد يكون له أسباب مختلفة، تتغير من شخص إلى آخر.

ومن بين هذه الأسباب التي تجعل يد تتورم أكثر من الأخرى نجد، الإصابات، او الضغط، أو مشاكل الأوعية الدموية في اليد.

تحميل المزيد