لا تكتمل مائدة العيد بدونها.. طريقة تحضير حلوى الفقاص المغربية بـ10 خطوات فقط

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/06 الساعة 14:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/06 الساعة 14:19 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ حلوة الفقاص المغربية

في صباح يوم العيد، تتجمع العائلات في المغرب على مائدة الإفطار التي تتزين بالكثير من الحلويات التقليدية لا سيما حلوة الفقاص المغربية التي لا يكتمل العيد بدونها تحديداً إلى جانب كوب من الشاي المغربي.

ما هي طريقة تحضير حلوة الفقاص المغربية، وما سرّ نجاح قرمشتها اللذيذة؟

طريقة تحضير حلوة الفقاص المغربية باللوز

تعتبر حلوة الفقاص المغربية باللوز واحدة من أشهر أنواع الحلويات الجافة في المغرب، تحظى بشهرتها الكبيرة كونها لذيذة وخفيفة على الجيب، ما يجعل جميع فئات المجتمع المغربي قادرين على شرائها وتحضيرها في المنزل.

تصنع حلوة الفقاص المغربية باللوز من مكونات أساسية وهي البيض والسكر والدقيق والخميرة واللوز، وبإمكان البعض أن يضيف إليها مكونات أخرى لتزيينها أو تحسين نكهتها، مثل الفواكه المعسلة أو المجففة والحليب والزبيب وبعض أنواع المكسرات الأخرى.

Shutter Stock/ حلوة الفقاص المغربية
Shutter Stock/ حلوة الفقاص المغربية

 مكونات حلوة الفقاص باللوز

النوعالكمية
طحين /دقيق 1 كيلوغرام
بيضعدد 6
زبيب250 غراماً
لوز مقشر 200 غرام 
سكر أبيض250 غراماً
زيت ذرة أو عباد الشمسكوب ونصف الكوب
خميرة الحلوى الفوريةملعقتان صغيرتان
بيكنغ باودرملعقة صغيرة
قشر الليمون المبشورملعقتان كبيرتان
ملحرشة صغيرة

طريقة عمل حلوة الفقاص المغربية باللوز

الخطوة الأولى: أولاً نقوم بنقع كامل كمية اللوز المقشر والزبيب في قدر مليء بالماء، لمدة تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات. (يمكن إضافة ملعقة من ماء الزهر فوق الماء لنكهة ألذ). 

الخطوة الثانية: بعد الانتهاء من النقع، نقوم بجلب وعاء عميق، نضع داخله البيض والسكر سوياً ونخلطهما بشكل جيد باستخدام خلاط كهربائي أو يدوي، ولكن يجب الحرص على أن يتم الخلط بشكل كامل.

الخطوة الثالثة: ومن ثم، نضيف إلى داخل الوعاء كلاً من اللوز والزبيب وقشر الليمون والزيت والبيكنغ باودر، ونحركها جيداً.

الخطوة الرابعة: في كوب صغير الحجم، نضع فيه ماءً فاتراً، ونفرغ فوقه كمية الخميرة الفورية، ونضيف إليها نصف ملعقة صغيرة من السكر، ونتركها لمدة 10 دقائق حتى نتأكد من أن الخميرة تعمل بشكل جيد.

Shutter Stock/ حلوة الفقاص المغربية باللوز واحدة من أشهر أنواع الحلويات الجافة في المغرب
Shutter Stock/ حلوة الفقاص المغربية باللوز واحدة من أشهر أنواع الحلويات الجافة في المغرب

الخطوة الخامسة: بعد ذلك، نضيف الخميرة فوق الخليط، ونبدأ في إضافة الدقيق بشكل تدريجي أثناء التحريك، لضمان عدم التكتل في الخليط.

الخطوة السادسة: نستمر في التحريك حتى نتأكد من أن الخليط أصبح على شكل عجينة لينة وسهلة التشكيل، مع الحرص على أن تكون لزجة قليلاً.

الخطوة السابعة: ومن ثم، على سطح نظيف، نبدأ بتشكيل العجين بشكل طولي.

الخطوة الثامنة: عند الانتهاء من كل قطعة نضعه في صينية مدهونة بالقليل من الزيت أو الزبدة.

الخطوة التاسعة: بعد الانتهاء من كامل الكمية، نضع غطاءً فوق العجين ونتركه حتى يرتاح لمدة ساعتين على الأقل، لضمان التخمر بشكل جيد.

الخطوة العاشرة: نقوم بتشغيل الفرن بشكل مسبق على درجة حرارة 220، من الأعلى والأسفل، ويفضل بتشغيل "المروحة" أيضاً، ومن ثمّ نضع صينية الفقاص المغربية داخلها لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 25 دقيقة على حسب جودة الفرن لديكم.

وأخيراً، نقوم بتقطيع شرائح الفقاص ووضعها في طبق التقديم، ويمكن تزيينه بالفواكه المعسلة أو المجففة، ويقدم إلى جانب كأس من الشاي المغربي.

تحميل المزيد