الإعلان عن مقدار زكاة الفطر 2024 في المغرب.. ماذا عن إخراجها نقداً؟ إليك فتوى المجلس العلمي الأعلى

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/03 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/03 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
ما مقدار زكاة الفطر 2024 في المغرب؟ - مصدر الصورة: Shutterstock

أعلن المجلس العلمي الأعلى مقدار زكاة الفطر 2024 في المغرب، فيما حدد مقدارها كيلاً ونقداً لعام 1445هجرياً، وذلك مع اقتراب عيد الفطر. هنا؛ نخبرك بمقدار الزكاة، ومتى يمكن إخراجها، وإذا كان يجوز إخراجها بالمال أم الحبوب فقط.

زكاة الفطر 2024 في المغرب

مقدار زكاة الفطر في المغرب (2024م /1445هـ) نقداً: 20 درهماً.

مقدار زكاة الفطر في المغرب (2024م / 1445هـ) كيلاً: 2.5 كيلوغرام من حبوب الزرع أو من الدقيق.

قال المجلس العلمي الأعلى، وهو مؤسسة دينية حكومية مغربية تعنى بالإفتاء، إن زكاة عيد الفطر تعادل كيلوغرامين ونصف تقريباً (2.5 كيلوغرام) من حبوب الزرع أو من الدقيق، أو بالقيمة النقدية وهي مبلغ 20 درهماً. 

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟

نعم. أجاز المجلس العلمي الأعلى إخراج زكاة الفطر بالمال. 

إذ قال في حكم إخراج الزكاة إن الأصل أن "تخرج كيلاً من غالب قوت أهل البلد، بقدر صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها بالوزن كيلوغرامين ونصف تقريباً". وأضاف: "يجوز إخراج قيمتها نقوداً لمن يريد ذلك".

فيما أشار إلى أن الرقم الذي حدده هو قيمة زكاة هذا العام، لكن ترك الباب مفتوحاً لمن أراد التطوع بأكثر من ذلك، مشيراً إلى الآية القرآنية: (فمن تطوع خيراً فهو خير له).

سابقاً؛ أشار العالم المغربي المتخصص في علم المقاصد أحمد الريسوني إلى أن المجلس العلمي الأعلى يضع معدلاً متوسطاً لزكاة الفطر، لكن من كان ميسور الحال عليه أن يزيد عن القيمة المحددة.

أما من كان "حاله دون المتوسط، سواء كان منطقة أم إقليماً أم كأشخاص وأسرة، لأنه في الحي الواحد أحياناً تتجاور الفيلات مع الأكواخ، فلا يعقل أن نقول للناس فطرة هذا هي فطرة هذا، وزكاة هذا هي زكاة هذا، فإذاً من يرون أنفسهم أقل من المتوسط المغربي أو إقليمهم، فلهم أن يخفضوا"، أي دون زيادة كما نصح بها لميسور الحال.

العضو المؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والذي كان نائباً لرئيسه، أثنى على قرار توحيد المجلس العلمي الأعلى لمقدار الزكاة باعتباره "تفادياً للفوضى والتباعد الكبير بين المجالس العلمية".

وقت إخراج زكاة الفطر

أما إذا كنت تتساءل: متى تخرج الزكاة؟ فإنه يستحب إخراجها بعد صلاة الفجر، وقبل الغدو إلى صلاة العيد. كما يجوز إخراجها قبل العيد بيومين إلى ثلاثة أيام، كما أكد المجلس العلمي الأعلى.

ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى جواز إخراج الزكاة في أي يوم من أيام رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وأجازت أيضاً -أخذاً بالمذهب الحنفي- إخراج الزكاة حتى غروب شمس أول أيام العيد لمن تأخر. 

على من تجب الزكاة؟

زكاة الفطر صدقة واجبة على كل مسلم ومسلمة. وقال المجلس العلمي المغربي عن فضل الزكاة إنها "تقرب إلى الله تعالى، يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل نهاية شهر رمضان من كل عام".

كما أن من أفضال زكاة الفطر أنها "فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طهرة للصائم من اللغو والرفث"، و"طعمة للمسكين".

قد يهمك أيضاً: موعد عيد الفطر 2024 في الدول العربية.. كم عدد أيام الإجازات الرسمية؟

تحميل المزيد