من السكتة القلبية وحتى الوفاة.. الجانب المظلم لتناول حلوى العرقسوس السوداء؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/31 الساعة 18:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/31 الساعة 18:38 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ أضرار حلوى عرق السوس السوداء

تتميز حلوى عرق السوس السوداء بنكهة خاصة ومميزة تجعلها محببة لدى الكثير من الناس، فهي متوفرة دائماً في الأسواق ومحلات الحلويات، على عكس شراب عرق السوس، الموجود خلال شهر رمضان فقط، ولكن ما هي أضرار حلوى عرق السوس السوداء، وهل فعلاً قد تؤدي إلى الموت؟

أضرار حلوى عرق السوس السوداء

المكون الرئيسي في عرق السوس الأسود هو الجليسيرهيزين، وهو مركب حلو موجود في جذر عرق السوس.

عندما يتم تناوله بكميات كبيرة، يتسبب الجليسرهيزين في انخفاض مستويات البوتاسيوم بشكل مؤقت، ما قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والتورم، والخمول، وفي الحالات القصوى، حتى فشل القلب، وفقاً لدراسة أُجريت عام 2012 ونُشرت في مجلة "Endocrinology and Metabolism".

عادة ما تختفي هذه المشكلات بمجرد توقف الاستهلاك، على الرغم من أن الدراسة تدّعي أن الفوائد الصحية ضئيلة مقارنة باحتمالات الآثار الضارة.

في حين قالت دراسة عام 2021 نُشرت في مجلة Deutsches Arzteblatt International أنّ مركزاً طبياً أدخل 6 مرضى بين عامي 2018 و2020 إلى وحدة العناية المركزة بسبب سُميّة عرق السوس الأسود.

وكان جميع هؤلاء المرضى يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ونقص بوتاسيوم الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.

بالإضافة إلى ذلك، أبلغ المرضى أيضاً عن ضعف وألم في العضلات، وخفقان في القلب، وحتى بعض الشلل.

Shutter Stock/ أضرار حلوى عرق السوس السوداء
Shutter Stock/ أضرار حلوى عرق السوس السوداء

هل يمكن أن تسبب حلوى عرق السوس الوفاة؟

قبل عدة أعوام، وتحديداً عام 2020، نُقل رجل يبلغ من العمر 54 عاماً يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية إلى المستشفى بعد أن أُصيب بسكتة قلبية مفاجئة مرتبطة بالرجفان البطيني.

وكان المريض في حالة صحية ممتازة حتى منتصف نهار يوم دخوله، عندما كان في مطعم للوجبات السريعة وشهق فجأة، مع اهتزاز كامل الجسم وفقدان للوعي.

ورغم وصول سيارة الإسعاف، ومحاولة المسعفين إنعاشه كهربائياً، وإعطاءه كافة العلاجات المتاحة لمحاولة إبقائه على قيد الحياة، فإنّ الرجل قد توفي.

وبعد إجراء العديد من الفحوصات لتحديد سبب هذه الوفاة المفاجئة، فقد تبين للأطباء أنه توفي نتيجة استهلاك حلوى عرق السوس السوداء بشكل مفرط، وفقاً لما أكدته مجلة نيو إنجلاند الطبية "The New England Journal of Medicine".

ولذلك، فإنّ استهلاك حلوى عرق السوس السوداء بشكل مفرط قد يسبب سكتة قلبية مفاجئة قد تؤدي إلى الوفاة، خاصة إذا كان عمرك يزيد على 40 عاماً، ولديك تاريخ من  أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو كلاهما.

كما أنه من المهم أن ندرك أن عرق السوس الأسود هو أكثر من مجرد حلوى، كونه يحتوي على حمض الجلسريزيك، الذي يمكن أن يسبب تورماً وارتفاعاً في ضغط الدم واستنزافاً للبوتاسيوم، وغير ذلك مما قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

Shutter Stock/ هل يمكن أن تسبب حلوى عرق السوس الوفاة؟
Shutter Stock/ هل يمكن أن تسبب حلوى عرق السوس الوفاة؟

الكمية المسموحة من حلوى عرق السوس السوداء

إن تناول أكثر من 57 غراماً (2 أونصة) من عرق السوس الأسود يومياً لمدة أسبوعين على الأقل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة محتملة، مثل زيادة ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب وحتى السكتة القلبية.

لا توجد كمية "آمنة" محددة، لكن من المفضل ألا تتجاوز الكمية المسموحة لتناول حلوى عرق السوس السوداء أكثر من قطعة واحدة صغيرة يومياً.

بغض النظر عن عمرك، يجب عليك تجنب تناول كميات كبيرة من عرق السوس الأسود خلال فترة زمنية قصيرة، وفقاً لمركز الخدمات الطبية البريطاني NHS.

إذا كنت تتناول الكثير من عرق السوس الأسود، وتعاني من خفقان القلب أو ضعف العضلات أو غيرها من المشاكل الصحية، فتوقف عن تناوله فوراً واطلب المشورة الطبية.

يمكن أن يتفاعل عرق السوس الأسود مع بعض الأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية.

احصل على نصيحة من الطبيب العام أو الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة حول التفاعلات المحتملة مع الدواء أو الملحق الذي تتناوله.

 ولكن هل لعرق السوس فوائد؟

مثلما الإفراط بحلوى عرق السوس له أضرار كبيرة، فإنّ استهلاك عرق السوس الأصلي بحكمة ومعرفة قد يمد الجسم بالكثير من الفوائد الكبيرة.

فوفقاً لمراجع منشورة في مجلة Therapeutic Advances in Psychopharmacology، تم استخدام عرق السوس الأسود منذ آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي والأعشاب والأيورفيدا (الهندي).

إنه شائع في هذه العلاجات الطبيعية غير الدوائية؛ لأن عرق السوس يحتوي على الكثير من المكونات الصحية المحتملة، بما في ذلك تلك التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، ومضادة للفيروسات، ومضادة للسرطان، وواقية للكبد، وخصائص وقائية للأعصاب (تمنع موت الخلايا العصبية).

يذكر مؤلفو الدراسة أن عرق السوس يبدو أيضاً أن له تأثيرات مضادة للاكتئاب، ويمكن أن يكون مفيداً في إدارة الألم.

كما ثبت أن عرق السوس الأسود يساعد في علاج الأعراض المصاحبة لمتلازمة التمثيل الغذائي، وفقاً لمؤلفي مراجعة عام 2021 المنشورة في Advances in Experimental Medicine and Biology.

وجدت هذه المراجعة أن عرق السوس الأسود يبدو أنه يخفض نسبة السكر في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول.

على الجانب الآخر، فإنه يميل إلى زيادة ضغط الدم، وهو أمر ليس جيداً بالنسبة لأولئك الذين يكون ضغط دمهم مرتفعاً بالفعل.

وفي مراجعة أخرى لعام 2021، نُشرت في مجلة Oxidative Medicine and Cellular Longevity، فحص الباحثون مكونات عرق السوس الأسود وفوائده.

ووجدوا أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات (يقلل من البكتيريا والعفن)، ومضاد للالتهابات، ومضاد للتكاثر (يبطئ أو يوقف انتشار الخلايا، بما في ذلك الخلايا الخبيثة، إلى الأنسجة المحيطة)، وسام للخلايا (يمنع نمو الخلايا، كما في حالة الخلايا السرطانية).

قد يهمك أيضاً.. وُجدت جذور نباته في قبر توت عنخ آمون.. قصة شراب العرقسوس السحري وطريقة تحضيره

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد