احذر تناول القهوة سريعة التحضير يومياً.. تزيد الدهون في جسمك وترفع السكر في الدم وهذه الطريقة الأمثل للاستفادة منها

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/13 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/13 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
أضرار القهوة/SHUTTERSTOCK

تعتبر القهوة سريعة التحضير من الخيارات الشائعة للكثيرين في حياتهم اليومية.. ومع ذلك تتفق الدراسات على أن استهلاك القهوة السريعة التحضير قد يكون له أضرار على الصحة في بعض الحالات.. لذا، من المهم الاطّلاع على أضرار القهوة سريعة التحضير بشكل يومي لترشيد استهلاكنا لها والحذر في تناولها.

فما هي القهوة سريعة التحضير؟ وما هي أضرارها؟ وكيف يمكن أن نستفيد من تناولها؟

ما هي أضرار القهوة سريعة التحضير ؟ 

يعد تحضير القهوة سريعة التحضير أسرع وأقل تكلفة وأسهل من تحضير القهوة العادية.

ويتم تحضيرها عن طريق إضافة المسحوق إلى الماء الساخن، على غرار صنع الشاي سريع التحضير.

ويتم إنتاج سريعة التحضير إما من خلال عملية التجفيف بالرش أو عملية التجفيف بالتجميد. 

سريعة التحضير/SHUTTERSTOCK
سريعة التحضير/SHUTTERSTOCK

التجفيف بالرش هو عملية يتم فيها رش مركّز القهوة السائل كرذاذ ناعم في الهواء الساخن، حوالي 480 درجة وعندما تضرب القهوة الأرض، تجف وتتحول إلى بلورات صغيرة، حيث يتبخر الماء. 

أما التجفيف بالتجميد فيعدّ أكثر تعقيداً حيث يتم طهيها للحصول على مستخلص، ثم يتم تبريدها بعد ذلك عند درجة حرارة 20 درجة فهرنهايت تقريباً حتى تصبح مثلجة. 

يتم بعد ذلك تبريد الخليط الذائب باستخدام صينية عند درجة حرارة -40 فهرنهايت وهو ما يؤدي إلى تكوين ألواح من القهوة المجمدة التي يتم تقسيمها بعد ذلك إلى حبيبات، والتي يتم إرسالها إلى فراغ التجفيف حيث يتم تبخير الثلج، تاركاً وراءه حبيبات القهوة سريعة الذوبان.

ما هي أضرارها ؟

لا أحد يستطيع إنكار فوائد سريعة التحضير في حياتنا فسواء كنت تعدّ  لامتحاناتك في ليلة متأخرة أو كنت بحاجة إلى شرب الكافيين في الصباح الباكر ونسيت الذهاب للتسوق، فإن سريعة التحضير لا تتطلب ماكينة ، وهي سهلة الإعداد لكوب من مشروبك المفضل يمدّك بالنشاط والحيوية دون استغراق الكثير من الوقت في تحضيرها.

غير أن هذا الوقت الذي تكسبه في إعداد قهوتك قد ينعكس عليك سلباً لاحقاً.

تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم

بحسب موقع LIVE STRONG، عند تناولك القهوة تحصل على أكثر من مجرد حبيبات صغيرة، حيث يشكّل السكر المضاف والدهون والمواد الكيميائية جزء من منتجات سريعة التحضير، مثل المنكهة 3 في 1، وهي ليست مفيدة لصحتك إذا كنت تشربها كل يوم.

الكافيين/SHUTTERSTOCK
الكافيين/SHUTTERSTOCK

وفي الواقع فإنّ السكر المضاف لا يوفر أي فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم، وقد تساهم السعرات الحرارية الإضافية في زيادة الوزن إذا تم تناوله بكثرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قهوتك المحلاة ستؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي سوف تنخفض بعد فترة وجيزة وتجعلك تشتاق لمزيد من السكر.

تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة 

كما يحتوي هذا النوع من القهوة على كمية من الدهون مثل زيت النخيل، الذي  يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وعندما يتم تناوله بانتظام، فإنه قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. فكّر في الأمر على هذا النحو: إذا كنت تحتسي عدة فناجين من سريعة التحضير يومياً، فحتى الكميات الصغيرة من الدهون المشبعة يمكن أن تتراكم.

وينطبق التحذير بشأن السكر والدهون والمواد الكيميائية المضافة أيضاً على مشروبات قهوتك المخلوطة مسبقاً.

أيضاً تحتوي قهوتك الجاهزة للشرب في علبة أو زجاجة على سكر مضاف ومبيضات، مثل مشروبات فرابتشينو المعبأة في زجاجات ستاربكس.

كمية كافيين أقل  

أحد العيوب الواضحة للقهوة سريعة التحضير هو أنها تحتوي على كمية كافيين أقل من العادية، وعلى الرغم من أن هذا ليس بالضرورة سيئاً لصحتك، إلا أنه قد يكون له عواقب غير محمودة على محبي القهوة في سدّ حاجتهم اليومية من مشروبهم المفضل، ما يؤدي إلى تناول المزيد من الأكواب والمزيد من الكافيين أكثر مما يدركون.

بالإضافة إلى ذلك، نظراً لأن سريعة التحضير مريحة للغاية وسهلة الصنع، فمن المحتمل أن تشرب عدداً أكبر من الأكواب.. لذلك من المهم أخذ هذا في الاعتبار لأنه إذا كان لديك أي نوع من الحساسية تجاه الكافيين، فقد يؤدي ذلك إلى اضطراب النوم واضطراب المعدة، بحسب موقع  SLEEP FONDATION. 

تحتوي على مادة مسببة للسرطان

تحتوي القهوة سريعة التحضير على مادة الأكريلاميد أكثر بكثير من العادية -وهي مادة كيميائية تتشكل عند تحميص حبوب القهوة- مقارنة بالقهوة العادية، وقد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وتكون ضارة بالجهاز العصبي. 

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن بعض الخبراء يقولون إن الكمية الموجودة في قهوتك سريعة التحضير تعتبر آمنة ولا ينبغي أن تمنعك من شربها.

ما هي الطريقة الأمثل للاستفادة من القهوة؟

مثل القهوة العادية، سريعة التحضير قد تدعم صحتك عند تناولها باعتدال.

في الواقع، وجدت دراسة أجريت عام 2022 في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن شرب 2 إلى 3 أكواب من قهوتك سريعة التحضير أو القهوة المطحونة أو القهوة منزوعة الكافيين يومياً كان مرتبطاً بانخفاض أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات.

فنجان قهوتك/SHUTTERSTOCK
فنجان قهوتك/SHUTTERSTOCK

في حين أن بعض الأشخاص قد يفضلون نكهة القهوة المخمرة، فإن سريعة التحضير هي بديل مناسب وآمن وسهل التحضير على الرغم من بعض  المخاطر المرتبطة بمادة الأكريلاميد في سريعة التحضير، إلا أن الكمية الصغيرة الموجودة فيها تعتبر آمنة للاستهلاك بين فترة وأخرى.

وتماماً كما هو الحال مع القهوة المخمرة، قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض سلبية مرتبطة بالكافيين الموجود في سريعة التحضير، مثل التوتر أو القلق أو الارتعاش، في هذه الحالة، قد يكون التحول إلى شاي الأعشاب أو القهوة منزوعة الكافيين مفيداً، بحسب موقع EATIGWELL.

ويمكن أن تساعدك هذه الخطوات في الاستمتاع بأقصى فوائد فنجان قهوتك سريعة التحضير بدون أضرار مستقبلية:

لا تشربها على الفور عند الاستيقاظ 

قد يكون الشعور بالحاجة إلى تناول فنجان ساخن هو ما يدفعك للخروج من السرير في الصباح، ولكن شرب القهوة على الفور عند الاستيقاظ يمكن أن يقلل من مستويات الطاقة الطبيعية في جسمك.  

القهوة بعد الإستيقاظ/SHUTTERSTOCK
القهوة بعد الإستيقاظ/SHUTTERSTOCK

وتتفق الدراسات على أن أفضل وقت لتناولها هو بعد مرور حوالي 60-90 دقيقة من الاستيقاظ، حيث تكون مستويات الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن إيقاظ الجسم، في ذروتها حوالي الساعة 8:30 صباحاً. لذا، من المفضل تناولها بعد انخفاض مستوى الكورتيزول في الجسم.

اختر حبوب سريعة التحضير بعناية 

تحتوي على مستويات مختلفة من الكافيين اعتماداً على درجة تحميصها إذا كنت تبحث عن تعزيز فوري للطاقة، فعليك البحث عن أنواع ذات تحميص خفيف، حيث يكون احتواؤها على الكافيين أكبر.

كما يُشير الخبراء إلى أنه يجب مراعاة الموسم عند اختيار أنواع القهوة، حيث يزرع البن في أنحاء مختلفة من العالم وفي أوقات مختلفة، لذا ينصح بتناول القهوة التي تم حصادها مؤخراً من بلدان مثل بابوا غينيا الجديدة وكينيا وكولومبيا وغواتيمالا للحصول على نكهة مميزة ومحتوى كافيين عالٍ.

استخدم الماء المنقى 

يُعتبر الماء هو المكون الأساسي لفنجان قهوتك ، حيث يُشكل أكثر من 98% من تركيبة محضرة، لذا يُعتبر استخدام مياه نظيفة ومُصفاة أمراً حاسماً للحصول على مشروب لذيذ وجودة عالية.

تحميل المزيد