تصل تكلفتها لـ250 ألف دولار.. ما هي جراحة تجميل الوجه بالزراعة التي ستعيد لريهام سعيد ملامحها؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/02 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/02 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش
تجميل الوجه/SHUTTERSTOCK

بعد اتهامها مؤخراً لطبيب تجميل شهير بتشويه وجهها، ناشرة مقاطع فيديو مصورة حاولت من خلالها اثبات اتهاماتها، قالت الإعلامية المصرية ريهام سعيد، في فيديو لقي رواجاً على مواقع التواصل الاجتماعي إنه لا شيء سيعيد وجهها إلى شكله الطبيعي ويخلّصها من "ملامح الشيطان" سوى عملية  "تجميل الوجه" التي تصل تكلفتها إلى 250 ألف دولار وتجرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

فما هي عملية تجميل الوجه ولماذا يرغب البعض في إجرائها؟ وما مخاطرها؟ 

عملية تجميل الوجه بالزراعة؟

قد تكون عملية زرع الوجه خياراً علاجياً لبعض الأشخاص الذين يعانون من أضرار جسيمة في وجوههم أو اختلاف واضح في مظهرها بسبب تشوهها بعملية التجميل أو حروق أو مرض أو عيوب خلقية أو تعرضهم لحادث أليم غير ملامح وجوههم بشكل تام؛ لدرجة يصعب التعرف عليهم. 

ويقوم الأطباء خلال عملية تجميل الوجه بالزراعة باستبدال كامل الوجه أو جزء منه بأنسجة متبرع بها من شخص متوفى وفق mayao clinic

شد الوجه/SHUTTERSTOCK
شد الوجه/SHUTTERSTOCK

وهي في الحقيقة عملية معقدة تستغرق شهوراً من التخطيط ويتطلب إنجازها بنجاح فرقاً جراحية متعددة. كما يتم تنفيذ هذا الإجراء في عدد قليل من مراكز زراعة الأعضاء في جميع أنحاء العالم في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وتصل تكلفتها إلى 250 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تقييم كل مرشح لزراعة الوجه بعناية للمساعدة في ضمان أفضل النتائج الممكنة في المظهر. 

فرغم أنها ستساهم في تحسين حياتك، ولكنها تعتبر إجراء عالي الخطورة؛ حيث لا يمكنك أنت وفريق الزراعة الخاص بك التنبؤ بدقة بالشكل الذي ستبدو عليه وكيف سيستجيب جهازك المناعي للوجه الجديد، كما ستحتاج إلى تناول أدوية خاصة (مثبطات المناعة) لبقية حياتك لتقليل خطر رفض جسمك للوجه المزروع.

لماذا نرغب بإجراء عملية تجميل الوجه بالزراعة؟  

 الغرض من العملية هو تعزيز كل من المظهر والقدرات الوظيفية، مثل المضغ والبلع والتحدث والتنفس من خلال الأنف.

 كما يسعى بعض الأشخاص إلى إجراء هذه الجراحة لتقليل العزلة الاجتماعية التي يعانون منها أثناء العيش مع اختلافات واضحة في وجوههم بعد تغير ملامحهم. 

كيف يستعد المريض لإجراء العملية؟ 

قبل إجراء العملية، عليك أن تطرح على نفسك هذه الأسئلة     

هل قمت بالبحث حول مخاطر إجراء عملية زرع الوجه؟

هل يمكنك الالتزام الكامل برعاية المتابعة المكثفة مدى الحياة؟

ما هي الفوائد التي تأمل الحصول عليها من هذه الجراحة؟

هل حاولت أو تحدثت مع الأطباء المشرفين على حالتك الصحية حول خيارات العلاج الأخرى، مثل الأطراف الاصطناعية للوجه أو إعادة بناء الوجه التقليدية؟

اختيار الوجه/SHUTTERSTOCK
اختيار الوجه/SHUTTERSTOCK

لتحظى بموافقة الأطباء المتخصصين بإجراء هذه العملية عليك أن تكون

لديك أضرار جسيمة أو تغييرات في الوجه.

تعرضت لفقدان وظائف الوجه، مثل المضغ أو القدرة على التحدث

سيطلب منك الأطباء المباشرون على إجراء هذه العملية الخضوع لفحص شامل قد يشمل الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات الدم وغيرها من مقاييس الصحة البدنية.

سيطلب منك أيضاً الخضوع لتقييم الصحة العقلية والعاطفية، ومهارات التأقلم، والدعم الأسري والاجتماعي، واختبار مهارات الاتصال لديك. 

يجب معرفة إن كان لديك تاريخ من الأمراض العصبية المزمنة.

 يمنع على المرأة الحامل خضوعها للعملية.

لإجراء العملية يجب أن تكون معافى من مشاكل طبية خطيرة، مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو السرطان وألا تعاني أي إصابات حديثة.

كيف يتم اختيار الوجه الذي سيزرع للمريض؟

بحسب CLEVELAND CINIC بمجرد الموافقة على إجراء عملية زرع وجه لك، سيتم إدراجك على قائمة انتظار وجه المتبرع. عند مطابقتك مع وجه متبرع لإجراء عملية زرع، يأخذ الجراحون في الاعتبار ما يلي:

فصيلة الدم.

نوع الأنسجة.

لون البشرة.

الأعمار المماثلة للمانح والمتلقي.

حجم الوجه المتوافق للمتبرع والمتلقي.

في الحقيقة فإن وقت الانتظار الخاص بك لإجراء العملية غير قابل للتنبؤ به لأنه عادةً لا يكون معروفاً متى سيتوفر وجه متبرع يطابق احتياجاتك. 

وفي هذه الأثناء، يمكنك الاستعداد عن طريق:

ماذا يمكن أن يحدث أثناء وبعد عملية تجميل الوجه بالزراعة؟

أثناء الجراحة

تعتمد مدة الجراحة على مقدار الوجه والهياكل الأساسية فيه. قد يقوم فريقك الجراحي بزراعة أنسجة مختلفة من المتبرع، مثل الجلد والدهون والعضلات والأوتار والغضاريف والعظام والأعصاب والأوعية الدموية. 

عادة تستغرق عملية الزرع من 10 إلى 30 ساعة. سيضم فريقك الجراحي جراحي تجميل ذوي مهارات عالية في الجراحة المجهرية وجراحة القحف الوجهي، وأطباء التخدير، وأطباء العيون، وممرضات الجراحة، وفنيي الجراحة، وخبراء الأشعة، وغيرهم.

بعد الجراحة

بعد الجراحة، من المحتمل أن يقضي المريض ما بين 4 إلى 8 أسابيع في المستشفى. خلال هذا الوقت، سوف تتم تغذيته من خلال أنبوب خاص حتى تصل إليه الجرعات اليومية التي يحتاجها من الأدوية المثبطة للمناعة لمنع جسمه من رفض الأنسجة المزروعة..

بعد الجراحة/SHUTTERSTOCK
بعد الجراحة/SHUTTERSTOCK

ما هو الروتين اليومي بعد تجميل الوجه بالزراعة؟

مثبطات المناعة

سيتضمن روتينك اليومي بعد الجراحة تناول الأدوية المثبطة للمناعة وإدارة الآثار الجانبية. يمكن أن تساعد هذه الأدوية في منع جهازك المناعي من قبول  وجهك الجديد. 

تحديد مواعيد منتظمة مع فريق زراعة الأعضاء الخاص بالمريض لإجراء اختبارات الدم والفحوصات.

يجب على المريض الاتصال بفريق زراعة الأعضاء أو مقدم الرعاية الصحية الخاص به إذا لاحظ إصابته بالعدوى أو رفض الأنسجة.

 هل نجاح عملية تجميل الوجه بالزراعة مضمونة؟

لا يمكنك أنت وفريق الزراعة الخاص بك التنبؤ بنتائج الجراحة على وجه اليقين.  حيث إنه لكل متلقٍّ سابق لزراعة الوجه تجارب مختلفة فيما يتعلق بالمظهر والوظيفة بعد الجراحة. 

 نال معظم متلقي زراعة الوجه تحسناً في القدرة على الشم والأكل والشرب والتحدث والابتسامة والقيام بتعابير الوجه الأخرى.

 واستعاد البعض القدرة على الشعور بملمس ناعم على الوجه. ونظراً لأن هذه التقنية الجراحية لا تزال جديدة إلى حد ما، فإن النتائج طويلة المدى لمتلقي زراعة الوجه لم يتم تحديدها بعد.  

نجاح عملية تجميل الوجه/SHUTTERSTOCK
نجاح عملية تجميل الوجه/SHUTTERSTOCK

 وتتأثر نتائج العملية بما يلي: 

-مدى استجابة جسمك للأنسجة الجديدة بعد إجراء العملية. 

-تؤثر الجوانب غير الجسدية على تعافيك بشكل كبير، مثل استجابتك العاطفية والنفسية للعيش بوجه جديد.

-ستزيد فرصتك في الحصول على نتيجة إيجابية من خلال اتباع خطة رعاية ما بعد الزراعة بعناية والسعي للحصول على دعم الأصدقاء والعائلة وفريق الزراعة الخاص بك.

تحميل المزيد