الجزائري يتفوق على المغربي والإيطالي في الصدارة.. أفضل 5 مطابخ عربية وعالمية حسب تصنيف “تيست أطلس”

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/15 الساعة 14:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/15 الساعة 14:40 بتوقيت غرينتش
المطبخ اللبناني الاول عربيا| shutterstock

أصدر موقع "Taste Atlas" تصنيفه السنوي لأفضل مطابخ العالم، وذلك لسنتي 2023 و2024 معاً، حسب عدة عوامل، من بينها جودة الطعام وتنوعه وسهولة الوصول إليه. 

وقد استند الموقع في هذه النتائج على 395.205 أطباق حول العالم، و115.660 منتجاً غذائياً متنوعاً يتم من خلال تحضير هذه الأطباق.

وتتوفر اللائحة على 100 مطبخ مختلف من مختلف المطابخ العالمية الشهيرة، وقد عرف التصنيف الجديد العديد من الاختلافات، مقارنة بالسنوات الماضية، سواء فيما يخص الترتيب العالمي، أو العربي، لنتعرف عليها.

أفضل 5 مطابخ عربية

1- المطبخ اللبناني

احتل المطبخ اللبناني المرتبة الأولى عربياً خلال التصنيف الجديد لسنتي 2023/ 2023، فيما جاء في المرتبة 25 عالمياً، بعد التشيلي، وقبل جورجيا.

وقد حصل هذا المطبخ على تقييم 4.40 في الموقع، وذلك نسبة إلى الأطعمة التي تم تقييمها، والتي وصل عددها إلى 56 نوع، من بينها الشوارما، والزعتر، والحمص، والمعمول، والفتوش، والتبولة، والمناقيش، وبابا غنوج، والمجدرة، والكعك، وزنود الست، والصيادية، والكبة النيئة.

المطبخ اللبناني| shutterstock
المطبخ اللبناني| shutterstock

أما أفضل المطاعم التي وضعها الموقع في التقييم، نجد منها كلاً من بابل ضبية، ومخبز أشخانيان، وتاء مربوطة، وأم شريف في بيروت، وبابل بحر في عمشيت.

2- المطبخ الجزائري 

جاء المطبخ الجزائري في المرتبة الثانية على المستوى العربي، فيما احتل المرتبة 40 على مستوى العالم، وقبله نجد إنجلترا، وبعده روسيا.

وقد حصلت الأطباق الجزائرية على تقييم يقدر بـ 4.31 في الموقع، وذلك حسب نوعية الأكلات التي يشتهر بها، والتي تم تحديدها في 41 طبقاً.

ومن بين هذه الأطباق نجد الكسكس، وخبز المحجوبة، والرشتي، وشوربة فريك، والشكشوكة، وطاجين الزيتون، والبغرير، والكرانتيتة، ومخابز، وزلابية، وقلب اللوز.

الكسكس الجزائري| shutterstock
الكسكس الجزائري| shutterstock

أما المطاعم التي تم تصنيفها كالأفضل في الجزائر، فعددها 4 وهي مخبزة المزكنة في بومدين، ومطعم المائدة في الجزائر العاصمة، ومطعم الغراسين في قسنطينة، ومطعم وول ستريت التقليدي في بير مراد الريس.

3- المطبخ المغربي  

جاء المغرب خلال تقييم سنتي 2023/2024 في المرتبة الثالثة عربياً، فيما استقر في المركز الـ46 عالمياً، بعد هولندا وقبل اسكتلندا.

وقد حصلت الأطباق المغربية على تقييم يقدر بـ4.24 في الموقع، وذلك بعد تقييم أشهر مأكولاتها، التي وصل عددها إلى 47 أكلة مختلفة.

ومن بين هذه الاكلات التي وضعت هذا البلد في هذا التصنيف، نجد كلاً من الكسكس، وطاجين الدجاج، والبسطيلة، والحريرة، والمسمن، والشباكية، والطنجية، والمعقودة، وزعلوك، وكعب غزال، والبطبوط، والبريوات، والمروزية، والشفنج، وسلو، والتفاية، والرفيسة، والخليع، والمحنشة.

الأكل المغربي| shutterstock
الأكل المغربي| shutterstock

أما فيما يخص أفضل المطاعم في المغرب، فنجد كلاً من مطعمة جمعية الأمل ودار الياقوت، والمنزل العربي في مدينة مراكش، ومطعمة ضروري في فاس، والسقالة ودار دادة في الدار البيضاء.

4- المطبخ المصري  

تمكن المطبخ المصري، وأطباقه المتنوعة، من أن يحصد المرتبة الرابعة عربياً، و51 عالمياً، حسب ترتيب "تيست أطلس"، بعد أستراليا، وقبل جنوب أفريقيا.

وجاء تقييم هذا المطبخ بـ4.21، بعد أن تم تقييم مأكولاته العديدة، والتي تم تحديد عددها بـ41 طبقاً مختلفاً.

ومن بين هذه الأطباق التي جاءت في القائمة، نجد كلاً من الكشري، والكنافة، والقطايف، والملوخية، والكبدة الإسكندراني، والمشبك، والطعمية، وأم علي، والفول المدمس، والحواوشي، والفسيخ، والفطير المشلتت، والكمونية، والمكرونة بيشاميل، والعيش المرحرح، ولقمة القاضي.

الأكل المصري| shutterstock
الأكل المصري| shutterstock

أما فيما يتعلق بأفضل المطاعم فقد تم تحديد كل من صبحي كابر، والزيتونة، وكشري أبو طارق، وكشري التحرير، وأبو حيدر، ويوكل في القاهرة، ومحمد أحمد في الإسكندرية.

5- المطبخ السوري

احتل المطبخ السوري المرتبة الخامسة في الترتيب العربي، فيما جاء في الرتبة الـ54 حسب الترتيب العالمي، بعد أوكرانيا، وقبل إيرلندا.

وقد حصل هذا المطبخ على تقييم يقدر بـ4.18، بعدد أطباق تم تقييمها يصل إلى 41 طبقاً في المجموع.

ومن بين هذه الأطباق نجد كلاً من المحشي، والمحمرة، والمهلبية، والبوظة، والمكدوس، والبلورية، وحلاوة الجبن، والزلابية، والكبة اللبنية، وفتاح الدجاج، والمقلوبة، وكرابيج حلب، والكبة السماقية، والمعمول، والكبة الحامضة، وتاج الملك، وفتة بالسمنة.

الكبة اللبنية | shutterstock
الكبة اللبنية | shutterstock

أما بالنسبة للمطاعم، وعلى عكس الدول الأخرى التي احتلت المراتب الـ4 الأولى، فإن في سوريا مطعماً واحداً الذي تم وضعه في اللائحة، وهو بقداش المشهور بالمثلجات.

أفضل 5 مطابخ عالمية 

1- المطبخ الإيطالي

تمكن المطبخ الايطالي من أن يحافظ على مكانه في المرتبة الأولى عالمياً، حسب موقع "تيست أطلس"، وذلك بنسبة تقييم 4.65.

ومن بين الأكلات التي تم تقييمها، والتي وصل عددها إلى 2482، نجد كلاً من البيتزا، والريزوتو، والتكلياتير بولونيز، وباستا كربونارا، والرفيولي، والتيراميسو، والباناكوتا، والفاتوتشيا، والكانولي، والكروستيني، والمينيسترون، واللزانيا، والكالزوني بيتزا، والفريتو ميستو.

الأكل الايطالي| shutterstock
الأكل الايطالي| shutterstock

أما فيما يخص المطاعم، فقد تم تحديد تلك الحاصلة على نجوم عالمية، من بينها أوستريا مادونيتا في ماروستيكا، وستاريتا ماتيرديي في نابولي، وأوستريا ديل أينوتيشا في فلورنسا.

2- المطبخ الياباني 

احتل المطبخ الياباني المرتبة الأولى بالمناصفة مع الإيطالي، وذلك بنسبة تقييم 4.65، إلا أنه وضع في المرتبة الثانية لعدد الأطباق الأقل.

إذ تم تقييم 546 طبقاً في المجمل، من بينها نجد السوشي، والرامن، وساشيمي، والياكيتوري، والأونيكيري، والموشي، وشابو شابو، وداشي، وحساء ميسو، وتيرياكي، وماكي، ومانجو، ونابيمونو.

السوشي الياباني| shutterstock
السوشي الياباني| shutterstock

أما فيما يخص المطاعم الشهيرة، التي تم حصلت على أفضل تقييم في اليابان، فنجد من بينها نيشيازابو توكو، وجوغو، وتونكاتسو كييتا في توكيو، وسوشي مياكاوا في سابورو.

3- المطبخ اليوناني 

ينزل المطبخ اليوناني رتبة واحدة عن 2022، ليحتل المرتبة الثالثة هذه المرة، بنسبة وصلت إلى 4.64.

وقد تم تقييم المطبخ اليوناني من خلال 416 طبقاً، نجد منهم كلاً من سوفلاكي، وموساكا، والسلطة اليونانية، والباستيشو، والتزادزيكي، والسباناكوبيتا، وبوكاتسا، وريفاني، وتيروبيتا، وداكوس، وساكاناكي، وبيفتيكيا، وميديا، والدولماديس.

الأكل اليوناني| shutterstock
الأكل اليوناني| shutterstock

أما عن المطاعم، فهناك عدد كبير، نجد منهم تافيرنا نينوس في كورفو سيتي، ومطعم مارغارو في بيرايوس، وبيسكيسي في كاندية.

4- المطبخ البرتغالي

قفزة نوعية للمطبخ البرتغالي إلى المرتبة الرابعة، بعد أن كان في سنة 2022 يحتل المرتبة 13، بتقييم وصل إلى 4.61.

وتم تحديد عدد أطباق وصل إلى 345 من أجل تقييم هذا المطبخ، والتي تتمثل في ميكاس، واسبيتادا، وباستيل دوناتا، وأروس دوباتو، وأروز ماريسكو، وليتي دوكريمي، وبيفانا، ودوبرادا.

الأكل البرتغالي| shutterstock
الأكل البرتغالي| shutterstock

أما في ما يخص المطاعم التي وضعت في لائحة البرتغال، فنجد كلاً من باستييس ديبيليم في لشبونة، وأوس تريب بيبوس في توندا، وتابيرنا ألارانجينها في كوفيليا.

5- المطبخ الصيني 

مثل المطبخ البرتغالي، فقد تقدم المطبخ الصيني لهذه السنة، وأصبح في المرتبة الخامسة، بعد أن كان في 11 سنة 2022، وذلك بتقييم وصل إلى 4.59.

وقد تم تقييم الأكل الصيني من خلال 397 طبقاً، ومن بينها كل من الجياوزي، وبوازي، وونتون، ومونكيك، وشاوينغ، وهوتبوت، ومابو دوفو، وشوماي، والدجاج البرتقالي، وجيانبينغ، ونودلز دان دان.

الأكل الصيني| shutterstock
الأكل الصيني| shutterstock

أما المطابخ الصينية التي تقدم أفضل وجبات، فهي وانغ فو، ولاونج كينغ هين في هونغ كونغ، جيسي، وهاي جين زي، وهاو شينغ في شانغهاي. 

تحميل المزيد