تخفف آلام التهاب المفاصل ومفيدة لعلاج الربو.. فوائد عشبة المرة وطريقة استعمالها

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/12 الساعة 10:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/12 الساعة 10:59 بتوقيت غرينتش
فوائد عشبة المرة وطريقة استعمالها / مواقع التواصل

عشبة المرة هي عبارة عن مادة شبه صمغية ممزوجة بالزيوت ولها رائحة مميزة، يتم الحصول عليها واستخلاصها من خلال تجريح ساق شجرة المر Commiphora myrrha، التي تنمو بشكلٍ أساسي في دول الشرق الأوسط وفي العديد من الدول العربية، وأهم ما يميزها هو لونها البني الشفاف، وطعمها اللاذع، ومن أنواعها: المر الأفريقي، والمر الحجازي.

تعد عشبة المرة مصدراً رئيسياً من مضادات الأكسدة الطبيعية، كما تحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وتحد من أعراض الرحم، فما هي فوائد هذه العشبة، وما طريقة استخدامها؟

فوائد عشبة المرة

وفقاً لموقع webteb، أظهرت العديد من الدراسات وجود العديد من الفوائد لعشبة المر، أبرزها ما يلي:

1- مضادة للأكسدة 

عشبة المرة تعمل كنوع طبيعي من مضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة على تخفيف عمليات الأكسدة الضارة في الجسم وتحييدها، كما تساعد على حماية الجسم من التأثر سلباً بالعوامل الخارجية من تلوث وغيرها.

2- الوقاية من السرطان

كشفت مجموعة من الباحثين الصينيين من خلال دراسة أن مزيجاً تدخل عشبة المر فيه قد يكون له تأثير إيجابي في مهاجمة نوع معين من الخلايا السرطانية البشرية.

عشبة المرة
فوائد عشبة المر / مواقع التواصل

3- وقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي

استخدمت الشعوب الآسيوية منذ سنوات عشبة المرة لعلاج التهابات الجسم المختلفة، والتخفيف من حدة أعراضها، لا سيما التهاب المفاصل الروماتويدي.

4- علاج مغص البطن الناتج عن متلازمة القولون العصبي

أجريت دراسة عام 2015 حول فوائد المرة المتمثلة بخواصها المضادة لتشنجات المعدة، حيث تم اختبار مستخلص عشبة المرة مخبرياً على أنسجة معوية لفئران تعاني من الالتهاب وأخرى طبيعية، ووجد أن المرة قد قللت من تقلصات ومغص المعدة في الحالتين.

5- التخفيف من ألم الأعصاب

وجدت دراسة حديثة أن مزيجاً من عشبة البخور وعشبة المر قد يكون له فوائد كبيرة في تخفيف وعلاج آلام الأعصاب.

6- علاج قرحة المعدة

في دراسة أجريت على الفئران تم اختبار آثار المرة المضادة لتقرحات المعدة، ووجد أن مستخلص المرة يساعد على حماية المعدة من التقرحات عن طريق تقليل حموضة المعدة وتكوين غشاء مخاطي يغلف المعدة لحمايتها من التقرحات، الأمر الذي قد يدعم الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فوائد المرة هذه لدى الإنسان أيضاً.

7 – تسريع شفاء الجروح

يعد استخدام عشبة المرة وزيت المرة للجروح إحدى فوائد المرة التي عرفت في الطب الشعبي القديم، حيث يساعد نبات المرة على شفاء جروح وندوب الجلد وعلاج الالتهابات الجلدية، واستخدمها قدماء الإغريق لعلاج جروح الجنود في المعارك.

حسب موقع الطبي المتخصص، أجريت عدة دراسات مؤخراً حول فوائد المرة وزيت المرة لشفاء جروح البشرة، ووجد أن زيت المرة قد يساعد على علاج الندوب والجروح، بالإضافة لمكافحة الميكروبات التي تصيب البشرة وتسبب التهاب الجروح.

فوائد أخرى لعشبة المر

كما أن لعشبة المرة فوائد واستعمالات أخرى شائعة ما زال بعضها قيد الدراسة والبحث، وهذه أهم الأمور التي تستخدم عشبة المر لعلاجها:

السعال.

الربو.

عسر الهضم.

التهاب الحلق.

آلام المفاصل.

قرحة المعدة.

الاحتقان.

البواسير.

مشاكل البشرة.

فوائد عشبة المرة التجميلية

هناك عدة فوائد تجميلية لعشبة المرة، أهمها:

• علاج لقشرة فروة الرأس.

• تنعيم الشعر وتقليل تقصفه وتساقطه (حيث يتم تدليك جذور الشعر بزيت المرة ولفه بمنشفة ساخنة لبعض الوقت، من ثمَّ شطفه بالماء).

• الحفاظ على صحة وجمال البشرة.

• تقليل ظهور النمش في البشرة.

• الحدّ من رائحة العرق الكريهة (تطبيق موضعي لخليط مطحون من المرة والشبة).

طريقة استعمال عشبة المر 

يُغلى المر المطحون بمقدار ملعقتين على الأقل مع كمية من الماء، على نار هادئة، ثمَّ يُصفى ويُترك حتى يبرد، ويُشرب منه يومياً، للحصول على فوائده الصحية.

عشبة المرة
طريقة استخدام عشبة المرة / مواقع التواصل

أضرار عشبة المرة

• لا يُنصح بتناول عشبة المرة للمرأة الحامل؛ لأنها قد تسبب الإجهاض، وذلك لتأثيرها في توسيع الرحم.

• لا يجب تناول عشبة المرة بدون سابق استشارة للطبيب؛ كونها تتعارض مع بعض الأدوية، فهي قد تضاعف تأثير الدواء، ما يتسبب في نتائج عكسية، مثل مرضى السكري، قد تنخفض نسبة السكر لدرجة تعرّض حياة المريض للخطر.

عشبة المرة
لعشبة المرة آثار جانبية يجب الحذر منها / مواقع التواصل

• تناول المرة قبل الخضوع لعملية جراحية قد يؤثر على نسبة السكر في الدم. لذا، يُنصح بالتوقف عن تناول عشبة المرة قبل أي عملية جراحية بأسبوعين.

• للمرة بعض الآثار الجانبية؛ مثل الإسهال، وتهيج أغشية العين. واستعمال المرة في فترة الدورة الشهرية يزيد من تدفق الدم وقد يساهم في حدوث نزيف.

تحميل المزيد