قد تفقدك ثباتك الانفعالي و تجعلك لا تتوقف عن البكاء.. ما هي متلازمة التأثير البصلي الكاذب؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/05 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/05 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش
متلازمة التأثير البصلي الكاذب|shutterstock

على الرغم من أن نوبات الضحك أو الشعور بالرغبة في البكاء قد تبدو مناسبة لبعض الأحداث في حياتنا (مثل مشاهدة أو سماع شيء مضحك أو حزين)، إلا أنها قد تشكّل لبعض الأشخاص صعوبة في كبحها، كما يمكن أيضاً أن تكون أكثر تأثيراً من المعتاد وتستمر لفترة أطول مما نتوقعها عادةً.

والتأثير البصلي الكاذب (PBA) هو مجموعة نوبات غير منضبطة أو غير مناسبة من الضحك أو البكاء. هذه الاستجابات العاطفية لا تتناسب مع شدة مشاعرك الداخلية. ينتج PBA من بعض الحالات العصبية الأساسية ويمكن التحكم فيه بالأدوية.

إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد حول متلازمة التأثير البصلي الكاذب، إضافة إلى أعراض كل نوع وطرق تشخيصه وأسبابه، ما عليك سوى مواصلة قراءة المقال: 

تسميات أخرى لمتلازمة التأثير البصلي الكاذب

تطلق على متلازمة التأثير البصلي الكاذب عدة تسميات أخرى، بما في ذلك:

متلازمة التأثير البصلي الكاذب |SHUTTERSTOCK
متلازمة التأثير البصلي الكاذب |SHUTTERSTOCK

ما مدى شيوع متلازمة التأثير البصلي الكاذب؟

يقدّر انتشار متلازمة التأثير البصلي الكاذب على نطاق كبير، فوفق موقع cleveland clinic يوجد ما بين مليونين إلى 7 ملايين شخص في الولايات المتحدة مصاب بهذه المتلازمة.  

من هم المعرضون للإصابة بمتلازمة التأثير البصلي الكاذب؟

يؤثر التأثير البصلي الكاذب على الأطفال والبالغين الذين يعانون من حالة عصبية سابقة.

وتقدّر الدراسات أن المتلازمة تؤثر على:

ما يصل إلى 50% من الأشخاص المصابين بالتصلب الجانبي الضموري (ALS). 

ما يصل إلى 48٪ من الأشخاص الذين يعانون من إصابات الدماغ المؤلمة.

ما يصل إلى 46% من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (MS).

هل يعتبر التأثير البصلي الكاذب مرضاً نفسياً؟

يعتبر بعض المتخصصين أن هذه المتلازمة هي اضطراب نفسي (مرض عقلي) نظراً لأن التغيرات العاطفية الملحوظة (الضحك أو البكاء) التي يشعر بها المريض ترتبط بالمزاج.

الثبات الإنفعالي|shutterstock
الثبات الإنفعالي|shutterstock

 ومع ذلك، يشدد متخصصون آخرون على أنه نظراً لأن التأثير البصلي الكاذب ينتج عن تلف الدوائر العصبية في الدماغ، فمن الأفضل تصنيفه على أنه متلازمة عصبية نفسية. بمعنى آخر، متلازمة التأثير البصلي الكاذب هي حالة دماغية مصحوبة بتعبير عاطفي مختل. 

ما هي أعراض التأثير البصلي الكاذب؟

يسبّب هذا الاضطراب العاطفي السلوكي ردود فعل عاطفية مفاجئة وقصيرة قد تشمل:

-البكاء

-الضحك  

-خليط من البكاء والضحك معاً

البكاء الهستيري|shutterstock
البكاء الهستيري|shutterstock

ويمكن أن تستمر نوبات البكاء أو الضحك من عدة ثوانٍ إلى عدة دقائق، كما لا يمكن التنبؤ بها، حيث يمكن أن تحدث استجابة لمحفز، مثل موقف مسلٍّ أو حزين قليلاً. ويمكن أيضاً أن تحدث حتى دون وجود محفز واضح. وقد تتراوح شدتها من نوبات خفيفة إلى نوبات ثقيلة جداً.

ويمكن أن يكون للتأثير البصلي الكاذب تأثير كبير على حياة الشخص المصاب به حيث يكون مصدر إزعاج لأفراد عائلته ومحيطه فضلاً عن التسبب في مواقف مثيرة للإحراج والقلق، ما يؤدي بالمريض في نهاية المطاف إلى الانسحاب والعزلة الاجتماعية.

أعراض أخرى لمتلازمة التأثير البصلي الكاذب 

إذا كان شخص ما مصاباً بمتلازمة التأثير البصلي الكاذب، فقد تبدو عليه أيضاً علامات:

-ضعف في الوجه والفم

-صعوبة في التحدث بوضوح

-صعوبة في البلع

ما هي أسباب التأثير البصلي الكاذب؟

بحسب موقع MEDICAL NEWS TODAY  يمكن أن تحدث هذه المتلازمة نتيجة للعديد من الحالات العصبية. ومع ذلك، فإنها تنتج بشكل عام من خلل في التواصل بين أجزاء الدماغ المسؤولة عن التحكم في التعبير العاطفي.

يتواصل الفص الجبهي مع مناطق أخرى من الدماغ للتوسط في الاستجابات العاطفية، بما في ذلك أجزاء من القشرة الدماغية والمخيخ. يمكن أن يؤدي انحطاط الخلايا العصبية التي تربط هذه المناطق إلى عدم السيطرة على التعبير العاطفي للشخص.

قد تلعب المستويات العالية أو المنخفضة من بعض الناقلات العصبية أيضاً دوراً في تطوير التأثير البصلي الكاذب.

والناقلات العصبية هي مواد كيميائية تنقل النبضات من ألياف عصبية إلى أخرى، عند مصاب التأثير البصلي الكاذب قد يكون هناك انخفاض في السيروتونين أو الدوبامين أو زيادة في الغلوتامات. ومع ذلك، لا يزال العلماء يتعلمون عن هذا الأمر. 

كيف يمكن تشخيص متلازمة التأثير البصلي الكاذب؟ 

غالباً ما يقوم الأطباء بتشخيص هذه المتلازمة بشكل غير رسمي كجزء من التقييم العصبي. قد يطرح عليك طبيبك أسئلة حول الأعراض التي تشعر بها  أو يستخدم مقياساً يحدد بشكل موضوعي الاستجابات العاطفية غير النمطية للشخص وقدرته على التحمل ومقياس الضحك والبكاء المرضي.

إذا اشتبه الطبيب في إصابة المريض بمتلازمة التأثير البصلي الكاذب ولم يكن لدى الشخص بالفعل تشخيص لحالة عصبية مسبقة، فقد يقوم بإجراء اختبارات إضافية لتحديد السبب.

كيف يمكن علاج متلازمة التأثير البصلي الكاذب؟

الهدف من علاج التأثير البصلي الكاذب هو تقليل تكرار وشدة النوبات لتحسين نوعية الحياة. قد يوصي الطبيب المريض بأدوية، مثل مضادات الاكتئاب أو مثبطات الحالة المزاجية التي تساعد في إعادة امتصاص السيروتونين.

وعلى الرغم من أن هذه الأدوية يصفها الأطباء عادة لعلاج الاكتئاب، إلا أنها يمكنها أيضاً تحسين أعراض حالات أخرى. حيث يعتقد العلماء أنها قد تساعد في تغيير مستويات الناقلات العصبية، ولكن الأبحاث حول كيفية مساعدتها مستمرة.

علاج متلازمة التأثير البصلي الكاذب|shutterstock
علاج متلازمة التأثير البصلي الكاذب|shutterstock

خطوات تساعدك في تخفيف الشعور بالتاثير البصلي الكاذب 

توصي جمعية السكتة الدماغية الأمريكية الأشخاص الذين يعانون من التأثير البصلي الكاذب بتلقي العلاج الطبي. وتقترح المنظمة أيضاً الخطوات التالية إذا كان الأفراد يعانون من هذه المتلازمة:

-شرح إصابتك بالتأثير البصلي الكاذب للأحباء والأصدقاء، حتى لا يشعروا بالدهشة عند ظهور الأعراض

-أخذ نفس بطيء وعميق واسترخاء العضلات عند ظهور الأعراض

-استخدام عوامل تشتيت الانتباه، مثل التفكير في شيء آخر أو عد  الأرقام، عندما تكون النوبة وشيكة

كما يمكن للمنظمات الوطنية التالية أيضاً توجيه شخص ما إلى مجموعة دعم محلية أو عبر الإنترنت لمساعدته في الشفاء من التأثير البصلي الكاذب:

جمعية إصابات الدماغ الأمريكية

جمعية التصلب الجانبي الضموري

جمعية السكتات الدماغية الأمريكية

الجمعية الوطنية لمرض التصلب المتعدد

مؤسسة باركنسون

جمعية الزهايمر