طرق حفظ الأطعمة بدون تبريد ومواد غذائية يمكن تخزينها لفترات طويلة في ظل الحروب والأزمات

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/07 الساعة 11:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/07 الساعة 11:36 بتوقيت غرينتش
أطعمة سهلة الحفظ| Shutterstock

في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها قطاع غزة، بسبب الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ قرابة الشهرين، أصبح وجود الكهرباء واستعمال أجهزة المطبخ الكهربائية أمراً غير وارد، وجد صعب.

وقد ترتبت على هذه الأوضاع مشاكل كبيرة فيما يخص طريقة الحصول على الغذاء الكافي والمناسب للحفاظ على الصحة، وسد الجوع.

لذلك سيكون من الجيد معرفة نوعية الأطعمة التي يمكن حفظها لمدة أطول، والتي لا تحتاج إلى الثلاجة لكي لا تفسد، وكذلك طريقة حفظ نوعية أطعمة أخرى، وتناولها حتى وإن بقيت دون تبريد لمدة طويلة.

إذ يجب التركيز على نوعية أطعمة خاصة، بالإضافة إلى كونها سهلة التخزين، أن تكون قادرة على توفير قيمة غذائية عالية وسعرات حرارية، وهذه هي أبرزها:

أطعمة يمكن تخزينها لسنوات طويلة

العسل:

يعتبر العسل من أبرز أنواع الأغذية التي لا تحتاج تخزيناً في ظروف خاصة ومعينة، كما أن مدة صلاحيته طويلة؛ إذ يمكنه الصمود من سنة إلى ما لا نهاية.

وللعسل الكثير من الفوائد الصحية، والاستعمالات المختلفة التي تجعله مناسباً لفترات الحروب والأزمات، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر وقلة الرطوبة؛ مما يعني أنه بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا أو الفطريات.

العسل سهل التخزين| shutterstock
العسل سهل التخزين| shutterstock

كما أن هذه المادة الغذائية تحتوي على مواد مضادة للالتهابات والأكسدة والبكتيريا؛ مما يجعله مفيداً للجهاز المناعي، وكذلك مناسباً من أجل علاج الجروح والحروق..

فيما يمكن استخدامه بطرق عديدة من بينها تحلية المشروبات مثل الشاي والحليب، أو في بعض الوصفات مثل الخبز أو الحلويات.

الأرز:

يمكن للأرز أن يدوم لمدة طويلة قد تصل إلى 30 سنة، الشيء الذي يجعله سهل التخزين، وصالحاً للأكل في جميع الأوقات، خصوصاً أنه يعتبر من بين المكونات التي تدخل في الوجبات الرئيسية في العديد من الدول، أي أن طعمه مألوف ومحبب للكثيرين.

ويتوفر الأرز على قيمة غذائية عالية، من خلال توفيره لمن يأكله الطاقة والكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن.

يمكن تخزين الأرز طويلا| shutterstock
يمكن تخزين الأرز طويلا| shutterstock

فيما تعتبر طريقة طهيه غير صعبة، ولا تحتاج وقتاً طويلاً، وذلك من خلال إضافة القليل من الماء والزيت والملح عليه، وإضافة مكونات أخرى في حال توفرت.

زبدة الفول السوداني:

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة قليلة من الرطوبة والكثير من الزيوت بشكل طبيعي، الشيء الذي يجعلها قادرة على تمديد مدة صلاحيتها، لتصل إلى 5 سنوات، خصوصاً إذا تم تحضيرها بشكل طبيعي دون استعمال مواد كيميائية بها.

ويعد استهلاك زبدة الفول السوداني مهماً جداً في الفترات التي يصعب فيها الحصول على منتجات غذائية أخرى ذات قيمة غذائية عالية، وذلك لأنها تعتبر مصدراً غنياً بالبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

زبدة الفول السوداني| shutterstock
زبدة الفول السوداني| shutterstock

الأطعمة المعلبة: 

في الوقت الذي يصعب فيه تخزين الأكل الطبيعي لفترات طويلة، يصبح الحل الأسهل والذي يمكن أن يتبادر إلى أذهان الكثيرين هو تخزين الأطعمة المعلبة، التي يسهل كذلك تناولها، دون الحاجة إلى طهيها حتى.

وتتنوع هذه المأكولات المعلبة، من بينها تلك التي تتوفر على اللحوم أو الأسماك، أو الاخرى المكونة من البقوليات أو الخضر، أو الفواكه، التي تم تعقيمها وحفظها في عبوات محكمة الإغلاق.

وما يميز الأطعمة المعلبة أكثر كونها تحتفظ بقيمتها الغذائية ونكهتها لمدة تصل إلى خمس سنوات، ويمكن تناولها باردة أو ساخنة، أو إضافتها إلى الأطباق الأخرى إن كانت متوفرة.

الأطعمة المعلبة بمختلف أنواعها| shutterstock
الأطعمة المعلبة بمختلف أنواعها| shutterstock

البسكويت القاسي:

البسكويت القاسي هو عبارة تطلق على ذلك النوع من المخبوزات المكونة من الطحين والملح والسكر والماء فقط، يطلق عليه اسم "البقسماط" في بعض الدول العربية.

ويعتبر هذا النوع من البسكويت من الأغذية البسيطة والمتينة، التي يمكن حفظها لفترات طويلة، والقادرة على سد الجوع في الأوقات التي لا تتوفر فيها أغذية أخرى، على الرغم من أنه لا يوفر قيمة غذائية عالية.

ومن أجل التمكن من تناول البسكويت القاسي لفترات طويلة، يجب اعتماد طريقة تخزين معينة لذلك، والتي تشترط أن تكون في مكان جاف ومحمي من الحشرات.

البسكويت القاسي| shutterstock
البسكويت القاسي| shutterstock

الحبوب: 

تشمل الحبوب كلاً من رقائق الذرة والموسلي والشوفان وغيرها، التي تحتوي على نسبة مهمة من الكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن.

ويمكن تخزين هذا النوع من الحبوب لمدة تصل إلى سنة، في حال تم وضعها في حاويات جافة ومحكمة الإغلاق.

إذ يمكن تناول هذه الحبوب بطرق مختلفة، سواء بخلطها مع الحليب، أو الزبادي، أو استهلاكها كما هي دون الحاجة إلى خلطها بشيء آخر في حال عدم توفر مكونات إضافية.

الشوفان| shutterstock
الشوفان| shutterstock

طرق حفظ الأطعمة الأخرى

هناك بعض المواد الغذائية التي تحتاج بشكل أساسي لحفظها في الثلاجة لكي تدوم فترات طويلة، إلا أن انقطاع الكهرباء في قطاع غزة، يجعل من هذه المهمة أمراً صعباً، أو مستحيلاً إن صح القول.

لذلك يمكن اعتماد بعض الحيل التي تساعد في الحفاظ على هذه المواد الغذائية لمدة أطول، لكي لا تفسد بسبب غياب التبريد الذي يساعد على بقائها صالحة للأكل.

  • يعتبر تجفيف الأغذية من بين أهم طرق الحفظ التي يمكن اعتمادها من أجل إطالة عمر المأكولات، أهمها اللحوم والأسماك، التي يتم تقديدها باستعمال الملح.
  • كما يمكن تجفيف بعض الفواكه من خلال عرضها لمدة طويلة على الشمس؛ إذ تفقد بهذه الطريقة المياه التي تحتوي عليها، والتي تكون عادة مسببة في تلفها، بسبب تكاثر البكتيريا بها.
  • هناك طريقة أخرى من أجل حفظ الأغذية وهي التخليل، والتي تعتمد على وضع الأغذية في الخل، داخل أوانٍ مصنوعة من الفخار أو الزجاج، وذلك من أجل منع دخول البكتيريا أو تحلل البلاستيك مع مرور الوقت.
  •  فيما يمكن اعتماد الأواني المصنوعة من الفخار أو الطين بمختلف أنواعه، من أجل حفظ عدة أطعمة، من بينها الخضر والفواكه، والبقوليات، والطحين، لمنع تكون الحشرات بداخله، أو تآكله مع مرور الوقت، لكن شريطة ضمان عدم وجود مصادر للرطوبة.
اللحم المقدد| shutterstock
اللحم المقدد| shutterstock

طرق الحفاظ على الماء الصالح للشرب 

الماء هو عنصر حيوي للحياة والصحة، وبسبب الحروب يتعرض للنقص والانقطاع بشكل مستمر، وهذا ما يحصل فعلاً في قطاع غزة، منذ بداية الحرب عليها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

إلا أن هناك مجموعة من الطرق التي يمكن أن تساعد في الحفاظ عليه ليكون صالحاً للشرب، مع الحفاظ عليه من الضياع في حال ندرته.

معالجة المياه غير الصالحة للشرب| shutterstock
معالجة المياه غير الصالحة للشرب| shutterstock

ومن بين هذه الطرق نجد:

  • تخزين ما يمكن من الماء في حاويات محكمة الإغلاق، ووضعها في مكان بارد وجاف ومظلم، بعيداً عن مصادر الحرارة والضوء.
  • تنقية الماء غير المعالج من خلال استعمال مطهرات كيميائية مثل الكلور أو اليود بمقدار محدد من خلال اتباع التعليمات الموجودة على العبوة.
  • تسخين الماء إلى درجة الغليان ثم تبريده وتصفيته من الشوائب المتراكمة إن وجدت.
تحميل المزيد