سهلة وسريعة التحضير وبمكونات بسيطة.. طريقة عمل “فتة الباذنجان باللبن والطحينة” الشهية

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/05 الساعة 15:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/05 الساعة 15:49 بتوقيت غرينتش
طريقة عمل فتة الباذنجان باللبن والطحينة سهلة جداً/ مواقع التواصل

على غرار فتة الحمص، التي يتناولها اللبنانيون في أي وقتٍ من اليوم، كوجبة فطور أو غداء أو عشاء، فإن فتة الباذنجان باللبن والطحينة تُعتبر من أشهر الأكلات الشعبية التي لا يحتاج تحضيرها إلى وقتٍ طويل. 

والفتة عموماً من الأكلات الشرقية الشعبية التي تُقدَّم في مناسباتٍ عدة، ويختلف تحضيرها من بلدٍ إلى آخر، فالفتة المصرية لا تُشبه الفتة اللبنانية التي تتشابه بدورها كثيراً مع الفتة السورية. 

لكن، قبل التعرف على طريقة عمل فتة الباذنجان اللبنانية الشهية، هل تعرفون ما هي أصول الفتة عموماً؟

أصل الفتة 

تختلف المراجع حول أصول الفتة عموماً، فتة الباذنجان أو الحمص أو المكدوس. وفقاً لباحث الدراسات الإسلامية في القاهرة، محمد إسلام، فإن اسم "الفتة" مشتق من فعل "الفُتات"؛ استناداً إلى قطع الخبز المقرمشة التي تُضاف إلى الطبق.

وفي حديثه إلى موقع Middle East Eye، يقول إن أصل الطبق غير واضح. وبالفعل، يعتقد المصريون أنه يعود إلى الفراعنة، لكن شعبيته ازدادت في العصر الفاطمي في القرن العاشر تقريباً، حين صار "وجبة الشعب" التي يحبها الملوك أيضاً.

ولكن ثمة رأي آخر ينسب الفتة إلى بلاد الشام، وقد أخذها المصريون فيما بعد وأضافوا إليها بعض التغييرات. تختلف الفتة داخل الشام نفسها ومناطق الجوار، فهناك فتة الحمص، وفتة المكدوس، وفتة الشاورما، وغيرها.

انطلاقاً من هنا، فإن الفتة الشامية واللبنانية متشابهتان بدرجة كبيرة، لأن البلدين كانا بلداً واحداً ينضويان تحت ما يُعرف بـ"بلاد الشام"، لكن طريقة تحضير الفتة المصرية بعيدة عنهما. 

في هذا التقرير، سنتعرف على طريقة عمل فتة الباذنجان باللبن والطحينة، على الطريقة اللبنانية، من دون إضافة اللحم أو الدجاج. وهذا ما تحتاجونه: 

مكونات فتة الباذنجان باللبن والطحينة

المكوناتالمقادير
باذنجانحبة واحدة (حجم كبير)
خبز شاميّرغيف
لبن/زباديكيلو
دبس الرمانملعقتان كبيرتان
بقدونسملعقتان كبيرتان
ملحربع أو نصف ملعقة
طحينةنصف كوب
عصير الليمون الحامضربع كوب 
ثومفص واحد
صنوبر أو لوزربع كوب

طريقة عمل فتة الباذنجان باللبن والطحينة

ما يميّز فتة الباذنجان باللبن والطحينة أنها لا تحتاج إلى مكونات كثيرة، كما أنها وجبة يُمكن تحضيرها في أي وقت، مهما كنا مشغولين، لأنها لن تأخذ أكثر من نصف ساعة من وقتنا. 

نقطّع رغيف الخبز كما هو إلى مربعات متوسطة الحجم، ثم نقليها حتى يُصبح لونها ذهبياً. الأمر نفسه ينطبق على الباذنجان، نقشّر الحبة ونقطّعها إلى مربعات متوسطة، ونقليها حتى يصبح لونها ذهبياً. 

نضع الباذنجان المقلي بعد أن يبرد في وعاء بيريكس كبير، ونضيف إليه دبس الرمان والبقدونس، مع رشة ملح قليلة، ثم نخلط المزيج جيداً ونوزعه على الوعاء بالتساوي. نضيف إليه قطع الخبز المقلية، ونتركه جانباً لتحضير اللبن مع الطحينة.

في وعاءٍ غميق كبير، نضع اللبن ثم الطحينة وعصير الليمون الحامض، قبل أن نضيف الملح والثوم. نخلط المزيج جيداً حتى يصبح متجانساً، ونضيفه إلى وعاء البيريكس الذي سبق أن حضّرنا فيه الباذنجان والخبز والبقدونس.

نوزع اللبن بالتساوي، ثم نقلي الصنوبر أو اللوز (مع زبدة حتى يصبح اللون ذهبياً)، ونضيفه إلى الوعاء. ويمكن أخيراً تزيين الطبق بالبقدونس على أطرافه، مع حبوب الرمان الطبيعية وبعض الخبز المقلي. 

وبهذه الطريقة، يصبح طبق فتة الباذنجان باللبن والطحينة جاهزاً للأكل. 

تحميل المزيد