قد يسبب لك نوبة قلبية أو جلطة دماغية.. أضرار ومخاطر سكر “ستيفيا”

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/04 الساعة 09:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/04 الساعة 09:11 بتوقيت غرينتش
سكر ستيفيا| shutterstock

إذا كنتَ من بين الأشخاص الذين يفضلون عدم استهلاك السكر الأبيض، وتعويضه بمحليات منخفضة السعرات الحرارية "ستيفيا"، التي تحتوي على سكر الإريثريتول، فيجب عليك مراجعة نفسك في هذا القرار.

وذلك لأن هذا النوع من بديل السكر الذي يعتبر صديقاً لمرضى السكر، وكذلك الأشخاص الذين يتبعون أنواعاً خاصة من الحمية، مثل حمية الكيتو، يكون له آثار جانبية غير متوقعة وغير مرحب بها أبداً.

سكر ستيفيا وعلاقته بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

وفقاً للدراسة الجديدة التي أنجزها ستانلي هازن، مدير مركز تشخيص القلب والأوعية الدموية والوقاية في معهد كليفلاند كلينيك ليرنر للأبحاث، ونشرت في مجلة "Nature Medicine"، فقد وجد أن الأشخاص الذين تعرضوا لنوبات خطيرة في القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية كانوا يستهلكون سكر الإريثريتول بشكل كبير، ما زاد نسبته في الدم.

سكر ستفيا| shutterstock
سكر ستفيا| shutterstock

وقد وجدت دراسات أنبوب الاختبار أيضاً أن سكر الإريثريتول الذي يتوفر عليه ستيفيا يعزز تفاعل الصفائح الدموية، وهي جزء الدم المرتبط بالتخثر.

وفي دراسة تجريبية صغيرة جداً، كانت جزءاً من هذا البحث، تناول متطوعون أصحاء مشروباً واحداً يحتوي على مواد التحلية الاصطناعية، ووجدوا أن مستويات الإريثريتول في دمائهم زادت بكثير عن المستويات المرتبطة بالتخثر في الدراسة، وظلت مرتفعة لأكثر من يومين بعد تناول المشروب.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي، ستانلي هازن، لشبكة قنوات CNN: "إن درجة الخطر لم تكن بسيطة، فإذا كان مستوى الإريثريتول في الدم أعلى 25% مقارنة بـ25% في الأسفل، كان هناك خطر مضاعف للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

المحليات الصناعية وعلاقتها بأمراض القلب 

حسب دراسة سابقة، أُجريت سنة 2022، والتي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، كشفت أن استهلاك المحليات الصناعية المختلفة، مثل الأسبارتام وأسيسولفام البوتاسيوم والسكرالوز، قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يتناولونها بكميات كبيرة.

سكر ستفيا| shutterstock
سكر ستفيا| shutterstock

الأمر الذي دفع بالعديد من الخبراء والأطباء إلى التوصية بتجنب المحليات الصناعية بشكل تام، خصوصاً أن لها آثاراً جانبية أخرى، من بينها زيادة الوزن، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

إلا أن سكر الإريثريتول لم يثبت ما إذا كان له هذه الآثار نفسها، خصوصاً أنه يستهلك بالخصوص من أجل مرضى السكري، والأشخاص المقبلين على خسارة الوزن، لكن من المؤكد أنه يؤدي إلى تخثر الدم، الذي يسبب النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ما هو سكر الإريثريتول؟

الإريثريتول هو نوع من المحليات الطبيعية التي تستخدم كبديل للسكر، والذي يعرف تجارياً باسم سكر ستيفيا، ويستهلك بشكل كبير من طرف مرضى السكري.

هي مادة منخفضة السعرات الحرارية، تنتمي إلى فئة من الكربوهيدرات تسمى سكريات الكحول أو البوليولات، ولا تقدم أي نوع من الطاقة للجسم.

سكر الإريثريتول| shutterstock
سكر الإريثريتول| shutterstock

 يوجد سكر الإريثريتول بشكل طبيعي في بعض الفواكه والخضراوات، مثل العنب والخوخ والبطيخ والفطر، فيما يمكن تصنيعه عن طريق تخمير بعض المواد الغذائية، مثل النبيذ والجبن.

تحميل المزيد