لتحسين جودة النوم وتقليل أعراض الصداع النصفي.. 8 فوائد لزيت المغنيسيوم

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/03 الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/03 الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش
زيت المغنيسيوم| shutterstock

المغنيسيوم عبارة عن معدن أساسي مسؤول عن أكثر من 300 وظيفة حيوية في جسم الإنسان، لذلك فإن نقصانه قد يؤدي إلى العديد من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض الكُلى. 

ولأن العديد من الأشخاص لا يستطيعون الحصول على الكميات المُوصى بها من المغنيسيوم عن طريق الأكل، لذلك يُوصى باستهلاك المكملات الغذائية. 

ولكن، بعيداً عن المكملات الغذائية التي يتم استهلاكها عن طريق الفم، ما استخدامات زيت المغنيسيوم الموضعي؟ وما الأمراض التي يستطيع معالجتها؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟

ما هو زيت المغنيسيوم؟

زيت المغنيسيوم عبارة عن مزيج من رقائق كلوريد المغنيسيوم والماء، عندما يتم خلط هاتين المادتين معاً، يتم الحصول على خليط ذي ملمس زيتي للسائل.

يتم تطبيق زيت المغنيسيوم على الجلد بشكل مباشر، ما يسمح بامتصاص أسرع لهذا المعدن الأساسي، ويجعله يؤدي وظائفه بشكل جيد مقارنة بالمكملات الغذائية.

استخدامات زيت المغنيسيوم

يمكن الاستفادة من زيت المغنيسيوم بالعديد من الطرق لبناء مستويات صحية من هذا المعدن، والحفاظ عليها في الجسم.

زيت المغنيسيوم| shutterstock
زيت المغنيسيوم| shutterstock

وذلك يتم من خلال وضع هذا السائل مباشرة على الجلد الذي يمتصه بشكل سهل، لذلك يطلق عليه كذلك اسم مكملات المغنيسيوم الجلدية.

ويتم استخدم زيت المغنيسيوم لعلاج العديد من الأمراض والأعراض الصحية والتجميلية، لنتعرف عليها:

للحصول على شعر صحي

نظراً لأن المغنيسيوم يساعد في إنتاج البروتين، الذي يعتبر لبنة بناء الشعر، فمن الضروري الحصول على ما يكفي منه للحصول على تلك الخصلات الصحية اللامعة.

لذلك فإن تطبيق زيت المغنيسيوم على فروة رأسك يمكن أن يساعد في نمو الشعر بشكل صحي؛ لأن كلوريد المغنيسيوم يمكن أن يذهب مباشرة إلى المكان المطلوب ويؤدي الوظيفة المرادة منه.

فقد وجدت إحدى الدراسات الألمانية أن استخدام زيت المغنيسيوم يحسّن نمو الشعر، وأظهر المشاركون زيادة هائلة بنسبة 59.7% في نمو الشعر.

تحسين جودة النوم

يلعب المغنيسيوم دوراً أساسياً في وظيفة الجهاز العصبي، ونظراً لأن النوم يحكمه دور هذا الجهاز إلى حد كبير، فقد يكون لمستويات هذا المعدن المثالية في الجسم آثار على النوم الصحي.

على الرغم من أن الأبحاث لا تزال مستمرة، إلا أن هناك دراسات واعدة تظهر إمكانات زيت المغنيسيوم لعلاج لمشاكل النوم.

أبلغ المشاركون عن تحسن في نوعية النوم ومدته والتخفيف من قلة النوم والأرق، عند استعماله بشكل موضعي على شكل مساج للرأس أو في أماكن مختلفة في الجسم.

التقليل من الألم

كثير من الأشخاص الذين يستخدمون زيت المغنيسيوم للألم يبلغون عن انخفاض في الأعراض التي يعانون منها بشكل مستمر في غالبية الأحيان.

إذ يسمح تطبيق هذا الزيت عبر الجلد بامتصاص المغنيسيوم مباشرة بواسطة الأنسجة، وذلك لمعالجة الآلام التي تسببها الإصابات المرتبطة بالتمرين والتهاب المفاصل وحتى الألم العضلي الليفي.

لذلك إذا اخترت استخدام زيت المغنيسيوم الموضعي لإدارة الألم، فابدأ ببطء لأنه يمكن أن يسبب الوخز على البشرة، جرب 3 بخات في البداية ثم قم بالتدريج حتى تصل إلى 8 بخات من الزيت.

مضادة للتجاعيد

زيت المغنيسيوم| shutterstock
زيت المغنيسيوم| shutterstock

لكي يتم إصلاح وإعادة بناء بشرتك، تحتاج إلى مستويات صحية من بعض الإنزيمات التي تساعد في إعادة تخليق الحمض النووي. 

لذلك فإن المغنيسيوم يلعب دوراً أساسياً في إنتاج هذه الإنزيمات، ويؤدي نقصه إلى تباطؤ تخليق الحمض النووي وبداية أعراض الشيخوخة المبكرة.

وعند استخدام زيت المغنيسيوم لتجاعيد الوجه، قد تتمكن من تقليل تلك الخطوط الدقيقة التي تكون سبباً في ظهور التجاعيد.

زيت المغنيسيوم يعتبر أيضاً مضاداً للالتهابات، إذ يمكنه توحيد لون البشرة، ما يساعد على منح مظهراً أكثر شباباً.

التقليل من القلق

أثبتت العديد من الدراسات أن مكملات المغنيسيوم تساعد على الحد من أعراض القلق، خصوصاً أن أغلبية الأشخاص النشطين، خصوصاً الإناث منهم، لديهم مستويات مغنسيوم منخفض في الجسم.

يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى عدم كفاءة عمل أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في جسم الإنسان، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على توازن الجسم، واستقرار الحالة النفسية والعاطفية.

إذ توفر مكملات زيت المغنيسيوم للجسم ما يكفي من هذه المغذيات الكبيرة الأساسية ويمكن أن تساعد في تقليل أعراض القلق والعوامل المساعدة، بما في ذلك الاكتئاب.

تخفيف الصداع النصفي

يمكن أن يكون الصداع والصداع النصفي من الأمراض التي تعيق العيش بشكل طبيعي، فقد تم ربطه بنسبة المغنيسيوم المنخفضة بالنواقل العصبية والمستقبلات التي تسبب الصداع النصفي.

وقد أظهرت مجموعة الدراسات سابقة أن مكملات المغنيسيوم يمكن أن تساعد في تقليل تكرار الصداع النصفي.

يمكن أن يكون فرك زيت المغنيسيوم مباشرة على منطقة الصدغ طريقة رائعة لامتصاصه، بالإضافة إلى أن التأثير المهدئ للتدليك يكون رائعاً أيضاً للتقليل من الصداع.

تنظيم مرض السكري

يعاني العديد من مرضى السكري من نقص المغنيسيوم، ما يؤثر على تنظيم مستويات السكر في الدم. فيما يؤدي التحكم بمرض السكري بشكل سيئ إلى إفراز كميات كبيرة من الجلوكوز في البول، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى استنفاد مستويات المغنيسيوم بشكل كبير، ما يؤثر على مقاومة الأنسولين.

رقائق كلوريد المغنيسيوم| shutterstock
رقائق كلوريد المغنيسيوم| shutterstock

وقد تبين أن استخدام كلوريد المغنيسيوم، إما عن طريق شرائه على شكل حبوب أو زيت، يحسن مستويات الجلوكوز في الجسم بعد أربعة أشهر من المكملات المنتظمة.

مناسب لعلاج متلازمة تململ الساق

غالباً ما يوصي الأطباء باستخدام مكملات المغنيسيوم في علاج متلازمة تململ الساقين وتشنجات الساق.

إذ يعتقد الباحثون أن المغنيسيوم يساعد العضلات على الاسترخاء، وذلك بفضل خصائصه المنظمة للكالسيوم. 

إذا لم يكن توازن الكالسيوم والمغنيسيوم منتظم في الجسم، فإن الكالسيوم يثير الأعصاب، وهذا بدوره يمكن أن يسبب حركة العضلات غير المنتظمة.

يمكن أن يساعد فرك زيت المغنيسيوم على الساقين في رفع مستويات المغنيسيوم في الدم، ويساعد في علاج تقلصات العضلات غير المريحة المرتبطة بمتلازمة تململ الساق.

طرق استخدام زيت المغنيسيوم

هناك طرق متعددة يمكنك من خلالها استخدام زيت المغنيسيوم والتي تختلف حسب الاحتياجات من شخص لآخر، لذا تأكد من اختيار الطريقة المناسبة لك.

يمكن استخدام رذاذ زيت المغنيسيوم، وذلك لأنها الطريقة الأكثر شيوعاً للتطبيق، لكن يجب أن تكون البشرة نظيفة قبل وضعه عليها.

قم بتدليك الزيت على الجلد واتركه حتى يمتصه لمدة 20-30 دقيقة، قد تشعر بإحساس طفيف بالوخز في بشرتك في المرات القليلة الأولى التي تستخدم فيها هذا المنتج، يعتبر هذا الأمر هذا طبيعي ويجب أن يخف بعد الاستخدام المنتظم.

يمكنك كذلك إضافة زيت المغنيسيوم إلى زيت ناقل آخر، مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند، ثم  استخدميه للتدليك بعد الاستحمام.

فيما هناك واحدة من بين  أكثر الطرق المريحة لاستخدام زيت المغنيسيوم، وهي نقع القدمين في حمام الماء الساخن به قطرات من الزيت، وهي طريقة رائعة لتوصيل هذا المعدن الأساسي إلى مجرى الدم. 

الآثار الجانبية لزيت المغنيسيوم

كما هو الحال مع أي نوع من المكملات الغذائية، فمن الأفضل أن تبدأ ببطء وتزيد جرعتك تدريجياً لتقليل الآثار الجانبية المحتملة.

يمكن أن يسبب زيت المغنيسيوم إحساساً غير مريح بالوخز على بشرتك في الاستخدامات القليلة الأولى. إذا حدث ذلك، قلل عدد الرشات، وبمجرد تحسن مستويات المغنيسيوم لديك، سوف يهدأ الوخز بشكل تلقائي.

مكملات المغنيسيوم| shutterstock
مكملات المغنيسيوم| shutterstock

ونظراً لأنه يتم تطبيق زيت المغنيسيوم موضعياً، فمن الصعب تحديد الجرعة الموصى بها، حيث يمكن أن تختلف معدلات الامتصاص من شخص لآخر. 

لذلك يجب عدم المبالغة في استعماله، خصوصا  عندما تكون الجرعة بالنسبة للمكملات التي تؤخذ عن طريق الفم.

لأن الجرعة الموصى بها من المغنيسيوم للبالغين والأطفال فوق سن 9 سنوات هي 350 ملليجراماً يومياً.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة للمغنيسيوم الزائد الإسهال والغثيان والتشنجات، وفي حال مواجهة هذه  الآثار الجانبية يجب مراجعة الطبيب.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد