رغم قوامها اللزج “المقرف” لدى البعض فإنها كنزٌ حقيقي لمن يتناولها.. فوائد “البامية” وتاريخها وطريقة تحضيرها

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/26 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/26 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ فوائد البامية

لا تستغرب إذا علمت أنّ بعض الناس لا يحبون طبق البامية، والسبب هو قوامها اللزج الذي يعتبرونه شيئاً "مقرفاً" في بعض الأحيان، وإذا كنت أحد هؤلاء فننصحك بالتعرف على فوائد البامية المذهلة التي ستدفعك حتماً بتغيير رأيك بشأنها.

فوائد البامية

تمتلك البامية العديد من الأسماء في الوطن العربي، "بامية" في بلاد الشام ومصر، "القناوية" في تونس والجزائر والسودان، و"ملوخية" في المغرب، وهي نبات مزهر يحتوي على بذور صالحة للأكل، وتنمو بشكل أساسي في الأماكن ذات المناخ الدافئ، لذلك غالباً ما تزرع في جنوب آسيا وأفريقيا.

وعلى الرغم من أن البامية تعتبر فاكهة من الناحية الفنية، فإنها غالباً ما تستخدم كخضراوات في الطهي، كما أنها تتمتع بالكثير من القيمة الغذائية.

Shutter Stock/ فوائد البامية
Shutter Stock/ فوائد البامية

فوائد البامية للشعر

البامية غنية بالفيتامينات A وC وK، وتحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والكثير من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لنمو الشعر وترطيب فروة الرأس الجافة والتخلص من القشرة.

ووفقاً لما ذكره موقع POPSUGAR فإن استخدام بلسم مصنوع من البامية على الشعر بدلاً من البلسم العادي سيعطي فرقاً كبيراً في طول ورطوبة الشعر.

وكل ما عليك فعله هو إحضار قطع من البامية، ووضعها في قدر صغير، ومن ثم نصب فوقها حوالي ربع لتر من الماء، ونتركها تغلي على نار هادئة حتى تصل إلى القوام الهلامي، ومن ثم نطفئ النار ونقوم بتصفيتها، ونتركها تبرد قبل أن نستخدمها مثل الجيل على شعرنا، ومن ثم نقوم بتدليك فروة الرأس ثم شطفها كالمعتاد.

وإذا كنت تكره رائحة البامية فبإمكانك وضع بضعة قطرات من عطر اللافندر أثناء غلي الخليط.

فوائد البامية لمرضى السرطان

مضادات الأكسدة هي مركبات طبيعية تساعد جسمك على محاربة الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا.

ومن المعروف أن الجذور الحرة تسبب أضرار الأكسدة، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى السرطان. 

تحتوي البامية على مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول، بما في ذلك الفيتامينات A وC.

كما أنها تحتوي على بروتين يسمى Lectin، والذي قد يمنع نمو الخلايا السرطانية لدى البشر.

ووفقاً لما ذكره موقع WebMD الطبي فإنّ البامية تمنع نمو خلايا سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 63%.

فوائد البامية للقلب والدماغ

يقلل البوليفينول من خطر الإصابة بمشاكل القلب والسكتة الدماغية عن طريق منع جلطات الدم وتقليل أضرار الجذور الحرة.

قد تفيد مضادات الأكسدة الموجودة في البامية أيضاً عقلك عن طريق تقليل التهاب الدماغ.

يمكن أن يرتبط الصمغ -وهو مادة لزجة تشبه الهلام موجودة في البامية- بالكوليسترول أثناء عملية الهضم بحيث يتم تمريره من الجسم.

Shutter Stock/ زهرة البامية
Shutter Stock/ زهرة البامية

فوائد البامية أثناء الحمل والرضاعة

حمض الفوليك مهم أيضاً للوقاية من مشاكل الجنين أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات حمض الفوليك إلى فقدان الحمل ومشاكل للطفل، بما في ذلك حالات مثل السنسنة المشقوقة.

توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين 2015-2020 بتناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم للبالغين، كما ينصح الأطباء عادةً النساء بتناول المزيد من حمض الفوليك أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.

 فوائد البامية لمرضى السكري

في عام 2011، صنع الباحثون مسحوقاً من قشر وبذور البامية لعلاج الفئران المصابة بالسكري، وبعد حوالي شهر واحد، انخفض مستوى السكر في الدم لدى الفئران التي استهلكت المسحوق، ولكن بالتأكيد فإن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد ما إذا كان هذا العلاج سيعمل على البشر.

فيما نظرت مراجعة عام 2019، والتي نشرتها مجلة Molecules الطبية، في العديد من دراسات القوارض التي يبدو أنها تؤكد إمكانيات البامية كعامل مضاد لمرض السكر، ودعا المؤلفون إلى إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان بإمكان الناس استخدامه كغذاء ذي خصائص طبية.

فوائد البامية للعظام

يلعب فيتامين K دوراً موثوقاً به في تكوين العظام وتخثر الدم، بينما يساعد تناول الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة لفيتامين K على تقوية العظام ومنع الكسور.

البامية والسلق والجرجير والسبانخ كلها مصادر ممتازة لفيتامين K والكالسيوم.

فوائد البامية لصحة الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الغذائية على منع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من فرصة إصابته بسرطان القولون والمستقيم.

كما تساعد الألياف الموجودة في النظام الغذائي على تقليل الشهية، وقد تساهم في إنقاص الوزن.

وفي الطب الآسيوي، يضيف الناس مستخلص البامية إلى الأطعمة للحماية من تهيج وأمراض المعدة الالتهابية، قد يساعد الإجراء المضاد للالتهابات والمضاد للميكروبات في الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي، وفقاً لما ذكرته مجلة Medical News Today الطبية الأمريكية.

العناصر الغذائية في البامية

وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، يحتوي كوب واحد من البامية الخام، بوزن 100 غرام، على:

  • 33 سعرة حرارية
  • 1.9 غرام من البروتين
  • 0.2 غرام من الدهون
  • 7.5 غرام من الكربوهيدرات
  • 3.2 غرام من الألياف
  • 1.5 غرام من السكر
  • 31.3 ملليغرام من فيتامين ك
  • 299 ملليغراماً من البوتاسيوم
  • 7 ملليغرامات من الصوديوم
  • 23 ملليغراماً من فيتامين سي
  • 0.2 ملليغرام من الثيامين
  • 57 ملليغراماً من المغنيسيوم
  • 82 ملليغراماً من الكالسيوم
  • 0.215 ملليغرام من فيتامين ب6
  • 60 ميكروغراماً من حمض الفوليك
  • 36 ميكروغراماً من فيتامين أ

قصة طبق البامية

مثلها مثل الكثير من أنواع النباتات التي يعود تاريخ زراعتها إلى قرون طويلة، لذلك من الصعب جداً تحديد الفترة التي زُرعت فيها البامية، لكن المؤرخين يعتقدون أنها زُرعت لأول مرّة في مصر القديمة، وذلك قبل أكثر من 2000 عام خلال العصر الإغريقي، ويُقال إن هناك نقوشاً على حوائط المعابد لها.

ووفق كتاب The Whole Okra الذي يتحدث عن أصل زراعة البامية وتاريخ تطورها، فقد كانت الأكلة المفضلة لدى الملكة كليوباترا آخر ملكات الأسرة المقدونية التي حكمت مصر، وهو ما يفسّر لنا نحن العرب سبب تسمية هذه الأكلة بطعام الملوك.

مصادر أخرى تتحدث عن أن منشأ البامية الأساسي ليس مصر وإنما في دولتين أخريين هما الهند في آسيا، وإثيوبيا في أفريقيا، والتي من خلالها انتشرت زراعتها في الكثير من دول هاتين القارتين.

وصلت إلى أوروبا في الحكم الأندلسي وأمريكا عن طريق العبيد

عرفت أوروبا البامية للمرة الأولى بعد سيطرة المسلمين على الأندلس، والذين نقلوا هذه الأكلة لهم، لكنها لم تنل شهرةً كبيرة عندهم بسبب المادة اللزجة الموجودة فيها.

بينما وصلت البامية إلى دول القارتين الأمريكيتين ومنطقة البحر الكاريبي خلال تجارة الرقيق في وقت ما في القرن السابع عشر، وتوجد الآن عدة أصناف محلية من البامية في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتمتع بشعبية كبيرة.

طريقة عمل البامية 

الخطوة الأولى: نقوم بقلي اللحم بشكل بسيط ونضع فوقها أوراق الغار والهيل، ثم نضيف الثوم وملعقتي دبس البندورة ونحركهما بشكل جيد حتى تحمرّ أطراف اللحم، ثم نضيف كأس ماء ساخن ونغطيها حتى ينضج اللحم.

الخطوة الثانية: في هذه الأثناء نقوم بتقلية البامية بالسمن حتى تختفي المادة اللزجة التي تخرج منها.

الخطوة الثالثة: نضيف البامية فوق مرقة اللحم ونتركها تغلي قليلاً، ثم نضيف الملح والحمض ودبس الرمان فوقها مدة ربع ساعة تقريباً، لتصبح جاهزة للأكل.

تحميل المزيد