تقلل من آلام الدورة الشهرية والولادة.. 5 فوائد لنبتة “الحريقة”

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/18 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/18 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
فوائد الحريقة على الجسم/ Shutterstock

يوجد في عالمنا العديد من النباتات التي لها فوائد كثيرة للجسم من بينها نجد نبات الحريقة، يعتبر هذا الأخير من بين أفضل النباتات التي تساعد في تنظيف الجسم من السموم، ينتشر نبات الحريقة في الطبيعة بشكل كبير  في كافة قارات العالم، لذا فهو أحد النباتات التي من السهل الحصول عليها بغض النظر عن مكان السكن.

هذا النبات صالح للاستهلاك الآدمي، ويتم تناوله بصنع مغلي القراص، أو تناول كبسولات القراص المتوافرة بالصيدليات، أو يُمكن تطبيقه على الجلد بشكل خارجي لعلاج بعض المشكلات. 

لهذا النبات العديد من المنافع الصحية للجسم، ورغم ذلك يجب الحذر من استخدامه في بعض الحالات.

فوائد نبات الحريقة للجسم 

حسب موقع "healthline" الأمريكي يساعد نبات الحريقة في الوقاية وعلاج العديد من الأمراض كما له فوائد عدة للجسم من بينها: 

  • تحسين الدورة الدموية: من فوائدها احتواؤه على فيتامين ج والحديد، اللذين يعملان على تعزيز إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء وتسريع شفاء الجراح، لذلك يوصف الحريقة أحياناً لعلاج التعب والإرهاق المزمنين، كما يوصف لعلاج الأنيميا.
  • الحد من تكون حصى الكلى: يعرف عن هذه النبتة أنها أحد الأعشاب المدرة للبول بشكل طبيعي، الشيء الذي يجعله مفيداً للغاية لمحاربة حصى الكلى، إذ إن هذه العشبة تساعد بشكل طبيعي على تفتيت الحصى في الكلى والمرارة.
<strong>فوائد نبات الحريقة للجسم </strong>/ shutterstock
فوائد نبات الحريقة للجسم / shutterstock

وبسبب خصائصه تمنع أيضاً تراكم السموم في الجسم، يوصى باستخدامه بانتظام للمساعدة على حماية الكلى والمثانة من الالتهابات، ومن حصول احتباس في سوائل الجسم.

  • جيد لصحة البروستات: يساعد تناول الحريقة بانتظام على حماية الرجل من العديد من المشكلات التي قد يتعرض لها مع التقدم في العمر، مثل: مشكلة تضخم البروستات.
  • المساعدة في انتظام الدورة الشهرية: تحسين اضطرابات الدورة الشهرية إحدى فوائد الحريقة المختصة بالنساء، فهي تحتوي على العديد من العناصر، والمركبات النشطة التي لها تأثير إيجابي كبير على صحة المرأة والجهاز التناسلي الأنثوي، ومنها الآتي:
  1. تخفيف الأعراض قبل الدورة.
  2. التقليل من الغازات.
  3. مسكن للآلام.
  • تحسين عملية الولادة: من الممكن أن يكون مغلي هذه النبتة مفيداً جداً للنساء في وقت الولادة، فشرب مغلي هذه العشبة عند الشعور بآلام المخاض، يؤدي إلى: 
  1. تخفيف آلام الولادة الشديدة.
  2. الحماية من حصول نزيف حاد أثناء الولادة.
  3. تحفيز إنتاج حليب الثدي بعد الولادة.
<strong>مخاطر استخدام النبات على الجسم </strong>/ shutterstock
مخاطر استخدام النبات على الجسم / shutterstock

مخاطر استخدام النبات على الجسم 

رغم احتواء الحريقة على العديد من المنافع للجسم إلا أنه قد تكون خطيرة على بعض الحالات، بالإضافة إلى أنه يجب أخذ الحذر خلال قطفها، عند قطف أوراق الحريقة الطازجة، يجب الحرص على ارتداء قفازات تجنباً للسع أوراق هذه النبتة لليدين. 

يُفضل قطف أوراق هذه النبتة الصغيرة التي لم تزهر بعد، فهي أقل مرارة من الأوراق الكبيرة وأكثر طراوة أيضاً.

ينصح الخبراء بتجنب تناول الحريقة خلال فترة الحمل الأولى لأنها قد تتسبب في الإجهاض، رغم أنها غير مؤكدة علمياً إلا أنه يجب الابتعاد عنها لضمان عدم حدوث أي أضرار جانبية سواء لصحة الأم أو الجنين.

لا يُفضل تناولها مع أي مكملات غذائية تحتوي على خلاصات أعشاب أخرى، خوفاً من حصول تفاعل محتمل. يجب التدرج في تناول جرعات هذه العشبة؛ لأنها قد تسبب الإسهال والغثيان عند استعماله للمرة الأولى خاصةً. 

تحميل المزيد