مبهرة للضيوف ولها مذاق عطري رائع.. طريقة تحضير “مربى الورد” في المنزل

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/30 الساعة 06:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/12 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
يمكن استخدام المربى في مختلف الوصفات والحلويات - ShutterStock

تُعد مربى الورد مكوناً مميزاً وأنيقاً يمكن تحضيره ببساطة في المنزل، ومع ذلك ستبهر ضيوفك وتشعرك بالفخامة بسبب شكلها الجذاب ومذاقها العطري الغني والفريد.

وبمجرد وجود وعاء من مربى الورد في الثلاجة بشكل دوري، يمكن استخدامه بعدة طرق في تحضير السندوتشات أو كأحد مكونات تجهيز الحلويات المختلفة.

إذ تتوافق الروائح الزهرية لهذه المربى بشكل جيد مع نكهات العديد من الوصفات، مثل المخبوزات بأنواعها والآيس كريم والحلويات الشرقية وغيرها الكثير.

مربى الورد تتمتع بمذاق عطري فريد - Shutterstock
مربى الورد تتمتع بمذاق عطري فريد – Shutterstock

ومع ذلك، من الضروري الانتباه إلى أن النبات الصالح للأكل والاستخدام في تحضير مربى الورد ينبغي أن يكون مضمون المصدر وخالياً من المبيدات الحشرية والكيماويات، لذا يجب ابتياعها من الأماكن الموثوقة، أو عند رعاية الزهور منزلياً في الشرفات أو الحدائق الخلفية لضمان نموه دون تدخل كيميائي.

من الممكن أيضاً العثور على زهور صالحة للأكل في قسم المنتجات في بعض محلات السوبر ماركت الكبرى أو أسواق المزارعين، وفي حدائق الأعشاب المحلية، وفي بعض المطاعم أو موردي المنتجات. 

ولا ينبغي استخدام الورد المعتاد الذي يُباع في محلات بيع الزهور، لأنه عادة ما يعالج بالمواد الكيميائية لضمان سرعة نموه وتحديد حجمه وشكله ولونه وعبيره.

وبشكل عام، يمكن تقديم مربى الورد على الخبز المحمص أو البسكويت أو الكعك. يمكن أيضاً إضافته إلى الزبادي أو وصفات الشوفان، وهي حلوى أنيقة عند وضعها فوق آيس كريم الفانيليا.

مكونات مربى الورد

  • 3 أكواب من الماء، أو عصير التفاح الطبيعي.
  • كوب ونصف من بتلات الورد المخصصة للطعام.
  • 4 أكواب سكر حبيبات.
  • 1/4 كوب عصير ليمون طازج.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من مستخلص ماء الورد المركز (ويمكن زيادة الكمية عند استخدام ماء الورد المخفف وتقليل كمية الماء المستخدمة للوصفة).
  • عبوة من مستخلص ألياف البكتين لتماسك المربى.
يجب غسل بتلات الورد الطبيعية قبل استخدامها للأكل - ShutterStock
يجب غسل بتلات الورد الطبيعية قبل استخدامها للأكل – ShutterStock

خطوات تحضير مربى الورد

في البداية يتم خلط بتلات الورد بعد شطفها جيداً مع عصير الليمون ونصف كمية السكر في وعاء عميق حتى يتم تغليف البتلات بالتساوي. 

ويُترك المزيج في درجة حرارة الغرفة لمدة ليلة كاملة.

بعدها يتم غلي الماء في قدر على نار متوسطة إلى عالية، ويُضاف خليط بتلات الورد مع الكمية المتبقية من السكر، ويقلب حتى يذوب السكر تماماً.

بعد ذلك يجب خفض الحرارة إلى متوسطة-منخفضة، ويترك المزيج على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.

في الخطوة التالية يتم رفع الحرارة إلى درجة متوسطة إلى عالية، ويُترك الخليط ليغلي لمدة 5 دقائق أو أكثر لحين وصوله للقوام المناسب. ثم يُضاف البكتين ويُغلى لمدة دقيقة واحدة.

وأخيراً، تُسكب مربى الورد في مرطبانات معقمة ومحكمة الغلق لمنع تلفها عند التعرض للهواء، ويتم تخزينها في مكان بارد حتى الاستهلاك.

تعد مربى الورد من أكثر أنواع المربى فخامة - Shutterstock
تعد مربى الورد من أكثر أنواع المربى فخامة – Shutterstock

ملاحظات حول التخزين

يمكن أن تبقى مربى الورد في الثلاجة لمدة تصل إلى شهرين أو في الفريزر لمدة تصل إلى 6 أشهر.

كما يمكن أيضاً استخدام طريقة تعليب حمام الماء المغلي لتخزين المربى بشكل صحيح لحفظها لمدة أطول قد تتراوح بين 1 إلى 1.5 سنة تقريباً في مكان بارد وجاف ومظلم.

تحميل المزيد