معضلة العطلة الصيفية خاصة للأطفال الصغار.. طرق إزالة رمال الشاطئ من الشعر بالخطوات

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/27 الساعة 12:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/27 الساعة 12:27 بتوقيت غرينتش
قد تصبح مشكلة التصاق الرمال بالشعر من مسببات الانزعاج الصيفية - Shutterstock

بحلول فصل الصيف يصبح الشاطئ وجهة مثالية للهاربين من الحرارة العالية، والراغبين في الحصول على جلسة منعشة في الماء البارد أو على رمال البحر، للاسترخاء والاستجمام.

ورغم أنه من الرائع الاستمتاع بالشمس والرمل والنزول في الماء للتخفيف من الحرارة والاستمتاع بأنشطة السباحة والغطس، فإن المشكلة الأكبر بعد ذلك دائماً ما تكون في التصاق الرمال في الشعر.

إذ يُعد الرمل مادة عنيدة يصعب إزالتها بمجرد التصاقها بالشعر، خاصة بالنسبة للأطفال الذين يمارسون ألعاب ونشاطات مختلفة على الشاطئ، قد تتضمن الاستلقاء على الرمل أو حتى تقاذفها فيما بينهم.

لذلك في هذا التقرير نستعرض بعض الطرق المفيدة لإزالة رمل الشاطئ من الشعر، في خطوات سهلة من شأنها أن تجعل زيارة البحر أثناء عطلة الصيف فرصة للاسترخاء لا العناء.

مشكلة التصاق رمل الشاطئ في الشعر

الرمال لا تسبب أي ضرر حقيقي للشعر، ومع ذلك يمكن لها أن تسبب شعوراً مزعجاً بالحكة في فروة الرأس. كما أنها تشبه القشرة، ما قد يسبب الكثير من الإزعاج والإحراج عند الأشخاص بعد زيارة الشاطئ. كذلك سيكون الشعور عند لمس الرأس قاسياً وخشناً وغير مريح عند تمرير الأصابع في الشعر.

لذلك يحاول البعض غسل الرمل بشتى الطرق، لكن أحياناً ما يؤدي الاكتفاء باستخدام الشامبو بعد السباحة إلى التصاق الرمل أكثر في مسام الجلد المدفونة تحت الشعر، خاصةً لدى من يتمتعون بشعر طويل، وبين الفتيات تحديداً.

في المقابل، هناك طرق عملية أكثر نجاحاً وأقل استهلاكاً للوقت في تخليص الشعر وفروة الرأس من رمل الشاطئ الملتصقة فيه دون تكبد الكثير من العناء، وهي كالتالي:

1- الماء الجاري والشامبو

في خطوة بديهية أولى، من الضروري الاستحمام بعد زيارة الشاطئ لغسل الجسم والشعر من الماء المالح والرمال العالقة بسبب السباحة والاسترخاء. وسيكون الاستحمام مباشرة بعد العودة إلى المنزل من الشاطئ أمراً جيداً لإزالة كمية كبيرة من تلك الرمال العالقة في الشعر.

ومع إطالة الوقوف تحت الدش الجاري بالمياه المندفعة بقوة، واستخدام الشامبو، سيتم طرد قدر لا بأس به من الرمال العالقة.

2- بلسم الشعر وحمام الكريم

في حال كان خيار الغسل بالشامبو غير كافٍ، خاصةً بالنسبة للأطفال الذين قد يتسبب لعبهم على الشاطئ في التصاق كميات ضخمة من الرمل في فروة رأسهم، يمكن دوماً استخدام البلسم وحمامات الكريم لتسهيل العملية.

إذ يُنصح باستخدام البلسم أو حمام الكريم الملائم بعد الغسل، لأن المستحضر الكريمي الغني والناعم سيساعد في انزلاق الرمال العنيدة وتساقطها، خاصة مع تمشيط البلسم في الشعر وفركه جيداً قبل شطفه.

3- استخدام بودرة الأطفال

عندما لا يبدو أن الاستحمام فعال وكافٍ لعلاج المشكلة، يمكنك استخدام بودرة الأطفال لامتصاص الرطوبة والرمل من الشعر، وتجفيف الجلد وخصلات الشعر بها، ما يساعد في تساقط الرمال الملتصقة والعالقة بالرأس.

وبعد رش الشعر وفروة الرأس جيداً بكمية من بودرة الأطفال، يمكن هز وفرك الشعر جيداً، وتدليكها في فروة الرأس لكي تتفكك الرمال المتلاصقة وتسقط.

بعد هذه العملية يمكن غسل الشعر بالشامبو بالطريقة المعتادة وترطيبة للتخلص من بودرة الأطفال، التي قد تسد مسام فروة الرأس وتسبب المشكلات لاحقاً.

4- استخدام المعدات المناسبة

استخدام فرشاة الشعر الضيقة والمشط الدقيق من شأنهما أن يساعدا في فرك وتفكيك الرمال المستعصية العالقة في الشعر وفروة الرأس، خاصةً عند أصحاب الشعر الكيرلي والمموج.

كذلك يُنصح باستخدام حوض مملوء بالمياه لنقع الرأس فيه، أو قدر عميقة مملوءة بالماء، لكي تنغمر فروة الشعر في الماء وتتفكك الرمال منها تدريجياً.

ولتعزيز فاعلية هذه الخطوة يمكن مزج بعض البلسم في الماء، لكي يصبح ناعماً وزيتياً بشكل كافٍ، لكي تتساقط الرمال وتزول مع المزيج عند الفرك والتمشيط.

5- استخدام مجفف الشعر

يمكن لهزّ الشعر باستخدام الأصابع أن يزيل كمية مذهلة من الرمال المحتبسة بفروة الرأس، ومع ذلك فمن غير المرجح أن يتم التخلص من كل شيء بتلك الخطوة فقط.

لمزيد من القوة، ودون الحاجة لاستخدام الماء أو السوائل والمستحضرات الأخرى، خاصة في حالة شعر الأطفال، من الممكن استخدام مجفف الشعر لتجفيف الرمل المتبقي في الشعر باختيار دفع الهواء البارد، لتجنب أضرار الحرارة غير الضرورية.

ومن الضروري عند اتباع هذا الخيار مراعاة أن تتم العملية في الحمام أو في مكان مفتوح، لكي يسهل التخلص من الرمال المتطايرة والمتساقطة من الشعر.

تحميل المزيد