لا ترمِ بقايا الشمع.. يساعد في طرد الحشرات وتفادي الدموع عند تقطيع البصل!

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/24 الساعة 09:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/24 الساعة 09:39 بتوقيت غرينتش
استعمالات أخرى لبقايا الشمع| shutterstock

هناك بعض الأشخاص الذين يحبون اقتناء الشمع بمختلف أشكالها وأنواعها، وذلك سواء من أجل إضافة جو هادئ على الغرف، أو للاسترخاء، أو حتى لإضفاء القليل من الأجواء الرومانسية خلال تناول وجبة العشاء.

وعندما تقارب الشموع على الانتهاء، تصبح أغلبها غير قابلة للاستعمال، وفي هذه الحالة، يمكن إعادة استغلالها، من أجل تطبيق عدة حيل وطرق إبداعية، عوضاً عن رميها، وعدم القدرة على الاستفادة منها.

في هذا التقرير، نستعرض لكم أبرز 8 طرق لإعادة استعمال الشمع، بعد أن يتبقى منه جزء بسيط فقط، لنتعرف عليها.

فكّ السحاب العالق

تريد ارتداء معطف أو بنطلون ما، لكنك اكتشفت في آخر لحظة أن السحاب لا يعمل، أو لا يمكن جرّه بسهولة من أجل إغلاقه، في هذه الحالة يمكن الاستعانة بالشمع لحل هذا المشكل.

يكفي فقط تشحيم السحاب بشمعة ذات لون محايد، من خلال فركه على جوانب أسنان السحاب، ثم اسحبه لأعلى وأسفل حتى ينزلق بسلاسة.

فكّ السحاب| shutterstock
فكّ السحاب| shutterstock

يمكن استعمال هذه الطريقة مع جميع أنواع السحابات، كتلك الموجودة في الخيم، أو شراشف النوم وما إلى ذلك، وليس فقط من أجل الملابس.

حل مشكلة صوت الباب المزعج 

هناك بعض الأبواب مع مرور الوقت تبدأ بإصدار أصوات مزعجة وحادة عند محاولة فتحها أو إغلاقها، الشيء الذي يستدعي تصليحها.

ومن أجل تحقيق هذا الأمر بأقل المصاريف، يمكن الاستعانة بالشمع المتبقي لديك، الذي يتم فركه فوق دبابيس الباب بعد فكّها كاملة.

مشكلة صوت الباب المزعج| shutterstock
مشكلة صوت الباب المزعج| shutterstock

ثم بعد ذلك تتم إعادة تثبيت الدبابيس إلى مكانها، ومحاولة فتح وإغلاق الباب عدة مرات، لكي يتوزع الشمع بالتساوي.

يمكن القيام بنفس الطريقة، بالنسبة للأدراج العنيدة، التي يصعب فتحها، من خلال فرك الشمع على طول مكان الدبابيس التي تثبته، ثم فتحه وغلقه بشكل مستمر، إلى أن يعود إلى حاله الطبيعي.

الحد من الدموع عند تقطيع البصل

عندما تكون الشمعة على وشك الانتهاء، أي أنها غير صالحة لأغراض الزينة، يمكن الاستعانة بها من أجل إيقاف الدموع عند تقطيع البصل.

ويتم ذلك بشكل جد بسيط، من خلال إشعال الشمعة بالقرب من مكان تقطيع البصل، والتي تستطيع امتصاص المواد التي يفرزها هذا النوع من الخضار، ومنع الدموع والألم الناتج عنه.

الحد من مشكل الدموع عند تقطيع البصل| shutterstock
الحد من مشكل الدموع عند تقطيع البصل| shutterstock

إزالة الثلوج بطريقة سهلة

إذا كنت تعيش في إحدى الدول التي تعرف تساقطات ثلجية كثيفة خلال فصل الشتاء، وتعاني بشكل كبير للتخلص من الثلوج المتراكمة أمام الباب كل صباح، فإن الشمع المتبقي لديك يمكن أن يكون خير مساعد لك.

والطريقة سهلة وسريعة، من خلال فرك الشمع على مقدمة المجرفة اليدوية التي تستعملها عادة لإزالة الثلج، إذ ستساعد هذه الطريقة في جعلها سهلة الانزلاق، وكذلك تمنع الثلج من الالتصاق بها، الشيء الذي يجعل هذه المهمة الشاقة أسهل بكثير من قبل.

إزالة الثلوج بطريقة سهلة| shutterstock
إزالة الثلوج بطريقة سهلة| shutterstock

إزالة آثار الخدوش على الخشب

يمكن أن يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ظهور خدوش بشكل مستمر على الأثاث الخشبي، والذي غالباً ما يكون سعره مرتفعاً، مقارنة بباقي أنواع الأثاث المنزلي.

وللتخلص من هذه الخدوش، ما عليك سوى فرك شمعة قديمة على المنطقة التي بها خدش حتى يملأ الشمع الفجوة بالكامل.

إزالة الخدوش من الخشب| shutterstock
إزالة الخدوش من الخشب| shutterstock

وبعد ذلك قم باستخدام قلم تحديد خاص بالأثاث أو قلم تلوين شبيه بلون الخشب على المكان الذي وضع به الشمع، وتأكد أنك لن تعرف مكان الخدش بعد ذلك.

إزالة الخدوش من الجلد 

لا يقتصر دور الشمع على إزالة الخدوش من الخشب فقط، وإنما يمكن الاستعانة به في الجلد كذلك، سواء تعلق الأمر بالأحذية، أو الكنبات وغيرها من المفروشات.

إذ تتم هذه العملية من خلال فرك إذابة حوالي ربع كوب من الشمع على نار خفيفة، ثم أضف ملعقة صغيرة من زيت الكانولا، واخلطهما جيداً.

إزالة الخدوش من الجلد| Shutterstock
إزالة الخدوش من الجلد| Shutterstock

بعد أن يبرد الخليط قليلاً، يتم وضعه على الجلد باستخدام قطعة قماش ناعمة، ثم يتم تلميعه حتى تختفي البقعة، وكلما بدأ الخليط بالتجميد يمكن إعادة وضعه على نار هادئة حتى يسيل مرة أخرى.

التخلص من الحشرات

إذا كان بيتك يعج بالحشرات، خصوصاً النمل والصراصير، التي تدخل من الفتحات الصغيرة، والفجوات المتواجدة في الحمام والمطبخ، فإن الشمع سيكون الوسيلة الأمثل للتخلص منها.

يكفي فقط إذابة الشمع قليلاً، ثم وضعه في الثقوب الصغيرة المتواجدة في المنزل، وانتظاره إلى أن يجف، ليكون بذلك عبارة عن سد مانع بين الحشرات ومنزلك، يمكن إعادة نفس الطريقة في حال اختفاء الشمع مع مرور الوقت.

التخلص من الحشرات| shutterstock
التخلص من الحشرات| shutterstock

معطر للجو والملابس

في حال كانت بقايا الشمع من ذلك الذي يتوفر على عطر معين، يمكن الاستعانة به ليكون عبارة عن معطر جو، أو معطر ملابس.

ومن أجل تحقيق ذلك، يكفي تقطيع الشمع المعطر المتبقي ثم وضعه في جوارب أو أكياس صغيرة مصنوعة من القماش، ثم ضعه في خزانة الملابس، أو علّقه في الحمام أو غرف النوم، أو أي غرفة أخرى، للحصول على رائحة جميلة.

معطر للجو والملابس| shutterstock
معطر للجو والملابس| shutterstock

كما يمكن إعادة استعماله من خلال وضع هذه القطع الصغيرة في سخانات الشمع، وتشغيل النار في الأسفل، لتذوب بعد ذلك، وتعطي رائحتها العطرة في كل مكان في الغرفة.

تحميل المزيد