شجرة مزهرة بعطر فواح ومزايا متعددة للصحة والجمال.. 5 استخدامات لنبات المورايا أو “ياسمين البرتقال”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/21 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/21 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
زيت النبات العطري له الكثير من الخصائص الطبيعية المفيدة للجلد - ShutterStock

ينمو ياسمين البرتقال، المعروف باسم "نبات المورايا"، على حافة المزارع وفي الشجيرات وضمن نوعيات النباتات المنزلية المحببة، بسبب شكله اللطيف ورائحته العطرية الخفيفة.

الاسم العلمي للنبات هو "مورايا بانيكولاتا"، وهي شجيرة بطيئة النمو ودائمة الخضرة على مدار العام. وعلاوة على مظهره الجميل، غالباً ما تُستخدم الأزهار الصفراء واللحاء والورق لهذا النبات في الطب التقليدي.

للشجرة مجموعة واسعة من الاستخدامات. وتقدر قيمتها بشكل خاص لزيتها العطري، ومجموعة من الاستخدامات الطبية التي تشتهر بها في مختلف الحضارات القديمة عبر آسيا والمناطق الاستوائية.

يتمتع النبات بزهور بيضاء وصفراء عطرية فواحة - ShutterStock
يتمتع النبات بزهور بيضاء وصفراء عطرية فواحة – ShutterStock

فوائد نبات المورايا المتنوعة

يحتوي ياسمين البرتقال أو نبات المورايا على العديد من المزايا الطبية. فقد استخدم الهنود والصينيون القدماء لحاء النبات وأوراقه تقليدياً لصنع مستحضرات التجميل وكمنشط ومضاد للالتهاب ومزيل للاحتقان.

كما استُخدم النبات بسبب الصفات القابضة له، في علاج نزيف الجروح والدوسنتاريا وآلام المفاصل وآلام الجسم.

علاوة على ذلك، فإن شاي ياسمين البرتقال له نكهة حلوة وحمضية موصى بها لمكافحة التوتر والاكتئاب. ويحتوي الزيت العطري للنبتة أيضاً على تأثيرات مهدئة ومعززة للاسترخاء، مما يجعله زيتاً مثالياً للتدليك.

يشتهر استخدام نبات المورايا في علاج الكدمات الناتجة عن الاصطدام أو الضرب، والآلام الروماتيزمية، والالتواءات السطحية، ولدغات الحشرات، والأكزيما. علاوة على ذلك، فإن اللحاء مفيد أيضاً في التغلب على آلام الأسنان، والألم الناتج عن تقرحات الجلد البسيطة إلى المتوسطة.

1- يعزز نعومة البشرة

من ضمن الاستخدامات الشائعة للنبات في الطب البديل والعلاج التقليدي بالأعشاب، غسل الأوراق الصفراء للزهور بينما لا تزال طازجة ثم يتم خلطها بالهاون حتى تصبح كريمية، وتُفرد على الجلد لتعزيز حصول البشرة على مكوناتها الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز نقاوة الجلد.

2- يمكن أن يعالج وجع الأسنان

من أشهر استخدامات النبات في الطب التقليدي، أنه يعالج آلام الأسنان ويكافح الالتهابات بسبب محتواه من مضادات الأكسدة. ويتم الاستفادة من تلك الخصائص عبر قطع الزهور الصفراء للحصول على الزيت ثم تقطيره على الأسنان التي بها ثقوب وتورم اللثة كمسكن مؤقت للألم.

3- علاج الدمامل والبثور

بسبب محتواه من مضادات الالتهابات، يمكن استخدام زهور نبات المورايا على البثور والدمامل، خاصة بالنسبة للمصابين بمشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب.

ويمكن الاستفادة من هذه الخاصية عبر تجفيف زهور النبات بعد غسلها ثم طحنها لتحضير مسحوق جاف يتم تحضير ماسكات البشرة به.

يتم استخدام النبات بشكل أساسي للتزيين في الحدائق والمنازل - Shutetrstock
يتم استخدام النبات بشكل أساسي للتزيين في الحدائق والمنازل – Shutetrstock

4- علاج الشعر التالف والمتقصف

تستخدم فوائد مكونات نبات المورايا في علاج الشعر التالف وتحسين بنية الخصلات المتقصفة والجافة وتسريع نمو الشعر وحتى في تقوية الجذور، الأمر الذي يحميه من التساقط.

ويمكن تحضير نبات المورايا في تعزيز صحة الشعر التالف عبر مزجه ضمن مكونات ماسكات الشعر لإضفاء اللمعان وتقوية الشعر باستخدام مزيج أوراق شجرة ياسمين البرتقال المغلية مع زيت جوز الهند ثم يُترك على الشعر لمدة 5 دقائق على الأقل قبل غسله بالطريقة المعتادة، وترطيب الشعر بالزيوت أو الكريمات المناسبة.

كذلك قد تُستخدم أوراق المورايا المطحونة مع القهوة المطحونة وبضع قطرات من زيت الكافور كقناع لتلوين الشعر بشكل طبيعي خالٍ من الأضرار والمواد الكيميائية.

5- تزيين الحدائق والوقاية من الآفات

تُزرع مورايا بانيكولاتا كشجرة زينة أو للتسييج في الحدائق بسبب صلابتها وعبيرها العطري، ولأنها تزهر بالورود البيضاء والصفراء الرقيقة على مدار العام.

كما ينتج نبات المورايا عناقيد صغيرة من الزهور العطرة الجاذبة للنحل، وتجذب ثمارها الصغيرة الطيور، ما يعزز سلامة المزارع والحدائق من الآفات والحشرات.

يتمتع النبات باخضرار على مدار العام تقريباً - ShutterStock
يتمتع النبات باخضرار على مدار العام تقريباً – ShutterStock

الآثار الجانبية المحتملة

لا تزال الدراسات العلمية المتخصصة غير حاسمة في ما يتعلق بفوائد وأضرار نبات المورايا العطري واستخداماته في المجالات الطبية أو التجميلية، وهناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث حول تأثيراته على البشر بشكل مباشر لتحديد نتائجه طويلة الأمد عند الاستخدام.

ومع ذلك، لم يتم توثيق أن النبات يمتلك أضراراً جانبية عند الاستخدام الموضعي في ما يتعلق بالجلد والشعر.

وبشكل عام، من الضروري، قبل اعتماد المستحضر، إجراء اختبار حساسية على بقعة محدودة من الجلد باستخدام مستخلصات ياسمين البرتقال الزيتية أو مسحوقه المجفف أو أي من مركباته الطبيعية، والانتظار 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان الجسم قد يطور رد فعل تحسسياً تجاهه أم لا.

تحميل المزيد