يخفف آلام الدورة الشهرية، يحسّن المزاج، وضروري للحوامل والمرضعات.. فوائد لا تعرفها عن دبس العنب

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/03 الساعة 18:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/03 الساعة 18:40 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ فوائد دبس العنب

عندما تسمع كلمة "دبس"، لا شكَّ في أن أول ما سيخطر ببالك هو أكلة مليئة بالسكريات تُسبب السمنة وآلام الأسنان، ولكن ما رأيك أنّ كل المأكولات الحلوة ليست سيئة، فوائد دبس العنب خير دليل على ذلك.

فوائد دبس العنب

يُعتبر دبس العنب من المصادر التي تحتوي على كربوهيدرات جيدة وطاقة بفضل السكر الطبيعي الذي تحتويه، كما أنه أيضاً يحتوي على العديد من المعادن، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور.

ونظراً إلى الكميات العالية من هذه المعادن، فإنّ العديد من المصادر الطبية تؤكد أنّ لدبس العنب فوائد أكبر من العسل، لا سيما للحوامل والمرضعات ومرضى السل.

فيما يلي، أبرز فوائد دبس العنب:

Shutter Stock/ فوائد دبس العنب
Shutter Stock/ فوائد دبس العنب

دبس العنب جيد للعظام

وفقاً لما ذكره موقع Plants Hospital الطبي، فإنّ دبس العنب يقوي بنية العظام، لأنه مصدر جيد للكالسيوم، كما أنه يساعد في الحصول على أسنان صحية، ويزيد من قدرة وقوة العضلات.

إضافة إلى ذلك، فإنه يوفر الحماية ضد أمراض العظام، خاصة عند النساء أثناء انقطاع الطمث.

فوائد دبس العنب للرجال

يعتبر دبس العنب من المأكولات المفيدة للصحة الجنسية، إذ يساهم في الإنتاج الصحي للهرمونات الجنسية، ويزيد من الرغبة الجنسية للرجل.

صحي لمرضى فقر الدم ويقوي المناعة

يعتبر دبس العنب أيضاً من الأطعمة المفيدة لمرضى فقر الدم؛ لكونه يحتوي على كمية جيدة من الحديد، مما يلبي احتياجات الجسم من هذا المعدن بمقدار الثلث يومياً، إضافة إلى دوره الكبير أيضاً في زيادة كمية الدم، مما يقوي جهاز المناعة، وفقاً لما أكده موقع Akdeniz Harnup الطبي الشعبي التركي.

مفيد لآلام الدورة الشهرية

في بعض الحالات، تحدث آلام الدورة الشهرية بسبب نقص الحديد، وبما أن دبس العنب غني بالحديد فإنه يمنع حدوث هذه الآلام.

إضافة إلى ذلك، تمنع المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم من تخثر الدم، وبهذه الطريقة يمكن التخلص من تقلصات الدورة الشهرية، كما أنه يحمي عضلات الرحم.

فوائد دبس العنب للبشرة

يحتوي دبس العنب على فيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E، وهما مضادات أكسدة قوية تعزز صحة البشرة وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

كما يمكن استخدام دبس العنب كمكون في قناع الوجه الطبيعي لتغذية البشرة وإشراقها.

Shutter Stock/ فوائد دبس العنب للرجال
Shutter Stock/ فوائد دبس العنب للرجال

فوائد دبس العنب في تحسين المزاج

يعزز دبس العنب الحالة المزاجية، لأنه مصدر جيد للمغنيسيوم، الذي يهدئ الجهاز العصبي، ويخفّف الشدّ العضلي، وهو من الأعراض الشائعة للتوتر.

كذلك يساعد المغنيسيوم على التخلص من الأرق وزيادة السيروتونين أو ما يعرف بهرمون السعادة في الدماغ، الذي يعمل على استقرار الحالة المزاجية، وزيادة الشعور بالسعادة.

دبس العنب يفتح الشهية ويخفف الآلام أثناء العلاج الكيميائي

ووفقاً لما ذكرته شبكة CureCancer الطبية المتخصصة بمرضى السرطان، فإنّ دبس العنب له فوائد جيدة في مساعدة مرضى السرطان من أجل استعادة شهيتهم على تناول الطعام وأيضاً تخفيف آلامهم أثناء الخضوع للعلاج الكيميائي.

فوائد دبس العنب الأخرى

  • مُفيد للإمساك، لأنه يساعد على إراحة الجهاز الهضمي.
  • يلبي الاحتياجات اليومية من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور، لذلك ينصح بتناوله أثناء الحمل والرضاعة.
  • يمنح الجسم الطاقة، خاصة في فصل الشتاء. 
  • يعزز النمو الصحي للخلايا.
  • مُفيد للأطفال في سن النمو والتطور، إذ يوفر نمواً صحياً بفضل المعادن والفيتامينات.
  • يحمي الجهاز العصبي بفضل محتواه من المغنيسيوم، الذي يوازن حجم الكالسيوم في الأعصاب والأوعية الدموية ويريح الأعصاب.
  • جيد لتصلب الشرايين.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يفتح الشهية.

كيف يجب تناول دبس العنب؟

لا شكَّ في أنّ الإكثار من دبس العنب أمرٌ سيئ، لأنه قد يؤدي إلى السمنة أو الإصابة بالسكري، خاصة عند تناوله مع كثير من الخبز الممزوج بالطحينة على الإفطار، ولذلك يُنصح بتناوله على الشكل التالي:

في حال استخدامه لمعالجة فقر الدم، فيُنصح بتناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين على معدة فارغة كل صباح.

في حال تناوله بشكل طبيعي بالحياة اليومية، يُنصح بتناوله خلال وجبة الإفطار بعد خلطه مع الطحينة.

قد يهمك أيضاً: فوائده وطريقة تحضيره.. الجلاب شراب من دبس التمر أو الخروب يُطيّب بالبخور!

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد