الماء قد يسممك! احذر استخدام المياه التي لا تحتوي على هذه الأرقام الهيدروجينية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/02 الساعة 10:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/02 الساعة 10:07 بتوقيت غرينتش
أهمية الرقم الهيدروجيني "PH" في الماء/ shutterstock

الماء أهم العناصر الرئيسية للحياة لجميع الكائنات، إلا أنه قد يتسبب في بعض الحالات الخطيرة على الصحة، وذلك عندما تتجاوز أو تقل نسبة الهيدروجين في الماء "PH" عن الحدود المطلوبة لسلامة الأشخاص، كما تدخل هذه النسبة في سعر بعض ماركات المياه المعدنية.

حسب موقع "medical news today" هناك بعض الأشياء التي يجب معرفتها حول مقياس الهيدروجيني وكيفية ارتباطه بالمياه؛ إذ قد تتسبب نسبة منه في عدة فوائد للجسم كما قد تؤثر سلباً في حالات أخرى.

في أفضل الحالات يحتوي الماء على الرقم الهيدروجيني 7، والذي يقع في المركز الدقيق لقياس الهيدروجيني. يمكن للجسيمات الموجودة في الماء أن تغير درجة حموضة الماء، فيما معظم المياه المستخدمة لها درجة حموضة تتراوح بين 6.5 و 8.5.

ما هو الرقم الهيدروجيني "PH" في المياه؟

الرقم الهيدروجيني "PH" هو قياس تركيز أيونات "جزيئات" الهيدروجين في الماء. يعني انخفاض الرقم الهيدروجيني أن هناك المزيد من أيونات الهيدروجين في السائل، بينما يشير الرقم الهيدروجيني الأعلى إلى عدد أقل من أيونات الهيدروجين في السائل.

<strong>ما هو الرقم الهيدروجيني / shutterstock " class="wp-image-1109303 js-lazy-me" data-lazy-source="https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2023/08/shutterstock_523213690.jpg">
ما هو الرقم الهيدروجيني "PH" في المياه؟/ shutterstock

يتراوح المقياس الهيدروجيني من 1 إلى 14 وهو يقيس حموضة أو نقاوة السائل، تعتبر النسبة الوسطى هي الماء المقطر النقي مع درجة حموضة متعادلة قدرها 7، أي أن المياه التي تحتوي على نسبة أقل من 7 تضم نسبة من الحموضة.

فيما تعتبر المياه التي تحتوي على نسبة أعلى في المقياس الهيدروجيني "PH" مياهاً قلوية أو قاعدية، في الاستخدامات اليومية يعتبر الخل حمضياً جداً؛ إذ تبلغ درجة حموضته 2 على المقياس الهيدروجيني، فيما يعتبر المبيض شديد القلوية؛ إذ يصل إلى 13.5 على المقياس الهيدروجيني، هذا المقياس ينطبق فقط على السوائل التي أساسها ماء وليس على جميع السوائل.

تأثير المقياس الهيدروجيني "PH" على الماء 

يلعب الأس الهيدروجيني "PH" دوراً مهماً في خصائص السائل الذي يحتوي على الماء. قد يجعل الرقم الهيدروجيني للماء عناصر معينة فيه، مثل المعادن سواء بنسبة أكثر أو أقل من التي يحتاجها الجسم، تميل المعادن الثقيلة في الماء ذات الرقم الهيدروجيني المنخفض إلى أن تكون أكثر سُمّية، كما من شأن ارتفاع درجة الحموضة أن يجعل المعادن الثقيلة أقل توفراً، وبالتالي أقل سمية.

يمكن أن تتسبب النسبة العالية جداً أو المنخفضة جداً للهيدروجين المياه غير صالحة للاستعمال بسبب الحياة البكتيرية التي يمكنها أن تتكون بداخله بالإضافة إلى بعض الملوثات الأخرى.

<strong>تأثير المقياس الهيدروجيني / shutterstock " class="wp-image-1109305 js-lazy-me" data-lazy-source="https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2023/08/shutterstock_1548860402.jpg">
تأثير المقياس الهيدروجيني "PH" على الماء / shutterstock

تسمى المياه التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن بمياه العسر، هذه المعادن تجعل الماء يحتوي على نسبة أعلى من الهيدروجين 

ستبقى المياه التي يعتزم مقدمو الخدمة استخدامها أو شربها أقرب إلى النقطة المحايدة البالغة 7، على الرغم من أنها قد تختلف قليلاً. توصي وكالة حماية البيئة (EPA) بالحفاظ على الأس الهيدروجيني بين 6.5 و 8.5 في مياه الشرب.

فوائد ومخاطر الأحماض في المياه 

قد تلعب مياه الشرب وغيرها من المشروبات التي تحتوي على المياه ذات مستويات الأس الهيدروجيني "PH" المتفاوتة دوراً في عدد قليل من العوامل الصحية المختلفة.

إذ تساعد بعض أنواع المياه التي تتجاوز نسبة الأس الهيدروجيني بها 7، يمكن لهذه المياه التقليل من نسبة الحموضة في الجسم في حال كان الشخص يعاني من ارتفاعها على مستوى الكلى، كما قد تساعد هذه المياه في علاج بعض الأمراض التي قد تتحول إلى سرطان.

<strong>فوائد ومخاطر الأحماض في المياه </strong>/ shutterstock
فوائد ومخاطر الأحماض في المياه / shutterstock

قد يساعد شرب هذه المياه بعد التمرين أو أثناء المرض في الحفاظ على توازن المعادن والالكتروليتات ومنع الجفاف، بالإضافة إلى ذلك، تشير نتائج دراسة أصغر إلى أن الأشخاص المصابين بمرض الجزر الحمضي قد يستفيدون من شرب المياه القلوية برقم هيدروجيني 8.8.

وجد الباحثون أيضاً أن شرب الماء بدرجة حموضة 8.5-10 قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والذين يكون الإسهال من أعراضهم الأساسية، الأشخاص الذين شربوا الماء بدرجة حموضة 8.5-10، حصلوا على أعلى درجات جودة الحياة المبلغ عنها ذاتياً بعد 8 أسابيع.

يمكن أن يلعب الأس الهيدروجيني "PH" في المياه دوراً أساسيا في سعر المياه المعدنية في السوق، فكلما كان الرقم الهيدروجيني قريباً من أو يساوي الرقم 7 كانت تكلفة المياه أعلى حتى ولو بنسبة بسيطة، إلى جانب المواد التي تدخل في صناعة العبوات سواء الزجاج أو البلاستيك.

تعتبر عبوات البلاستيك المصنوعة من مواد طبيعية وقابلة للتحلل أغلى من نظيرتها، فيما يبقى الزجاج الخيار الأفضل؛ إذ لا يتسبب في تحلل بعض المكونات في الماء مع مرور الوقت.

تحميل المزيد