لا تفقد فوائدها مثل الأصناف الاصطناعية وآمنة لصحة أسرتك.. طريقة تحضير مربى البرتقال أو “المرملاد”

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/31 الساعة 13:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/31 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
تُعد مربى البرتقال من الأنواع الخفيفة والمنعشة - Shutterstock

يُطلق على مربى البرتقال اسم "مربى المرملاد" أو "المرمليد"، وهي أحد أنواع المربى اللذيذة والمنعشة للغاية التي تتمتع بشعبية واسعة حول العالم، خاصة عند تحضيرها مع الخبز المحمص بجانب كوب من الشاي أو القهوة كوجبة إفطار خفيفة.

وتُعد مربى البرتقال من أسهل أصناف المربى التي يمكن تحضيرها في المنزل، عوضاً عن شراء العبوات الجاهزة منها، والتي عادة ما تكون مليئة بالمكونات الصناعية والحافظة الضارة بك وبصحة أسرتك عند استهلاكها.

إذ يتم طهيها باستخدام ثلاثة مكونات فقط تقريباً، وهي البرتقال والسكر والماء، وفي عدد محدود من الخطوات التي لن تستهلك الكثير من الوقت ولا تحتاج لخبرات مطبخية واسعة من أجل تحقيق النتائج المثلى.

يتم تناول مربى البرتقال حول العالم كوجبة خفيفة - Shutterstock
يتم تناول مربى البرتقال حول العالم كوجبة خفيفة – Shutterstock

المكونات اللازمة لتحضير مربى المرملاد

  • 4 حبات من البرتقال الطازج العصاري ذي القشرة الرقيقة.
  • عصرة ليمون وقليل من الملح (لإطالة عمر المربى).
  • 1/2 ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون أو القرفة المطحونة أو نصف عود من الفانيليا حسب الرغبة لتعزيز المذاق (اختياري).
  • ماء صافٍ للتحضير.
  • مبشور حبة واحدة من الليمون.
يتم تناول مربى البرتقال حول العالم كوجبة خفيفة - Shutterstock
يتم تناول مربى البرتقال حول العالم كوجبة خفيفة – Shutterstock

طريقة تحضير مربى البرتقال

  • الخطوة الأولى هي غسل البرتقال الطازج جيداً من الخارج، واستخدام فرشاة مخصصة للتأكد من أن القشر الخارجي خالٍ تماماً من أي أتربة أو أوساخ. 
  • بعدها يتم تقشير البرتقال ثم تقطيعه إلى قطع صغيرة وإزالة البذور منه، وذلك لأن البذور قد تضفي مذاقاً بالمرارة في المربى عند الطهي والتحضير.
  • يتم وضع البرتقال المقطع جانباً في وعاء كبير أو تكدس شرائح البرتقال وتقطع إلى أرباع في صينية عميقة. وهناك مدرستان في تحضير البرتقال خلال تلك الخطوة، الأولى هي من خلال بشر قشرة البرتقال تماماً، والثانية هي باستخدام البرتقالة كاملة بدون تقشير وسلقها بالقشر لتعزيز المذاق. لكن من الضروري الانتباه إلى أن الخيار الأخير قد يتسبب في حدوث بعض المرارة في مربى البرتقال بعد تحضيرها، لذا من الضروري انتقاء صنف برتقال صيفي حلو المذاق ولا يحظى بمرارة في القشر.
  • بعد ذلك يتم الإعداد للخطوة التالية وهي سلق البرتقال، وذلك عبر وضع قدر عميق بكمية ملائمة حسب الرغبة من الماء على نار متوسطة حتى يغلي، ثم تُضاف قطع البرتقال في الماء تغلي على نار عالية لمدة 10 دقائق تقريباً.
  • ويعتمد تحديد كمية الماء على التفضيل الشخصي. أي عند الرغبة في تحضير المربى السميكة يتم تقليل نسبة الماء مقابل البرتقال، أما عند الرغبة في الحصول على قوائم سائل يشبه العسل أو الشربات، يتم استخدام ما يكفي من الماء لتغطية الشرائح في القدر على النار.
  • بمجرد الغليان ومرور 10 دقائق، تُخفف درجة الحرارة على القدر ويُترك مزيج البرتقال المقطع على نار هادئة لمدة 30 دقيقة أو حتى تصبح الفاكهة طرية تماماً وبالقوام المطلوب.
  • بعدها تتم إضافة السكر إلى الخليط أعلاه مع استمرار التقليب. وعامة يُنصح بطبخ الخليط حتى يقطر عند تقليبه من المغرفة في قطرات ثقيلة تشبه قوام العسل السميك. 
  • وفي حال تشكلت رغوة بيضاء على سطح المربى أثناء عملية الغليان والتبخير لكي تصبح أسمك، يمكن إزالتها بالملعقة لكي يتم التخلص منها.
يجب حفظ المربى في وعاء زجاجي محكم الغلق - Shutterstock
يجب حفظ المربى في وعاء زجاجي محكم الغلق – Shutterstock

وختاماً، يُترك المزيج لكي يبرد لمدة 30-40 دقيقة ثم يصبح بالإمكان تخزين المربى في وعاء زجاجي بعدها.

ومن الضروري التأكد من إبقاء برطمان مربى البرتقال أو مربى المرملاد في درجة حرارة الغرفة، مع إحكام غلقه جيداً بعد الاستخدام كي لا تتلف المربى عند تعرضها للهواء والرطوبة. كذلك يمكن تخزين المربى في الثلاجة لإطالة عمرها، على أن تُستهلك في غضون أسابيع من التحضير.

تحميل المزيد