ما هي درجات الحروق؟ وما اسبابها وطرق علاجها؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/28 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/28 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
حرائق الغابات تسبب مختلف درجات الحروق/ شترستوك

خلال فصل الصيف تزيد نسبة الخطر للإصابة بالحروق، فعلاوة على الأسباب والمجالات التي تؤدي إلى الإصابة بالحروق، تزيد درجات الحرارة المرتفعة وحرائق الغابات من نسبة هذا الخطر.

صحيحٌ أنّ بعض الحروق عبارة عن إصابات طفيفة يمكنك علاجها في المنزل، غير أنّ الحروق الناجمة عن حرائق الغابات في الغالب تتسبب في تلف دائم لجلدك وعضلاتك وعظامك ويتطلب معالجتها رعاية طبية طويلة الأجل، كونها قد تتجاوز درجات الحروق البسيطة والمتوسطة، وقد تصيبك بتشوهات مستديمة، شأنها في ذلك شأن بعض أنواع الحرائق الخطيرة. 

الأسباب الشائعة للحروق

وفقاً لموقع webmd الطبي المتخصص، تعدّ النيران ومنها حرائق الغابات أحد أكثر الأسباب المباشرة في الإصابة بالحروق، ومع ذلك هناك العديد من الأسباب الأخرى.. تشمل ما يلي:

حروق الاحتكاك: عندما يقوم جسم صلب بفرك بعض من جلدك، يكون لديك ما يسمى بحروق الاحتكاك، هذه الحروق شائعة في حوادث الدراجات النارية والدراجات.

الحروق الباردة: تُسمى أيضاً "قضمة الصقيع"، تسبب الحروق الباردة ضرراً لبشرتك عن طريق تجميدها، يحصل هذا النوع من الحروق عندما تتعرّض لدرجات حرارة متجمدة، أو عندما يتلامس جلدك بشكل مباشر مع شيء شديد البرودة لفترة طويلة من الزمن.

درجات الحروق
تعد النيران السبب الشائع وراء مختلف درجات الحروق / شترستوك

الحروق الحرارية: يؤدي لمس جسمٍ ساخن جداً إلى إصابتك بالحروق الحرارية، وذلك بسبب رفع درجة حرارة الجلد لدرجة أن خلايا الجلد تبدأ في الاحتضار، تتسبب المعادن الساخنة جداً والسوائل الحارقة واللهب في حدوث مثل هذا النوع من الحروق.

الحروق الإشعاعية: حروق الشمس هو أشهر أنواع الحروق الإشعاعية، كما يمكن أن يسبب هذا النوع من الحروق مصادر الأخرى للإشعاع، مثل الأشعة السينية أو العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان.

الحروق الكيميائية: قد تتسبب الأحماض أو المذيبات أو المنظفات القوية التي تلامس بشرتك في هذا النوع من الحروق.

ما درجات الحروق؟ 

تعتمد خطورة هذه الحروق على مدى نوع درجات الحروق، إذ تصنّف درجات الحروق على حسب خطورتها. هناك أربع درجات للحروق، إذ يمكن أن يكون لديك حرق من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة، وكلما زادت الدرجة، كان الحرق أكثر شدة وخطورة، وهذه الدرجات هي:

الحروق من الدرجة الأولى

الحروق من الدرجة الأولى هي حروق سطحية وتتسبب في أن يبدو الجلد بمظهر أحمر وحساس، وهي مؤلمة ولكن عادة تكون ليست خطيرة، وعندما نحترق من الشمس فهذا هو حرق من الدرجة الأولى أيضاً.

وعندما تصيب الحروق من الدرجة الأولى منطقة جلدية كبيرة، فإنها في كل الحالات تقريباً لا تسبب مشاكل على المدى الطويل، وفي معظم الحالات ليس هناك حاجة للعلاج الطبي، ويقتصر علاجها على العلاج المنزلي.

الحروق من الدرجة الثانية

الحروق من الدرجة الثانية تكون أعمق وتتسبب بظهور بثور في الجلد، تكون ناتجة في الغالب عن الماء الساخن أو حروق الشمس الخطيرة.

درجات الحروق
كلما كانت درجات الحروق أعلى كلما كانت أشد وأخطر/ شتر ستوك

تكون هذه الحروق مؤلمة وقد تكون خطيرة إذا ما أصابت مساحة كبيرة من الجلد، ومع ذلك هذه الحروق تقريباً لا تؤدي إلى التلوث أو تترك وراءها ندباً، مع ذلك فإنها تستلزم العلاج الطبي.

حروق الدرجة الثالثة

يدمر هذا النوع من الإصابات البشرة وجميع طبقات الجلد، فبدلاً من أن يتحول الجلد إلى اللون الأحمر، قد يظهر باللون الأسود أو البني أو الأبيض أو الأصفر، هذا النوع من الحروق يدمر النهايات العصبية.

حروق الدرجة الرابعة

هذا هو أخطر الحروق وأشدها، ومن المحتمل أن تكون مميتة، إذ تدمر هذه الحروق جميع طبقات البشرة وتصل آثارها إلى العظام والعضلات وحتى الأعصاب.

كيفية علاج الحروق 

وفقاً لـ healthline، يوجد عدة مراحل من علاج الحروق، تبدأ هذه المراحل بالإسعاف الأولي للمصاب وتنتهي بالعلاج الجراحي.. فيما يلي أهم مراحل علاج الحروق حسب درجتها.

علاج الحروق من الدرجة الأولى

عادة ما يتم التعامل مع هذا النوع من درجات الحروق من الدرجة الأولى في المنزل، وتشمل العلاجات للحرق من الدرجة الأولى ما يلي:

  •  تمرير الجرح تحت الماء البارد لمدة خمس دقائق أو أكثر.
  •  أخذ اسيتامينوفين أو ايبوبروفين لتخفيف الآلام.
  •  تطبيق (مخدر) مع هلام الصبار أو كريم لتهدئة الجلد.
  •  استخدام مرهم مضاد حيوي وشاش فضفاض لحماية المنطقة المصابة.
درجات الحروق
علاج درجات الحروق/ شترستوك

تأكد من أنك لا تستخدم الثلج، لأن هذا قد يجعل الضرر أسوأ، كما يجب الابتعاد عن تطبيق كرات القطن على الحرق؛ لأنها يمكن أن تلتصق وتزيد من خطر العدوى، أيضاً، تجنب العلاجات المنزلية مثل استخدام الزبدة والبيض لعدم ثبوت فاعليتها. 

علاج الحروق من الدرجة الثانية 

كما هو الحال مع حروق الدرجة الأولى، يجب تجنب استخدام كرات القطن وقد تشمل العلاجات المنزلية للحروق الخفيفة من الدرجة الثانية عموماً ما يلي:

  •  تمرير الجلد تحت الماء البارد لمدة 15 دقيقة أو أكثر.
  •  تناول دواء لتخفيف الألم.
  •  استخدام كريم المضادات الحيوية.

ومع ذلك، يجب اللجوء للعلاج الطبي في حالات الطوارئ إذا كان الحرق يؤثر على منطقة واسعة الانتشار، مثل:

الوجه

اليدين

الفخذ

الأقدام 

علاج حروق الدرجة الثالثة والرابعة

تستلزم هذا النوع من درجات الحروق التدخل الطبي العاجل، في الغالب تلتئم هذه الحروق مع ترك ندبات شديدة وانكماش واضح، ولا يوجد جدول زمني واضح للشفاء التلقائي الكامل من حروق الدرجة الثالثة والرابعة.

درجات الحروق
درجات الحروق/ شتر ستوك

ننصحك بأن لا تحاول أبداً التعامل مع حروق من الدرجة الثالثة والرابعة منزلياً، لذا الاتصال والتوجه لقسم الطوارئ فوراً لتلقي العلاج الطبي سيفرق في تحديد شفائك، كما ننصحك بتجنب خلع الملابس، ولكن تأكد من عدم وجود أي ملابس عالقة بمكان الحرق.

تحميل المزيد