لتفتيح البلاط وإزالة بقايا الماسكرا من الرموش.. 10 استعمالات مبتكرة لإعادة استعمال فرشاة الأسنان

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/27 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/27 الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش
إستعمالات أخرى لفرشاة الأسنان| shutterstock

إذا كنت تمتلك فرشاة أسنان قديمة وتفكر في التخلص منها، يجب عليك التراجع عن هذا القرار، لأنه وببساطة يمكنك الاستفادة منها وإعادة استعمالها بطرق مختلفة وعديدة.

إذ أن دور فرشاة الأسنان لا يقتصر فقط على تنظيف الأسنان وحسب، وإنما يساعد في تنظيف العديد من الأشياء المنزلية، والأجهزة الإلكترونية، والبقع الصعبة، وكذلك يمكن استعمالها في بعض الحيل التجميلية.

في السطور المقبلة، سوف نستعرض عليك 10 استخدامات مختلفة لفرشاة الأسنان، لم تخطر على بالك من قبل، ستسهل عليك العديد من المهام. 

1-تنظيف وتفتيح البلاط

تساعد فرشاة الأسنان على تنظيف وتفتيح لون البلاط بشكل أعمق من أي طريقة تنظيف أخرى، وذلك بفضل حجمها الصغير، الذي يمكن من الوصول إلى الزوايا والفتحات الصغيرة به.

تلميع البلاط| shutterstock
تلميع البلاط| shutterstock

ومن أجل القيام بعملية التنظيف هذه، يكفي وضع القليل من صودا الخبز، أو نقع رأس الفرشاة في الكلور "مبيض الملابس"، ثم تنظيف البقع الموجود على البلاط، إلى أن يتم الانتهاء منها.

2- تنظيف لوحة المفاتيح

بسبب وجود العديد من الفتحات الصغيرة بين أزرار لوحة المفاتيح، فإنها تكون معرضة لحمل كميات كبيرة من الأوساخ، سواء كانت على شكل غبار، أو فتات الطعام، وغيرها.

وفي حال كنت تظن أن استعمال المناديل المعقمة لتنظيف لوحة المفاتيح كافٍ، فيجب أن تعلم أن هذه الخطوة لا تحقق النظافة الكاملة، لذلك يمكن الاستعانة بفرشاة أسنان قديمة وجافة.

تنظيف لوحة المفاتيح | shutterstock
تنظيف لوحة المفاتيح | shutterstock

وتتم خطوة التنظيف عن طريق تمرير الفرشاة بين فتحات لوحة المفاتيح الصغيرة، بعد فصل هذه الأخيرة عن الكهرباء وإمالتها إلى الزاوية، مما يجعلها تعمل دور شبيه بالمكنسة، إذ ستلاحظ تساقط كميات من الغبار الذي لم يكن واضحاً بالعين المجردة.

3- إزالة آثار أقلام التلوين من الحائط

يعاني عدد كبير من الآباء من صعوبة تنظيف آثار أقلام التلوين من الحائط، بعد رسم أطفالهم عليها، فالبعض يلجأ إلى ذهن الجدار من جديد لإخفاء هذه البقع، أو محاولة مسحها بمنديل عادي، إلا أن هذه الطريقة لا تكون ناجحة دائماً.

إزالة أثار الأقلام| مواقع التواصل
إزالة أثار الأقلام| مواقع التواصل

وهنا يأتي دور فرشاة الأسنان القديمة، التي كنت على وشك رميها، من خلال وضع القليل من معجون الأسنان الأبيض، ثم فرق المكان الذي تم تلوينه في الحائط، لتلاحظ الفرق بسرعة، دون البحث عن حلول صعبة، أو أخرى غير مجدية.

4- تنظيف أجهزة المطبخ الإلكترونية

هناك العديد من الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمطبخ المعرضة للاتساخ ببقع يصعب الوصول إليها، من بينها مكينة القهوة، ومحمصات الخبز، والفرن، والميكرويف.

ولهذا يمكن استعمال فرشاة الأسنان لتنظيف فُتات الخبز، أو بقع القهوة الملتصقة، أو بقع الصلصات التي تقع داخل الفرن خلال تحضير الطعام، ويصعب الوصول إليها.

تنظيف أجهزة المطبخ| shutterstock
تنظيف أجهزة المطبخ| shutterstock

إذ يكفي رش القليل من منتجات التنظيف الخاصة بهذا النوع من الأجهزة، وفرك المكان الذي يجب تنظيفه شعيرات فرشاة الأسنان للحصول على نتيجة مرضية.

5- إزالة الأوساخ تحت الأحذية

دائماً ما تتكتل الكثير من الأوساخ المختلفة تحت الأحذية، والتي تجعل منظره بشعاً، وبه الكثير من البكتيريا، التي يمكن نقلها إلى المنزل.

ومن أجل التخلص من هذه الأوساخ، دون الحاجة إلى غسل الحذاء كاملاً، يصبح الأمر سهلا باستعمال فرشاة الأسنان، التي يمكنها إزالة كل ما هو عالق تحته بشكل سريع، من خلال الفرك.

تنظيف الأحذية| shutterstock
تنظيف الأحذية| shutterstock

كما يمكن استعمال الفرشاة من أجل تنظيف الأحذية الرياضية المصنوعة من القماش، عن طريق وضع سائل التنظيف على البقع، وفركِها بشعيرات الفرحات الصغيرة.

6- صبغ خصلات الشعر الصغيرة

عند محاولة صباغة الشعر في المنزل، يكون من الصعب التحكم في الخصلات الصغيرة، وتلوينها بطريقة متساوية للحصول على لون موحد.

ولتحقيق هذا الأمر، والتحكم في طريقة وصول صبغة الشعر لجميع أجزاء وخصلات الشعر، يتم استعمال فرشاة الأسنان، التي يتم غمسها في الصباغة، ثم تمريرها على المكان المراد تلوينه.

صبغ خصلات الشعر| مواقع التواصل
صبغ خصلات الشعر| مواقع التواصل

ويمكن اعتماد هذه الطريقة كذلك في حال الرغبة في تلوين خصلات صغيرة فقط، وليس كل الشعر، لأن الفرشاة تساعد على التحكم في الشعر، دون تلطيخه كاملاً.

7- إزالة الأوساخ من الأظافر

في حال كنت لا تتوفر على معدات خاصة بتنظيف الأظافر، والتي غالباً ما تكون غالية الثمن، ويتم إيجادها في مراكز الأظافر الخاصة، يمكنك الاستعانة بفرشاة الأظافر مرة أخرى.

تنظيف الاظافر| مواقع التواصل
تنظيف الاظافر| مواقع التواصل

وهذه المرة تكمن طريقة استعمالها في وضع القليل من الماء الدافئ والصابون في وعاء صغير، ونقع رأس الفرشاة داخله، ثم فرك الأظافر، إلى أن يتم التخلص من كل الأوساخ المتراكمة داخلها.

8- التخلص من بقايا "الماسكارا"

تعاني الكثير من النساء من تكتل "الماسكارا" في الرموش بعد إضافة أكثر من طبقة، مما يجعل مظهرها غير جميل، وبه الكثير من البقايا غير المرغوب بها.

ومن بين أسهل طرق التخلص من هذه البقايا المتكتلة في الرموش، يتم استعمال فرشاة الأسنان، التي تؤدي دور المشط ذي الحجم الصغير.

إزالة تكتلات الماسكرا| مواقع التواصل
إزالة تكتلات الماسكرا| مواقع التواصل

ويكفي تمرير الفرشاة على الرموش، عندما تكون الماسكارا غير جافة تماماً، إذ تقوم بإزالة التكتلات والزيادات، وتجعل شكل الرموش أجمل وأرتب.

9- التخلص من الشعيرات العالقة في المفروشات

في حال كنت تعاني من تساقط الشعر، أو من مربي الحيوانات الأليفة في المنزل، فيسكون الشعر موجوداً في كل ركن في المنزل، إذ يسهل إزالة وتنظيف الشعر كبير الحجم والمتكتل في مكان واحد، إلا أن الشعيرات الصغيرة تبقى عالقة ولا تتم إزالتها بسهولة.

تنظيف المفروشات| shutterstock
تنظيف المفروشات| shutterstock

لذلك سيطون من المفيد الاستعانة بفرشاة الأسنان، من أجل تنظيف الأثاث بمختلف أنواعه، من خلال كنس الشعيرات الصغيرة، أو حتى إضافة بعض من المنظفات الخاصة بالمفروشات وشطف المكان المراد تنظيفه، للحصول على نتائج رائعة.

 10- تنظيف المجوهرات القديمة 

في حال تراكم الغبار على المجوهرات والإكسسوارات القديمة، يمكن إعادتها للحياة بطريقة سهلة، دون الحاجة إلى التخلص منها، وشراء أخرى جديدة.

تنظيف المجوهرات| Shutterstock
تنظيف المجوهرات| Shutterstock

إذ يتم استعمال فرشاة الأسنان من أجل إزالة الغبار العالق فوق المجوهرات، مع الوصول إلى أماكن صغيرة يصعب الوصول إليها في حال تم تنظيفها بطرق أخرى.

إذ إن هذه الطريقة تعيد اللمعان لهذه الإكسسوارات، وتساعد في تجديدها وكأنه تم شراؤها منذ فترة قصيرة فقط.

تحميل المزيد