غني بمضادات الأكسدة ويعالج آثار الحبوب والالتهابات.. 5 فوائد لزيت التامانو واستخداماته

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/24 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/24 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش
تُعد الشجرة من أصناع شجر الجوز الآسيوية - ShutterStock

زيت التامانو هو زيت جوز دهني يتم عصره من بذور شجرة تامانو. وغالباً ما يستخدم كعنصر للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة والتئام الجروح، لكن فوائده لا تتوقف عند هذا الحد.

ما هو زيت التامانو؟

يفترض الكثير من الناس أن التامانو هو زيت أساسي، لكنه في الواقع زيت دهني يمكن استخدامه كناقل لتخفيف الزيوت العطرية، أو بشكل مباشر ودون إضافات لترطيب الجلد وتصحيح مشاكله. 

أما بالنسبة لشجرة تامانو فهي شجرة استوائية تتواجد في آسيا وأستراليا. يتم جمع الزيت من بذور ثمار هذه الشجرة قبل تكسير الجوز وإزالة البذور من داخله وتجفيفها في الشمس لمدة شهر إلى شهرين. هذا يسمح للزيت بالتراكم في البذور ولكي يصبح مركزاً.

يتم بعد ذلك نزع قشر البذور وضغطها بشكل بارد دون تدخل الحرارة لاستخراج الزيت النقي المركز، قبل أن يتم ترشيح الزيت الخام وتعبئته للبيع حول العالم.

يتم استخلاص الزيت من ثمار شجر التامانو بعد تجفيفها لأشهر - ShutterStock
يتم استخلاص الزيت من ثمار شجر التامانو بعد تجفيفها لأشهر – ShutterStock

فوائد زيت التامانو

يتمتع زيت تامانو بلونه الأصفر المائل إلى الخضرة، وبرائحة الجوز القوية التي تفوح منه. وهو غني بالأحماض الدهنية بما في ذلك: حمض ألفا لينوليك، حمض الأوليك، حمض اللينوليك، حمض البالمتيك، وحمض الأراكيدونيك.

تتواجد العديد من هذه الأحماض الدهنية الأساسية بشكل طبيعي في الجسم، وهي تُستخدم لترطيب البشرة والحفاظ عليها بصحة جيدة. لكن أحياناً يؤدي عدم وجود ما يكفي من الأحماض الدهنية إلى تغيير بنية البشرة ووظيفتها، ما يسبب فقدان الماء وجفاف الجلد وتقشره.

لذلك تساعد الأحماض الدهنية الأساسية كمنتجات للعناية بالبشرة في الحفاظ على نقاء وسلامة البشرة، ويمكن أن تساعد الزيوت النباتية التي تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية الأساسية في تحقيق ما يلي:

  1. تكوين حاجز واقٍ للحماية على البشرة.
  2. توفير الأحماض الدهنية لطبقات الجلد المختلفة.
  3. تقليل الالتهاب في الجلد.
  4. ترطيب البشرة وتنعيمها.

يمكن لبعض الأحماض الدهنية أيضاً أن تهيج الجلد، لذلك من المهم توخي الحذر عند استخدام زيت التامانو بغرض تحقيق بعض هذه الفوائد.

استخدامات زيت التامانو في العناية بالجلد

يُعتقد منذ فترة طويلة أن زيت تامانو له عدد من الفوائد الصحية والجمالية، من التئام الجروح إلى علاج التجاعيد. ومن الفوائد المثبتة علمياً ما يلي بحسب موقع "هيلث لاين" للمعلومات الطبية:

1- زيت تامانو لعلاج حب الشباب وآثار الحبوب

كشفت دراسة أجريت عام 2015 في زيت التامانو وفوائده أن الزيت أظهر نشاطاً عالياً مضاداً للبكتيريا والتئام الجروح ضد السلالات البكتيرية المتضمنة في حب الشباب، إضافة لتمتعه بخصائص مضادة للالتهابات.

كما يتم استخدام زيت تامانو لعلاج الندبات بنجاح في المستشفيات، حيث أظهرت العديد من الدراسات البيولوجية أن زيت التامانو له خصائص في تعزيز وتسريع التئام الجروح وتجديد الجلد. 

فهو يعزز تكاثر الخلايا وإنتاج مكونات معينة من الجلد، بما في ذلك الكولاجين والجليكوزامينوجليكان، وهي عناصر مهمة في تعافي آثار الحبوب والجروح.

زيت تامانو غني أيضاً بمضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها مفيدة في علاج الندبات وحب الشباب.

يدخل الزيت ضمن مكونات مستحضرات العناية بالبشرة المتخصصة - ShutterStock
يدخل الزيت ضمن مكونات مستحضرات العناية بالبشرة المتخصصة – ShutterStock

2- فوائد زيت تامانو للتجاعيد

زيت تامانو هو عنصر نشط يُستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك الكريمات المضادة للشيخوخة. فهو غني بالأحماض الدهنية كما أسلفنا، والتي يمكنها أيضاً أن تساعد في الحفاظ على ترطيب الجلد.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المركزة التي تقاوم الضرر الناجم عن الجذور الحرة. وتلعب قدرة الزيت على تعزيز إنتاج الكولاجين أيضاً دوراً في مكافحة الشيخوخة وتجديد البشرة.

3- زيت تامانو لعلاج البشرة الجافة

جفاف الجلد هو حالة يتم علاجها عادة باستخدام الزيوت الغنية والمركزة. ونظراً لأن زيت تامانو يحتوي على نسبة عالية من الدهون، فمن المحتمل أن يكون مرطباً فعالاً للبشرة، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات في ذلك.

4- زيت تامانو لمنع نمو الشعر تحت الجلد

غالباً ما يصبح الشعر الناشئ ملتهباً ومتهيجاً بسبب نموه تحت الطبقة الخارجية الرقيقة من الجلد. ونظراً لأن زيت التامانو له خصائص علاجية مضادة للالتهابات، فمن الممكن أن يعالج الشعر النامي ويمنع انسداد المسام.

5- زيت تامانو للوقاية من الشمس والحروق

يستخدم بعض الناس زيت التامانو لعلاج حروق الشمس والحروق الأخرى. إذ قد يساعد زيت التامانو في منع التجاعيد التي تسببها أضرار أشعة الشمس؛ لأنه قادر على امتصاص ضوء الأشعة فوق البنفسجية ومنع 85% من تلف الحمض النووي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

يتمتع الزيت بفوائد عديدة ومتنوعة للبشرة - ShutterStock
يتمتع الزيت بفوائد عديدة ومتنوعة للبشرة – ShutterStock

الآثار الجانبية لاستخدام زيت التامانو

من الضروري تجنب الزيت إذا كان الشخص يعاني أي نوع من أنواع الحساسية من المكسرات، لأنه مشتق من إحدى نوعيات شجر الجوز.

لكن بغض النظر عن الحساسية الموضعية، فهو من الزيوت الآمنة بشكل عام للاستخدام ولا يسبب أي آثار جانبية معروفة، لكنه قد يسبب انسداد المسام لكونه زيتاً دهنياً ثقيلاً، ما يستوجب الاستخدام باعتدال كي لا يختنق الجلد.

كذلك من المهم إجراء اختبار حساسية على جزء بسيط من الجلد قبل الاستخدام بشكل كامل. وعلى الرغم من أنه مفيد في التئام الجروح، لكن لا ينبغي أبداً استخدامه أو مختلف الزيوت الأخرى على الجروح المفتوحة.

تحميل المزيد