يعود الفضل في اكتشافه للفراعنة.. 6 فوائد لنبات “القثاء” خلال فصل الصيف

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/21 الساعة 12:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/21 الساعة 12:40 بتوقيت غرينتش
فوائد نبات القثاء/ shutterstock

يوجد بالطبيعة عدد من الخضار أو الفواكه التي تحتوي على العديد من الفوائد، خاصة الموسمية منها؛ إذ تساعد في الحصول على بعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في تلك الفترة.

خلال الصيف ينتشر نبات القثاء، أو ما يسمى في دول المغرب الكبير بالفقوس أو الفكوس، وهو من بين أنواع النباتات التي تتبع فصيلة القرع، كما يطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى كالخيار العطروزي والقشعر، فيما ينتشر هذا النبات في دول البحر الأبيض المتوسط بشكل كبير.

ينبت الفقوس تحديداً في المناطق الدافئة والمعتدلة، وتتميز أزهاره باللون الأصفر، كما يتميز بمظهره الخارجي الذي يشبه إلى حد كبير ثمار الخيار في الشكل، علماً أنّ الفراعنة أول من اكتشف هذا النبات. يُعتبر القثاء غنيّاً بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامينات "أ" و "ب" و"ج".

كان الفراعنة السبب في اكتشافه/ Shutterstock
كان الفراعنة السبب في اكتشافه/ Shutterstock

يحتوي الفقوس على العديد من المعادن مثل الحديد، والمنغنيز، والكبريت، والبوتاسيوم، لذلك تعددت استخداماته بسبب احتوائه على فوائد غذائيّة عديدة تعود على الصّحة البدنيّة، والنفسيّة، والذهنيّة، كما يُنصح بتناوله مع القشر للحصول على أقصى فائدة ممكنة منه.

يتراوح طول نبات الفقوس ما بين 25 إلى 38 سنتيمتراً، فيما تختلف ألوانه ما بين الأخضر الغامق والفاتح، يتميز الفقوس بمذاقه الحلو المائل في بعض الأحيان إلى الحموضة، كما يعتبر من بين أفضل النباتات التي يمكن ضمها داخل القاموس الغذائي خلال فصل الصيف.   

جيد للبشرة والوزن.. فوائد نبات القثاء 

حسب موقع "healthline" الأمريكي، تحتوي القثاء على العديد من الفوائد للجسم، وذلك بفضل الفيتامينات التي يحتوي عليها، من بين هذه الفوائد نجد: 

  1. المحافظة على الوزن: القثاء من النباتات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لا تتجاوز 15 سعرة حرارية في كل 100 غرام منها، بالإضافة إلى ذلك لا يحتوي هذا النبات على أي نسبة من السكريات أو الكوليسترول المسؤول عن زيادة الوزن.

إلا أن القثاء تحتوي على نسبة مهمة من الألياف التي تساعد في شعور الإنسان بالشبع لفترة طويلة، الشيء الذي يساعد في عدم الزيادة في الوزن.

<strong>جيد للبشرة والوزن</strong>/ shutterstock
جيد للبشرة والوزن/ shutterstock
  1. مضاد للأكسدة: يعد كل من فيتامين ج، وفيتامين أ من الفيتامينات التي تعمل على محاربة عوامل الأكسدة، إذ تعد عوامل الأكسدة أحد أهم المسببات الأساسية لعملية الشيخوخة والأمراض المختلفة. 
  2. خفض ضغط الدم: يحتوي الفكوس على البوتاسيوم، إذ يعد البوتاسيوم مفيداً جداً لصحة القلب، فيما يساعد هذا الأخير الموجود في الفقوس في التقليل من  ضغط الدم، بالإضافة إلى تقليل الأثر الضار للصوديوم. 
  3. علاج فعال للإمساك: بفعل احتواء القثاء على نسبة عالية من الألياف، يساعد هذا النبات في زيادة نسبة الأيض في الجسم، بالإضافة إلى تعزيز عملية الهضم؛ ما يساعد في علاج مشاكل الإمساك، خاصة خلال فصل الصيف.
  4. الحماية من سرطان القولون: يساعد الفكوس في الحماية من سرطان القولون عن طريق تحفيز التخلص من المواد السامة في الجهاز الهضمي للإنسان. 
  5. ترطيب الجسم: يساعد القثاء في الحفاظ على الجسم في حالته الرطبة، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، حيث يحتوي القثاء على كمية كبيرة من الماء والعناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تنشيط جميع أجزاء وأعضاء الجسم. 

قيمة غذائية عالية.. ومخاطر الفقوس

يعد القثاء نباتاً غنياً بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، حيث يحتوي القثاء على حمض اللينولينيك، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي تساعد في محاربة عوامل الأكسدة وتعزيز صحة الدماغ، كما يحتوي القثاء أيضاً على مادة توكوفيرول، هذه المادة تساهم في التقليل  من خطر الإصابة بأمراض عدّة، خصوصاً المرتبطة بالالتهابات.

<strong>قيمة غذائية عالية.. ومخاطر الفقوس</strong>/ shutterstock
قيمة غذائية عالية.. ومخاطر الفقوس/ shutterstock

يعد الفقوس مصدراً غنياً بفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، كما يحتوي على البوتاسيوم أيضاً، لكن قد يتسبب رغم ذلك في بعض المشاكل التي يجب الحذر منها.

يؤثر الفقوس على تجلط الدم في حال تناوله بكثرة، فهو يحتوي على نسبة عالية نسبياً من فيتامين ك، كما قد يتسبب أيضاً في الإصابة برد فعل تحسسي أو حدوث مشاكل هضمية؛ إذ قد يواجه بعض الناس صعوبة في هضمه.

الفكوس.. سلطة وفاكهة صيفية 

يمكن استهلاك وتناول القثاء بعدة طرق مختلفة، سواء كان في حالته الطازجة أو حتى عند القيام بطهوه، وليس هناك أي حاجة لتقشير القثاء، إذ تحافظ الطبقة الخارجية الرقيقة على بقاء ثمار القثاء طازجاً.

<strong>الفقوس.. سلطة وفاكهة صيفية </strong>/Shutterstock
الفقوس.. سلطة وفاكهة صيفية /Shutterstock

من بين الوصفات التي يمكن القيام بها، خاصة خلال فصل الصيف نذكر: 

يمكن إضافة الفكوس إلى الخضار في سلطة مع القليل من الملح وعصير الليمون، فيما يمكن تحضير عصير منه عبر بشر القليل من الفقوس مع القليل من الماء وماء الورد، وإضافة القليل من الزعتر والسكر.

تقدم هذه الخلطة باردة خلال فصل الصيف، وتساعد في الانتعاش، بالإضافة إلى جمع كل من فوائد القثاء والزعتر، تشتهر هذه الطريقة في دول المغرب الكبير.

تحميل المزيد