علاج يروَّج له بشدة على TikTok.. هل من الآمن استخدام اليود للتخلص من حب الشباب؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/18 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/18 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
البشرة المصابة بحب الشباب تحتاج الكثير من الرعاية والاهتمام - ShutterStock

تعتبر حبوب الشباب من أبرز المشاكل التي قد تعاني منها البشرة على الإطلاق، لذلك استحوذت على اهتمام الباحثين الذين حاولوا إيجاد العديد من الحلول للتخلص من هذه المشكلة المزعجة. يشارك المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً تجاربهم الشخصية بهذا الصدد، ويطرحون حلولاً للتخلص من البثور بشكل جذري. ومن أحد تلك الحلول التي اقترحها العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي استخدام اليود بهدف قتل البكتيريا التي تسبب حبوب الشباب في المقام الأول، لكن هل استخدام اليود آمن على البشرة؟ 

اليود لمعالجة حبوب الشباب

لا شك بأن حب الشباب كابوس يلاحق الكثيرين حول العالم، ويسعى المراهقون لتجربة كل العلاجات المتاحة للتخلص من هذه المشكلة، لكن معظمهم مع الأسف لا يدركون هل هو آمن لبشرتهم تماماً؟ 

قبل أن نتحدث عن مخاطر اليود، فلنبدأ أولاً بالحديث عن استخداماته لعلاج حب الشباب. يُستخدم اليود عموماً كمطهر للجروح، وبات يُستخدم لتطهير حبوب الشباب أيضاً، وذلك في الحالات التي يكثر فيها الشخص العبث بالبثور حتى تنتفخ وتصبح حمراء وملوثة. 

أصبح استخدام اليود شائعاً لهذا الغرض، بعد أن قدّمه العديد من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "تيك توك" على أنه حل سحري للتخلص من البثور، ومن البقع الحمراء التي تخلفها البثور كذلك. 

طبياً، يُستخدم اليود مطهراً لمنع التهابات الجلد، إذ يتم  تطبيقه بشكل شائع قبل  العمليات الجراحية وبعدها، ويمكن استخدامه أيضاً على الجروح الطفيفة. 

ومن ثم، فلا عجب أن هواة العناية بالبشرة قد استنتجوا أنه قد يصلح لعلاج الآثار الحمراء الملتهبة التي يخلفها حب الشباب. وفقاً لجيسون شواكي طبيب الأمراض الجلدية في الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن اليود حقاً علاج فعال للبقع، كما أوضح في محادثة مع HuffPost، لكن مع ذلك حذر من أنه لا يجب الاعتماد عليه بشكل حصري.

Shutter Stock/اليود لمعالجة حبوب الشباب
Shutter Stock/اليود لمعالجة حبوب الشباب

يمكن أن يساعد اليود في محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب

يشار إلى اليود أيضاً باسم بوفيدون اليود، هذا المطهر الشائع له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في محاربة الميكروبات المسببة لحب الشباب، ويعمل على التخلص منها. عندما يجف البوفيدون – اليود على الجلد، فإنه يعمل كمطهر من خلال القضاء على البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى بسرعة، وأكسدة البروتينات الرئيسية والأحماض الدهنية، مما يتسبب في موت تلك الميكروبات، وبالتالي من المنطقي أن يكون اليود فعالاً كذلك في تحسين حب الشباب.

وفقاً لدراسة أجراها مستشفى جامعة سنغافورة الوطنية ، أثبتت حلول بوفيدون اليود أنها مفيدة لعلاج حب الشباب بسبب خصائصها المطهرة، والتي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء، في حين أنه ليس من الآمن تطبيقه مباشرة على الجلد، حيث يمكن أن يترك اليود نفسه بقعة صفراء على البشرة، ولا يمكن إزالتها إلا بالكحول، مع ذلك يتم تسويق بعض أنواع اليود على أنها عديمة اللون. ويتوفر اليود من دون وصفة طبية، ويأتي بأشكال مختلفة، من البخاخات إلى المراهم. 

ويجب التأكد من وضعه باستخدام قطعة قطن نظيفة، أو باستخدام أطراف الأصابع لتقليل خطر إدخال المزيد من البكتيريا إلى المنطقة المصابة.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هناك أنواعاً مختلفة من حبوب الشباب، ويعد فهم أنواع حب الشباب المختلفة أمراً ضرورياً لمعرفة كيفية معالجتها بشكل صحيح، ومن الضروري أن نعلم أيضاً أن اليود لن يكون نافعاً معها جميعاً، وفقاً لما ذكره طبيب الأمراض الجلدية كينيث بير، دكتوراه في الطب، "العديد من آفات حب الشباب ليست بكتيرية، وبدلاً من ذلك تسد المسام"، وأضاف أن اليود لن يكون له تأثير طويل المدى على منع جميع أنواع البثور.

Shutter Stock/اليود لمعالجة حبوب الشباب
Shutter Stock/اليود لمعالجة حبوب الشباب

مخاطر استخدام اليود على البشرة

وعلى الرغم من خصائصه التي تبدو سحرية في مكافحة حب الشباب، والتي يروّج لها المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي، لا ينبغي استخدام اليود بانتظام كعلاج لحب الشباب، كما قال طبيب الأمراض الجلدية التجميلية جيشري شاراد، "قد يصاب المرء بتهيج البوفيدون اليود. وبالتالي يجب استخدامه كعلاج مؤقت فقط لحبوب الشباب لمدة يوم أو يومين فقط، إذا لم يتوفر أي علاج آخر".

شيء آخر يجب توخي الحذر منه عند استخدام اليود كعلاج للبقع، هو عدم تركه لفترة طويلة؛ لأنه يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي وفرط تصبغ. 

وحذر جيسون تشواكي من أن "بوفيدون اليود لا يجب تركه على الجلد لفترات طويلة من الوقت، حيث يجب غسله". ويجب على أصحاب البشرة الحساسة الابتعاد تماماً عن تطبيقات اليود الموضعية، فقد أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الهندية لعلم الأدوية أن الأفراد ذوي البشرة الحساسة يمكن أن يتفاعلوا مع اليود بأعراض مشابهة للحروق الكيميائية، وفقاً لما ورد في موقع The List.

وسواء كنت تتبنى روتيناً للعناية بالبشرة الحساسة، أو تتعامل مع حب الشباب، ركز على إيجاد المنتجات المصممة خصيصاً لعلاج البثور. استخدم على سبيل المثال غسول البنزويل بيروكسايد اللطيف، أو بخاخات حمض هيبوكلوروس. ومهما كانت مشاكل بشرتك، تأكد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قبل استخدام المستلزمات الطبية التي لم تكن مخصصة في الأصل لعلاج البثور.

علامات:
تحميل المزيد